android افتح تطبيق اندرويد   ios افتح تطبيق ايفون
تصفية حسب الشركة الموزعة

مسرح

رتب بـ

اضواء على الحياة المسرحية في العراق - سامي عبد الحميد - المدى

ليسمح لي عزيزي القارىء الكريم أن أطرح في هذا الكتاب شيئا من آرائي في الفن المسرحي عموما وفي المسرح العربي والعراقي خصوصا. هذه الآراء التي تبلورت عبر أكثر من خمسين سنة من التجربة من عملي المسرحي ومن دراستي. انها آراء ليست حاسمة بل قابلة للنقاش والتصحيح ولكنها تعكس حتما واقعا مسرحيا ساد في مراحل زمنية متتابعة من الحياة المسرحية. ومن تلك الآراء ما يتعلق بتأصيل الفن المسرحي وبلورة هوية خاصة به يدعى أمة من الأمم. وأهمية ذلك في مدى تقدم تلك الأمة وثمر حضاراتها وقد توصلنا بعد حين إن هوية مسرح أية أمة ترتبط بنتاج مؤلفيها المسرحيين، وإذا كانت بعض الأمم قد افتخرت باصالة منها المسرحي وقدم جذوره وان مثل تلك الأصالة قد لا تكون متوافرة لدى امم أخرى وليس من تراثها ما هو مختص في الفن المسرحي، وذلك ليس عيبا ولا مثلبة فقد تتميز تلك الأمم بحقول اخرى من الثقافة. وفي كل الاحوال فقد اصبح المسرح فنا كونيا لا يقتصر على هذا البلد دون الآخر واكبر دليل على ذلك ان مسرحيات شكسبير على سبيل المثال تمثل في مختلف انحاء العالم وان مؤلفقين اوربيين قد اعتمدوا في مؤلفاتهم على فنون ادبية لامم اخرى. ويكفي ان نذكر اوغست سترندبرغ في مسرحية (حذاء ابو القاسم الطنبوري) وبرتولد بريخت في مسرحية (الرجل الطيب من سشوان).
$11.00 $10.00

الارجوحة - محمد الماغوط - المدى

وأصر الضيوف على الجلوس قليلاً فوق المصطبة، كانوا ثلاثة من الكهول المتعبين من ذوي الثياب الخلقة والأصابع التي تهتز عند لف اللفائف. وقال أحدهم بعد أن نهى سعلة موفقة: "والآن... هل ما زال الفهد في قفصه أم عاد يهزج ويمرح مع بنات السوء؟". "بل لا نعرف في أي قفص حتى. اللعنة عليهم! من أين أبدأ وكيف أنتهي. ذهبت أولاً إلى مكان ما، فقالوا لي: اصعدي إلى الطابق الثاني، وعندما صعدت، قالوا: عودي إلى الطابق الأول... وعندها هبطت، قالوا: إلى الطابق الثالث، حتى تورمت قدماي دون جدوى. كلهم أنكروا معرفته"
$6.00 $5.00

