android افتح تطبيق اندرويد   ios افتح تطبيق ايفون
تصفية حسب الشركة الموزعة

مذكرات

رتب بـ

أنا الشيوعي الوحيد - جورج البطل - المدى

اصدر هذا الكتاب كمبادرة لمواجهة عسف نظام البعث الصدامي وتصفياته الجسدية التي طالت المئات من الشيوعيين والديمقراطيين تحت التعذيب وبالإعدامات والاغت. . . يالات المنظّمة بوسائل ابتكرتها المنظمة السرية التي كان يقودها ويشرف عليها صدام حسين شخصياً، عشية انفراده بالسلطة بعد إزاحة أحمد حسن البكر عن رئاسة الجمهورية فيما يُشبه انقلاباً، إن لم يكن انقلاباً مبتكراً في سلسلة الانقلابات التي شهدها العالم العربي طوال الأربعينيات والخمسينيات وما بعد ذلك ، وحتى يومنا هذا، وربما حتى «يوم الدين»، إن لم نشهد استنهاضاً شعبياً واعياً ومنظماً يقتلع جذور الاستبداد ويصفّي مظاهره . كان الدكتاتور قد أصبح على ثقة بـ«اقتداره» على المضي في تصفية الحزب الشيوعي سياسياً بوسائل الإبادة الجسدية الشاملة، بعد أن أجهض الثورة الكردية، وأفرغ البعث نفسه من إمكانية مقاومة مطامعه في فرض سلطته المطلقة، وجعل الحزب الشيوعي «مكشوفاً» أمام وسائل قمعه نتيجة نهجه المتخم بقناعة واهمة بجدية توجه «البعث الجبهوي» وادعاءاته بالتخلي عن السياسة الدموية التي انتهجها بعد انقلابه في ٨ شباط . وفي خطوة تصعيدية بالغة القسوة والتعسف المكشوف، أقدم صدام على إعدام كوكبة من الشيوعيين بزعم انضمامهم إلى التنظيم العسكري للحزب الشيوعي. ولم تكن تلك الخطوة سوى رسالة بالدم الزكي إلى قيادة الحزب، تدعوه للدخول في «خيمة البعث» أي التخلّي عن أُسس وركائز وجوده أو مواجهة التصفية . انبثقت فكرة ترجمة الكتاب ونشره في فورة الأحزان والشعور العميق بالخيبة التي كانت تلازمني وأنا أتابع ما يتعرض له يومياً مئات الرفيقات والرفاق من ملاحقات واعتقالٍ وتعذيب لا نظير له، وتحت قهر التزام الصمت، بل وأحياناً كآبة الموقف بسبب التواطؤ الضمني، تنفيذاً لسياسة الحزب بـ«ليّ الحقائق» ومجافاتها للواقع حول تلك الأهوال التي تحاصر منظمات الحزب وأعضاءه، باظهارها في اعلام الحزب كما لو أنها مجرد «حوادث» غامضة، تحتل مكاناً خجولاً في جريدة الحزب من دون أن تنال بطولة المناضل وبسالة صموده ما يستحقه من نعي وتشييعٍ واستذكار
$10.00 $9.00

ابو كاطع شمران الياسري نهر العراق الرابع - احسان شمران الياسري - المدى

في هذا الكتاب ملفّ وضع فيه المؤلف بعض ما كتبه شمران الياسري واختاره ليضعه في مجموعات طُبعت وهو في العراق، فاختار بعض ما ورد في مجموعة (ثمن ملح الخبز) وما ورد في مجموعة (شجرة التفاح البيضاء)، كما وضع (بتصرف) أو (نصاً) بعض ما كُتب عنه، فأشار إلى المصدر واسم الكاتب وعنوان المادة، وقد اعتمدت عملية الجمع على المواد المنشورة بالإضافة إلى المواد التي وردت بمناسبة إعداد الكتاب.
$13.00 $12.00

اتغير - ليف اولمن - ترجمة اسامة منزلجي - المدى

جوهان أولمان (ولدت في 16 ديسمبر 1938) ممثلة ومخرج سينمائية نرويجية نشأتها ولدت في من أبوين نرويجيين حيث كان والدها جوني أولمان مهندساً يعمل ويقيم هناك آنذاك. كتبت "ولدتُ في مستشفى صغير في طوكيو مسيرتها الفنية بدا مسيرة الفنية اوائل 1960 أنجزت أولمان خمسة أفلام روائية هي: ـ حب (1982) سيناريو وإخراج ـ صوفيا (1992) سيناريو وإخراج. ـ كريستين لافرانسداتار (1996) سيناريو وإخراج. ـ اعترافات خاصة. مسلسل تلفزيوني (1996) عن مخطوطة لبيرغمان. ـ الخائن (2000) عن مخطوطة لبيرغمان. أما في ميدان الإخراج المسرحي فقد أنجزت أولمان عام 2009عرضاً مميزاً لمسرحية تنيسي وليمس “عربة إسمها الرغبة” لفرقة سدني المسرحية في استراليا لعبت فيها كل من الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت والبريطانية كيت وينسل الدورين الرئيسيين.
$8.00 $7.00

اسرار اسمهان - شريفة زهور - ترجمة عارف حديفة - المدى

سيرة أسمهان مرة أخرى. المرأة الغامضة التي أحاطتها ألغاز وأسرار وشائعات خلال حياتها، وبعد موتها المفجع والمباغت في حادث سيارة: هل كان الحادث مدبّراً لصاحبة الصوت الملائكي الذي هزّ عرش أم كلثوم في ثلاثينيات القرن العشرين، كما أُشيع حينذاك؟ أم أنّه محصلة أكيدة لعلاقاتها الملتبسة مع أكثر من معسكر خلال الحرب العالمية الثانية؟ أم لعلّه قدرها حسب نبوءة عراّفة أخبرتها بأنّها ستموت باكراً؟ علاقاتها المتشابكة مع الألمان والفرنسيين والبريطانيين، ألصقت بها صفة «الجاسوسة» في المقام الأول، لكن ماذا عن حياتها كمغنية استثنائية أو أيقونة وجسد وصوت؟ الباحثة شريفة زهور اقتفت أثر أسمهان من قريتها عرى في الجنوب السوري إلى دمشق، فالقدس، فالقاهرة، بهدف لملمة خيوط حياتها المبعثرة وإعادة تدوينها على نحوٍ آخر، بعيداً من الشائعات التي روّجت لها كتب السيرة، إذ رصدت حياتها من موقع الفضيحة الصحافية أكثر منها توثيقاً لتاريخ مغنية وأميرة. تشير الباحثة الأميركية من أصل عربي في كتابها «أسرار أسمهان: المرأة، الحرب، الغناء» (دار المدى) الذي عرّبه عارف حديفة، إلى أنّها سعت إلى ترميم الانقطاع بين التاريخ المدوّن، والغموض الذي يكتنف حياة أسمهان، انطلاقاً مما تقترحه دراسات الجنوسة في الدرجة الأولى
$9.00 $8.00

اسطنبول الذكريات والمدينة / نوبل - اورهان باموق - ترجمة عبد القادر عبداللي - المدى

في هذا الكتاب الساحر يقدم لنا أورهان باموق التاريخ الثري لهذہ المدينة، مستعينًا بذكرياته وبذكريات هؤلاء الذين سبقوہ؛ فكتبوا ورسموا وصوَّروا وأرَّخوا لمراحل حياة إسطنبول. البحث الذي أجراہ باموق ليكتب هذا الكتاب دقيق ومفصَّل، فيقدِّم لنا بانوراما شاملة تمتزج فيها الاقتباسات من المراجع مع سرد المؤلف ال سَّلِس. في تصويرہ للمدينة يحكي باموق قصة حياته وتاريخ أسرته، بأسلوب غني بالشجن. يضفر باموق تاريخه الشخصي مع انطباعاته عن المدينة وتراثها، ويُهدينا عملًا مفعمًا بحبه لإسطنبول، والذي أصبح من أهم أعمال باموق وأرقى ما كُتب عن هذہ المدينة.
$10.00 $9.00