الاسكافية العجيبة - فيدريكو غارسيا لوركا - ترجمة صالح علماني - المدى

الإسكافية العجيبة La zapatera prodigiosa مسرحية كُتبت بين 1926 و 1930 وعرضت لأول مرة عام 1930 في مدريد، وتحكي قصة علاقة مضطربة بين زوجين حيث يكون الزوج أكبر سناً من زوجته بثمانية عشر عاماً. ترفض الزوجة حياتها وتحلم بحياة أفضل فتبدأ بمضايقة زوجها لدفعه إلى تركها وتحاول تغيير حياتها. تحوي المسرحية قصيدة يلقيها الزوج متنكراً بزي محرك الدمى. تشكل القصيدة صيغة مختصرة للمسرحية. قامت بعرض المسرحية عدد من المسارح العربية فعُرضت في مصر كما عرضت في فيدريكو غارسيا لوركا وهو شاعر إسباني متميز قتله الحرس الأسود الفاشي وهو في الثامنة والثلاثين من عمره في غرناطة أوائل الحرب الأهلية (1936-1939). ويرى النقّاد أنه بالرغم من أن لوركا لم يكن "مناضلاً سياسياً" إلا أنه بلا شك "ثوري" بكل ما تعني الكلمة، لكن ثورته كانت "أدبية"، وكان الرجل عبقرياً في أدبه بالقدر نفسه الذي كان فيه عبقرياً في إبداع الطرق المختلفة للوصول بهذا الأدب والفن بشكل عام إلى الفقراء، فاستحق لوركا من جمهوره لقب "الشهيد" ... بعد مصرعه وُصف لوركا بأنه أجمل قتيل على الأرض الإسبانية، وقد اختير كأحد أهم الأدباء في القرن العشرين. كان يقول "أريد أن أنام نوم التفاح، وأن أبتعد عن جلبة المقابر، أريد أن أنام رقاد ذاك الطفل، الذي كان يريد أن ينتزع قلبه في عرض البحر".
$5.00 $4.00

الحضور المرئي - عواد علي - المدى

«الحضور المرئي: المسرح من التحريم إلى ما بعد الحداثة»، عددا من القضايا النظرية؛ المتعلقة بالمسرح بصورة عامة، والمسرح العربي بصورة خاصة، ويناقش، على ضوء ذلك، بعض العروض المسرحية العربية في محاولة لتقديم لمحة موجزة عن المسرح العربي منذ نهايات القرن التاسع عشر وحتى المرحلة الراهنة، محاولا رصد ابرز محطات وملامح هذا المسرح، وابرز وجوهه وأقطابه. يعود الباحث إلى بدايات التأسيس، محاولا توصيف المحنة التي واجهت المسرحيين الأوائل في محاولتهم لإنبات بذرة فن حديث هو المسرح، في تربة متشربة بثقافة تقليدية؛ سلفية نظرت إلى هذا الفن بعين الشك والريبة، وحرضت الجمهور العريض ضد رموزه، والعاملين فيه، آنذاك، فقد «اصطدمت محاولات استنبات المسرح في الثقافة العربية، بعد منتصف القرن التاسع عشر، بموقف متعصب للسلفية الدينية منه، ورؤيتها المعادية له، وفتاواها التحريمية التكفيرية ضد رواده» كما يقول الباحث.
$8.00 $7.00

الصرير خمس مسرحيات قصيرة - يوسف العاني - المدى

كتاب الصرير (خمس مسرحيات قصيرة) – يوسف العاني كتاب الصرير (خمس مسرحيات قصيرة) – يوسف العاني - كتاب اكثر من رائع يحتوي على 5 مسرحيات ستنال إعجابك مجنون يتحدى القدر ، الصرير ، اللعبة الموجعة ، الساعة ، وصديقي الذي مازال يبتسم ، ضمها كتاب المبدع الكبير والرائد المسرحي الفنان ( يوسف العاني ) وصدر عن دار المدى في دمشق . افتتح العاني كتابه بمقدمة عنوانها ( وصيتي ) خاطب فيها القراء قائلا : ( أيها القراء الأعزاء … ليقرأ من لم يقرأ ، وليتعلم من لم يتعلم ، وليكافح من جلس في الظل متفرجا ، فالحياة بلا جهد تظل ساحة فارغة من الأمل ، خالية من الجمال . ثقوا أن العمل مجدد الحيوية ، والصدق هو الذي يريح الضمير ، فكونوا صادقين مع أنفسكم أولا ، فالكذب قد ينطلي على الآخرين لسبب من الأسباب لكنه لم يخدع الضمير ) . ويخاطب الفنانين قائلا : ( الفنان علامة مضيئة فليحرص فنانونا على أن يظلوا مضيئين ، وأن ينفذ ضوءهم إلى أعمق أعماق النفس . والحياة حلوة ، رحبة حين تصفو النفس ، ومتاعب الحياة لم تقتل الأمل مهما عسرت ) . ثم يختم العاني وصيته / الدرس قائلا :( ليس على الإنسان إلا أن يكون ثابتا في مواقفه ، لا يميل مع الريح حيث تميل ، فكرامته فوق كل ” دبق ” الدنيا ومغرياتها . فلنظل مرفوعي الرؤوس ، حاملين قيمنا في صندوق الذات الذهبية ، فذاك هو سرّ البقاء والخلود )
$4.00 $3.00