اسمها تجربة - ارسكين كالدويل - ترجمة معين الامام - المدى

يثير اسم كالدويل ذكريات حميمة لدى قراء الأدب الأمريكي في القرن العشرين، من خلال مؤلفاته التي كشفت عن أشكال غير معروفة من العنف والفساد والفقر ووحشية الجنوب الأمريكي، في مختلف العلاقات السائدة بين مواطنيه، بيضاً وسوداً. جاءت هذه المؤلفات في نحو خمس وعشرين رواية، ومائة وخمسين قصة قصيرة وطويلة، واثني عشر كتاباً منوعاً في موضوعات مختلفة، أهمها كتابه «اسمها تجربة» الذي حمل خلاصة تجربته في الحياة والكتابة، وترجم إلى أكثر اللغات الحية منذ عام 1951، وصدرت طبعته العربية عن دار المدى في دمشق، أخيرًا.
$7.00 $6.00

اطفئت الأنوار في بلاد العجائب - دي بي سي بيير - ترجمة اسامة منزلجي - المدى

هذه الحفلة انتهتْ... وإمبراطوريّة التسوُّق الخاصة بنا تلفظُ أنفاسها الأخيرة... باي-باي للأسواق الحرَّة، وداعاً للشروط والبنود، وتشاو للضحك الزائف... عندما يبدأ غابرييل سويفت الذي تجاوز العشرين من العمر والناشِط المُناهِض للرأسماليّة، يبدأ بجني الأرباح، تكون تلك هي القشّة الأخيرة. وتساؤلاته الفلسفيّة عن وضع العالم – بدءاً بمبادلة الائتمان الافتراضيّة وانتهاءً بمُجمعات التسوُّق المُجرّدة من الروح – تُشير كلّها إلى اتّجاهٍ واحد. ولكن قبل أنْ يُغادر الحياة، يُقرِّرُ غابرييل أنْ يقوم برحلة أخيرة، تأخذه من لندن إلى طوكيو وإلى برلين – وأخيراً إلى أرض العجائب. «إنْ كان هناك روائيٌّ يستطيع أنْ يُبرِز المُفارقة القاتلة لِما يحدث حولنا فهو دي. سي. بيير» آلان وورنر في صحيفة «الغارديان». «إنّه صوتٌ سرديٌّ حيويّ، مُنطلِق ومُضحِك بصورة مُعقّدة» صحيفة «سكوتسمان» «إنّه مُنعِش... ومُقنِع حقّاً» صحيفة «فاينانشل تايمز»
$15.00 $14.00

اعترافات بائع الكتب - شون بيتهيل - ترجمة احمد الزبيدي - المدى

النسخة العربية من كتاب الإسكتلندي شون بايثل “Confessions of a Bookseller” «اعترافات بائع كتب» (ترجمة أحمد الزبيدي). يستعرض الكتاب حياة شون بايثل، مالك متجر للكتب في ويجتاون، اسكتلندا، وهي بلدة صغيرة تشتهر بهوسها بالكتب. ويقدم الكتاب نظرة من الداخل على أفراح وإحباطات الحياة التي نعيشها مع الكتب، عبر مذكرات المؤلف الشخصية، ورحلة حياته المليئة بالمغامرات كمالك متجر للكتب المستعملة. ويعد هذا الكتاب تكملة لـكتاب بايثل المنشور عام 2017 “The Diary of a Bookseller” الذي صدرت نسخته العربية تحت عنوان (يوميات بائع كتب) عن دار المدى بترجمة من عباس المفرجي
$13.00 $12.00

البصرة جنة البستان - مهدي محمد علي - المدى

$9.00 $8.00

الجواهري هذا المغني لنور الشمس - عبد الامير شمخي الشلاه - المدى

( الجواهري هذا المغني لنور الشمس) للكاتب والأديب ( عبد ألأمير شمخي الشلاه ) ، وتصدرت واجهة الكتاب صورة الشاعر الكبير (محمد مهدي الجواهري) ، ويقع الكتاب ب471 صفحة من الحجم الكبير وبورق أبيض صقيل . سألت الصديق الباحث ( عبد الأمير شمخي الشلاه ) عن سبب اختياره لعنوان كتابه وقلت له من أين لك هذا المغني لنور الشمس ؟ ، قال لي أن الجواهري الكبير هو الذي وضع عنوانة كتابه !! ، قلت كيف وضعها ؟ ، ومتى ؟ ، قال ألم تقرأ ( على قارعة الطريق ) بمذكرات الجواهري ؟ ، قلت قرأتها ، أجابني بأنه أستل عنوان كتابه من مذكرات الجواهري والتي يقول فيها ، - الحديث للجواهري - مع عابر سبيل ، ( أأنت مسافر مثلي ؟ فقلت له : لا بل أنا شريد قال : وأين وجهتك الآن ؟ قلت : وجهتي أن أضع مطلع الشمس على جبيني وأغذَّ السير حتى إذا جنني الظلام أقمت حيث يجنني .. وسرت عند طلوع الفجر وعندما حان موعد الوداع قال صديق ( قارعة الطريق ) وداعاً أيها المغني لنور الشمس !!! وداعاَ أيها الشريد ... ) .
$12.00 $11.00

الجواهري وعي على ذكرياتي - فلاح الجواهري - المدى

هنا تحت ذراعك وأنت تسير على غيمة من ذهول حالم شاشات مترامية الأبعاد تظهر عليها تفاصيل ذكرياتك، براقة متفجرة الألوان زاهية حيناً، ضبابية غامضة عسيرة الوضوح حيناً آخر. عدتك تلك، قربت الأبعاد التي تلاشت.. الهيئات والفضائات المترامية الجدران المصمتة والنخرة المتهاوية.. الواحة والصحراء.. النهر المتدفق والجدول الرائق.. ضفاف الطين والرمل.. وأرضاً مشت فيها أخاديد الجفاف المعروقة... هنا سعف النخل المتناثر الهفهاف كشعور السعالي في ليلة عاصفة هنا حزنها الأزلي المستوحش في لفح هاجرة صموت. هنا تحت ذراعك جبال كردستان الملونة تتدرج بوضوح عبر الزرقة البنفسجية من أوشحة الغروب تخال السلاسل المتلاشية في الأفق البعيد تمتد إلى أبدية غامضة.. هنا وتحت ذراعك الوطن الذي تستحضره متى ما أمضك الشوق وانهكتك الغربة.
$13.00 $12.00

الحزب الشيوعي العراقي بقيادة فهد - سالم عبيد النعمان - المدى

جاء الكتاب مستعرضا دور الرفيق فهد بقلم أحد الشيوعيين القدماء الذين رافقوا وعاشوا مع الخالد فهد ورفاقه. والكتاب يستحق التثمين لما فيه من معلومات قيمة عن الخالد فهد ورفاقه، بالرغم من أنها تبق أراء وروايات شخصية للمؤلف، وفي أعتقادي أن العرض لآ يخلُ من موقف شخصي أفقدته موضوعيته في الطرح. وأعتقد وحسب متابعاتي عما كتب عن قادة الحزب خلال السنوات الماضية، لم تتناول الكتابات حياة الشهيد زكي بسيم بما يتناسب مع دوره في الحياة التنظيمية ووحدة الحزب وتضحيته في سبيل مباديء الحزب، وكل ماكتب عن الشهيد كان متواضعا. وتناول الأستاذ النعمان بتواضع دور الرفيق زكي بسيم، وكنت أتمنى أن لآيبخل في الحديث بتفاصيل أكثر عن الرفيق الشهيد زكي بسيم ، بينما نجده (النعمان) أكثر أهتماما بابراز دوره.
$9.00 $8.00