العصفور الاحدب - محمد الماغوط - المدى

مسرحية من سلسلة مسرحيات الكاتب والشاعر محمد الماغوط. هو نص مسرحي ألفه الماغوط عام 1963 ويقع النص في 127 صفحة طبع في عدة دور نشر ومثل في بعض المعاهد المسرحية
$7.00 $6.00

المفتش العام - نيقولاي غوغول - ترجمة غائب طعمة فرمان - المدى

أبرز روائع الادب الروسي وتُصنف في عداد المسرح العالمي ولا تزال تُعرض في مختلف أنحاء العالم، ويقول غوغول عن مسرحيته: "أردتُ أن أجمع فيها، في كومة واحدة كل ما كنت أعرف في روسيا من قبح وكل ما كان يمارس فيها من جور وظلم". منذ البداية جاءت المسرحية فريدة في نوعها؛ فأحداثها تتمحور حول النظام الاجتماعي الق ائم. والبلدة التي تدور فيها الأحداث يمكن أن تكون أية مدينة في الامبراطورية الروسية، بل يمكن أن تكون نسخة مصغرة من هرم السلطة القيصرية!
$15.00 $14.00

الموت والعذراء مسرحية في ثلاثة فصول - ارييل دورفمان - ترجمة علي كامل - المدى

"الموت والعذراء" مسرحية استوحى الكاتب مادتها من رباعية شوبرت الوترية التي تحمل ذات العنوان، وهي قصيدة مغناة من تأليف ماتياس كلاوديوس 1740-1815. أم الثيمة فقد استقاها من خبر كان قرأه في صحيفة تشيلية، يحكي قصة رجل أنقذ حياة شخص انقلبت عربته في الطريق العام وكادت تودي بحياته، وأثناء دعوة الرجل لذلك الغريب ضيفاً إلى منزله، تحدث المفاجئة المروعة.
$4.00 $3.00

النص - اسماعيل فهد اسماعيل - المدى

$3.00 $2.00

ايما - هوارد زين - ترجمة الحارث النبهان - المدى

عرف هوارد زين، كاتب هذه المسرحية، "إيما" تلك الشخصية من خلال زميله المؤرخ ريتشارد درينون، الذي أخبره، وفي أوائل الستينات، بأنه كتب سيرة لحياتها بعنوان "متمردة في الجنة"، وعند قراءة هوارد زين لذاك الكتاب ازداد افتتاناً بهذه الشخصية الذي يقول عنها بأنها المدهشة في التاريخ الأمريكي، وما أدهشه أن اسمها لم يرد عليه أثناء عمله على التاريخ الأمريكي. وقاده ذلك لقراءة السيرة الذاتية لإيما "أعيش حياتي"، ليقوم بعد ذلك بكتابة مسرحية عن إيما غولدمان الرائعة تلك لتعرض المسرحية في العام 1967 في بوسطن، إلا أن الكاتب أعاد كتابتها، ليتلقى بعدها تعليقات متألقة حولها.
$5.00 $4.00