الحلة عاصمة السخرية العراقية المرة وذكرى الساخرين - نوفل الجنابي - المدى

يسجّل، معتمداً على الذاكرة، سخرية ولذاعة مدينة عراقية اعتادت أن تحوّل انقلابات حياتها وتقلبات يومها إلى سخرية مستمرة لم تتوقّف حتى في أحلك ساعاتها وأشدّها ظلمة. الكتاب الذي يتنقل بين سِيَر الساخرين الأشهر وحوادث السخرية التي ثبّتت أقدامها في الذاكرة بفعل أبطال مغمورين لم يعرفهم أحد ولم يلتفت إليه م، هؤلاء هم ساردوا سيرة الحلّة الحقيقية، رواةٌ كانوا أم كَتَبة. منجم الخيال الحلي، يمزجه الكاتب مع ذاكرته ليصنع المشهد المكتمل الذي خطط له أن يدخل قارئه في طيف من الحالات الإنسانية مخططا بتحكم إلى ضمان عدم سقوط أبطاله في رتابة الحالة واحدة.
$11.00 $10.00

الدولة العقيمة الولادة المشوهة للديمقراطية في العراق - حسن الجنابي - المدى

"كتاب "الدولة العقيمة" كناية عن "الدولة العميقة" رحلة ممتعة ومؤلمة في آن. ذلك أنه لأول مرة في التأريخ العراقي الحديث يُقْدِم وزير على تدوين تجربته في الحكومة وينتقدها بجرأة وقوة، ويدوّن بصدقٍ ملموس الصعوبات التي واجهتها تلك الحكومة، والنجاحات التي تحققت خلال عامين من عضويته فيها. وعلى الرغم من أن الكاتب لم ينسجم على ما يبدو مع رئيس الوزراء، لكنه لم يبخسْهُ حقَّهُ، وقد اعترف له بالكثير من الفضل، ولم يبخل عليه بالنقد الموضوعي، أو حتى المواجهة العلنية أحياناً في مجلس الوزراء. أنصح كلّ مهتمٍ بالشأن العراقي، خصوصاً ثوار انتفاضة تشرين، أن يطلع على هذا الكتاب كي يعرف عن قرب كيف تدار الدولة العراقية منذ عام 2003. (حميد الكفائي)
$9.00 $8.00

الرائد علي محمد الشبيبي 1913 - 1997 ذكريات التنوير والمكابدة - محمد علي الشبيبي - المدى

حدث ذلك في زمان ومكان محدَّدين عشتهما بكل الحواس فدعني أيها القارئ أقدم لك قراءتي وهي وثيقتي الوحيدة، ولا تسلني عن الكيف والكم المبهظين لأنّ ذلك ما نهض به سواي!! اسمان مهمّان هما محوراً هذا الكتاب الخطير! الأول صاحب السيرة الخالدة علي محمد الشبيبي، والآخر صاحب المراجعة والتحقيق محمد الشبيبي نجل صاحب السيرة: تِرْبِي وصديقي الإنترنيتي! وذلك يغنيني عن تكرار القول وترتيبه وتسويغه! فالسيرة التي بين أيدينا سيرة شمولية وفق نظرية )جشتالت(، المترجَم له بفتح الجيم وهو صاحب السيرة يبدأ بالكلّي وينتهي بالجزئي! من النظرية إلى الأمثلة! فضلاً عن أنه كاتب محترف لا يُسهِب ولا يُوجِز! ومفكر استباقي له تحليلاته المقبولة لعصرنا هذا!! ومناضل صعب تعرفه السجون والمنافي وشاهد مؤتمن فيما أدلى به من شهادات ومصوِّر يقظ يلتقط الجزئية الضئيلة كما يلتقط العينة الجزيلة! وفضلاً عن هذا الفضل فالمترجَم له إنْ هو إلا ثمرة أخلاقيات رائدة جديدة ظهرت في الربع الأول من القرن العشرين واجهت أخلاقيات سائدة من القرون الأولى! هي مهماتٌ نَهَدَ بها المترجمُ دون عناء أو استراحة أو شكوى من طول الطريق ووحشته وقلة الناصر وضَنِّه وانشغال الرفيق بمكابداته أما الزاد فلا زاد سوى ما يباركه عرق الجبين! فكأنه مخلوق قبل سواه للوطن وبعبارة أدق وكأنه منذورٌ دون غيره للمواطن! لكنه يسَّر عمل ولده الأستاذ محمد الشبيبي خلال شغله على التحقيق والمراجعة، وسهَّل عليَّ أنا عبد الإله الصائغ مؤونةَ التقديم وإشكالية التمهيد بما يتكفل به علم تحليل النص من تفكيك وتركيب! فليرحم الله علي محمد الشبيبي فقد فسح لنا تجربة العناء الدامية لنتجول فيها وربما نتسكّع كما لو كانت تجربة الرخاء الهانية! فتى نجفي عراقي عربي أممي والترتيب المعكوس أُدخِلَ في أفكاره وأسفاره! شبيبي آخر أفنى زهرة روحه في سبيل العراق والعراقيين والسلام والمسحوقين فوق قاعدة راسخة على الديمقراطية المدنية وتحت سقف ثابت على دولة المؤسسات والدستور المدني بحيث تكون الرابطة الأم هي الوطنية العراقية بدلاً من الوثنية الطائفية أو العنصرية وتكون حدود العراق حدوداً لا يطمع باختراقها جارٌ متربِّصٌ أمنياً أو طامع نفطياً أو متوجس طائفياً أو متوسوس عقائدياً! عراق حدوده الحمم والبراكين في الحرب وسلسبيل يدفق الحياة في السلم! مع تنشئة مواطن موفور الكرامة في الطعام والإقامة والكساء والدواء والتقاعد داخل دولة مدنية مهابة ونظام مؤسساتي عادل والنظر إلى الكون كما لو أنه بيت واحد بنيت فيه غرف مختلفة الألوان والمساحات والهموم )مختلفة الخصوصية( يسكنها بشر مختلفون في السحنات والولاءات واللغات والعروق مؤتلفون في احترام الآخر وعشق الطفولة والجمال والسلام! هذه في زعمي خلاصة الخلاصة لقراءتي مذكرات أستاذ الأجيال الشيخ النجفي الماركسي علي الشبيبي فإن أصبت فيما قرأتُ فذاك غاية هدفي هنا وإن شططت فإن الشطط ليس نهاية الحقيقة لأنه ادعى لإعمال الفكر واستنطاق النص! يستفز المعنيين وذوي الاختصاص ليقوِّموا شططي وأنا هنا لا ادّعي استحالتي على الخطأ ولكنني ادعي صدقيتي فيما رأيت وقرأت وكتبت وفق خصوصيتي في جهدي واجتهادي وحواري مع المحقق الأستاذ محمد الشبيبي وتجاوزي مكابدات الوحدة وصقيع الغربة وحنين الوطن قرناً وربع قرن بالتمام.
$13.00 $12.00

الرحلة الناقصة - فاطمة المحسن - المدى

مذكرات الكاتبة والناقدة العراقية فاطمة المحسن ، زوجة الراحل د.فالح عبد الجبار
$7.00 $6.00

الرصافي يروي سيرة حياته - يوسف عز الدين - المدى

ليست مذكرات الرصافي غير تسجيل لجلسات خاصة انطلق الشاعر فيها بحرية القول وخرج عن التزمت المعروف عند الرواد, وفيها صراحة القول في ذكريات عفا عليها الزمن ولم يبق منها إلا وميض الأمل في الحياة ولذة ذكر ما مر منها. شغل الرصافي الناس وبخاصة المفكرين والساسة بتمرده وثورته وغرابة تصرفاته وتناقض أعماله والشذوذ الظاهر في أسلوب حياته. فهو بين محب شديد في الحب وعدو يتمنى القضاء عليه, ومع هذا فقد كان يتمتع بالاحترام والتقدير. وكان من أهم ما تناوله الكتاب من مواضيع: معروف الرصافي وسيرته الذاتية, الرصافي
$9.00 $8.00

الشعر والحقيقة 1/2 - يوهان غوته - ترجمة محمد جديد - المدى

منذ بداية العمل مع السيرة الذاتية جنَّد غوته بعض الأصدقاء والمعارف القدامى من أجل ذلك. فكان على بتِّينا برنتانو أن تسرد عليه أقاصيص السيدة زوجة المستشار، وكان على كلينغر أن يبعث إليه بذكريات من عصر العصف والزحف، وكان على شلوسر أن يدوّن له أخبار فرانكفورت، وعلى قدر ما كان يتوفر لديه من اليوميات والرسائل من شبابه كان يتناول هذه. ولكنه كان قد أحرق في عام 1797 كثيراً من الأوراق القديمة، حتى المراسلات. وكان لا بد له الآن أن ينظر من جديد في أعمال صباه الخاصة، ذلك لأن السيرة الذاتية كان يفترض فيها أن تصف نشوءها، وكان ينبغي لها فضلاً عن ذلك أن تعالج ما لم يكن قد فرغ منه. فحين كان غوته يعمل في (الشعر والحقيقة) عام 1826. كان قد تولاه اليأس فيما يتصل بفاوست، فلم يكن يعتقد أنه سيستأنف العمل في الفترات المتقطعة الموجودة. وفي يوم من الأيام، وكان يريد الآن، لكي يشير إلى السياق، أن يروي في السيرة الذاتية بإيجاز كيف جرى التفكير في كل شيء (المجلد 3، ص 430، حتى 433). وكان من المفروض أن يكون هذا العمل تعويضاً لما لم يكتمل. وكانت المادة لذلك، فضلاً عن الذاكرة، هي المشروعات العديدة والمذكرات التي ترقد في خزائن المخطوطات – ولم يكن قد رأى من جديد مرابع صباه في السنوات اللاحقة فحسب – فرانكفورت، لايبتسغ، شتراسبورغ... الخ، بل رأى كثيراً من الناس الذين اجتمع بهم في تلك الأيام، وقد بعث هذا الحياة في الذاكرة، ولكن كان من الممكن أن يتحول إلى عقبة في العرض: ذلك لأنه لم يكن يريد أن يجرح أحداً، وكان يجتهد في مراعاة كل أولئك الذين ما زالوا على قيد الحياة.
$21.00 $20.00

الصراع مذكرات شيوعي عراقي - سليم اسماعيل البصري - المدى

تراجيديا الحياة والفكر في العراق، على مدى سنوات طويلة، ظلت حبيسة في الغرف المغلقة. أو في الذاكرة، قبل أن تنفتح كل الأبواب على العالم. سليم إسماعيل البصري يتحدث عن تجربة حياة عاشها كما عاشها كثيرون من جيله والأجيال الأخرى، وهو يتذكر حقائق مشرقة وحقائق مرة، هي حياة عريضة وعميقة في قلب التراجيديا العراقية.
$12.00 $11.00

الطريق الى عدن - علي ناصر محمد - المدى

هذا الكتاب محاولة متواضعة أردت من خلاله أن ألفت الانتباه إلى ما يزخر به مجتمعنا من عادات اجتماعية وقيم ومثل نبيلة ، وما في هذه العادات والتقاليد من ثراء وتنوع ، وقد جمعت مادته من معايشات ومشاهدات وحوارات وأحاديث جرت في رحلة قمت بها أنا ورفاق الرحلة من دثينة إلى عدن ، وقد دونتها في عدة محطات توقفنا فيها ، وصغته في قالب حواري يجمع بين اللغة الفصحى واللهجة المحلية ، وقد قمت في هذا الكتاب بإلقاء الضوء على الزواج وعاداته والزراعة وأعمالها من فلاحة وبذر وحصاد ، وعلى عمليات البناء , وروح التعاون السائدة بين الناس من خ لال ما أعرفه وخبرته ، وما استطعت أن أجمعو من أفواه الناس في جمهورية دثينة .
$8.00 $7.00

الظرف في بلد عبوس - خالد القشطيني - المدى

تتبع "خالد القشطيني" في عمله هذا ظاهرة الفكاهة في تاريخ العراق المعاصر بدءاً من الحكم الملكي، مرورا بالأنظمة الجمهورية المتعاقبة، وانتهاء بالرئيس جلال طالباني الذي كان يدون النكات، ويستمع إليها بشغف، وقيل أنه يرويها للمقربين منه بمتعة كبيرة حتى وإن كان هو موضوعها أو الشخص المستهدف فيها. يتضمن الكتاب ثلاثين فصلاً ممتعاً، إضافة إلى قصيدة فكاهية ظريفة كتبها الشاعر غازي القصبي تتبع "خالد القشطيني" في عمله هذا ظاهرة الفكاهة في تاريخ العراق المعاصر بدءاً من الحكم الملكي، مرورا بالأنظمة الجمهورية المتعاقبة، وانتهاء بالرئيس جلال طالباني الذي كان يدون النكات، ويستمع إليها بشغف، وقيل أنه يرويها للمقربين منه بمتعة كبيرة حتى وإن كان هو موضوعها أو الشخص المستهدف فيها. يتضمن الكتاب ثلاثين فصلاً ممتعاً، إضافة إلى قصيدة فكاهية ظريفة كتبها الشاعر غازي القصبي خصيصا للقشطيني الذي جلس على عرش صدام حسين، ملتقطاً صورة بليغة أثارت خشية القصبي عليه من "عدوى الطغاة وشهوة البطش" فعارضها القشطيني بقصيدة لا تقل ظرفا وفكاهة من سابقتها. وفي الكتاب أيضا يحدثنا القشطيني عن الجاحظ ونكاته، كما يتوقف عند مجان الكوفة وبغداد الذين كانوا يبيحون لأنفسهم كل شيء تقريبا، ومن أشهرهم أبو نواس، وبشار بن برد، ومسلم بن الوليد، ودعبل الخزاعي، وأبو الشمقمق، وإمامهم أبو عبد الله الحسين بن أحمد البغدادي. ولم يقتصر الظرف على المجون، وإنما نجده يمتد إلى الجوانب النحوية في علم اللغة، ولعل أبرز اللغويين الذين تردد إسمهم في الفكاهات اللغوية هو أبو علقمة النحوي الذي كان يتهكم من قواعد "المضمر والمستتر"، وله أبيات ظريفة يذكرها الكتاب في تأويل "قرقرة البطن". وهكذا يأخذنا الكتاب في جولة فكاهية ممتعة وظريفة لن نمل حين قراءتها.
$8.00 $7.00

العودة الى كاردينيا - فوزي كريم - المدى

كتاب العودة إلى كاردينيا هو رواية تاريخية من تأليف فوزي كريم، تحكي قصة عائلة تونسية تعيش في إيطاليا خلال فترة الحرب العالمية الثانية، وتحاول العودة إلى بلدها الأم في تونس. وتتناول الرواية العديد من المواضيع الهامة، مثل الهوية والانتماء والحرب والحب والتضحية، وتجسد بشكل رائع الصراعات الداخلية والخارجية التي يمر بها الشخصيات الرئيسية في الرواية، مما يجعلها قراءة ممتعة ومفيدة.
$6.00 $5.00