حين تقول الفتيات نعم - لياندرو فِرناندِث دي موراتين - ترجمة بسام البزاز - المدى

ستكونين يا ابنتي كالسمكة في الماء؛ ولو تشهّيت طيورَ السماءِ فستحصلينَ عليها...» من دون أن تنسى أن تحثها على الكلام وتعنّفها على سكوتها وتمنّعها: «ألا تقولين شيئا!…هلاّ رددتِ عليّ بكلمة...!» وتقف البنت مشتتة الفكر حائرة القلب والهة الفؤاد لا تجد من تبث إليه حزنها وتستودعه سرّها غير وصيفتها: وتقف البنت مشتتة الفكر حائرة القلب والهة الفؤاد لا تجد من تبث إليه حزنها وتستودعه سرّها غير وصيفتها: «لو أنّك رأيتِ أمّي… إنّها مصمّمة على أن أحبّ ذاك الرجل… لو أنّها تعلم ما تعلمين لما طلبت منّي أشياء مستحيلة...» لكن المستور سرعان ما ينكشف، والأوراق سرعان ما تختلط لتظهر الحقيقة ويعود الحق إلى مثابته. فيثور الشيخ في البدء: «ألومُ مَن؟ وأصبّ غضبي على مَن؟» ثمّ يتراجع ويتأمّل: «أهذا هو ما ندعوه تربية الفتاة تربية جيدة؟ أن نعلمها الكذبَ والخداعَ والمداراة على مشاعرها البريئ
$7.00 $6.00

خارج السرب - محمد الماغوط - المدى

$4.00 $3.00

عرس النار - طالب الرفاعي - المدى

$5.00 $4.00

فيزياء الجسد ميير هولد ومسرح الحركة والايقاع - فاضل الجاف - المدى

ان هذا الكتاب يقنع قارئه بأن (فسيفولود مييرهولد) هو احد اولئك النوادر من رجال المسرح الذين لاتنحسر اهميتهم بمرور الزمن. وان الخدمات التي قدمها الى المسرح تصبح جلية اكثر فأكثر , وان حيوية تأثيره تتجلى في كل فرد يكتشفه لنفسه من جديد ويجدد له التقدير على ماعمل. ويدرك الى اي مدى غير مييرهولد فهم امكا نات وقدرات المسرح. والشيء نفسه يمكن ان يقال عن مؤلف هذا الكتاب. تقول البروفيسورة غالينا تيتوفا في تقديمها للكتاب (انكم على حق , هكذا يجب ان يكون اللعب.. هي عبارة قالها الشاعر الروسي بوريس باستيرناك عن المخرج الروسي(ان حب مييرهولد لايحرك وجدان الشعراء
$9.00 $8.00

كتابة المسرحية بناء الفعل - سام سمايلي - ترجمة سامي عبد الحميد - المدى

يستكشف هذا الكتاب المبادئ الأساسية لكتابة المسرحية، إذ يقدم أفكارا معينة من اختيار المادة الدرامية وكيفية تنظيمها للأغراض الفنية. ويركز في مجال التنظير والتطبيق على بناء الدراما باعتبار أن البنية الدرامية في فعاليتها ليس مجرد شكل بل معالجة الأفعال والعلاقات الإنسانية واضطرابها. وإذ يقدم الكتاب وصفاً لمبادئ البناء الدرامي لا يزوّدنا بكيفية استخدام تلك المبادئ، ولا يناقش اعتبار المسرحية الجيدة الصنع جنساً أدبياً، بل يؤكد لنا وجوب أن تكون المسرحية جيدة الصنع، وذلك من خلال وجهة نظر الكاتب المسرحي لا من وجهة نظر الناقد. ويتوجّه الكتاب إلى جميع كتّاب المسرحية سواء كانوا من المبتدئين أم من المحترفين. وفي صفحات الكتاب تنكشف تقنيات كثيرة استكشفها الكتّاب القدماء ليستفيد منها الكتّاب الشباب. وفيها مبادئ سبق لمؤلفين آخرين التطرق إليها. ومن حق الكاتب ، من أي جيل كان أن يختار ما شاء منها وفق صلتها بالمجتمع المعاصر ومسرحه. وفي هذه الصفحات شرح لبعض التقنيات الجديدة لغرض الدراسة والتنظيم والتنفيذ في مجال الدراما. وتشكِّل المبادئ والتقنيات التي يحتويها الكتاب عوناً لكاتب المسرحية، إذ يستطيع اكتشافها بنفسه في الوقت المناسب لاستخدامها وكيفية ذلك الاستخدام.
$12.00 $11.00

لعبة القطة - اركيني اشتفان - ترجمة نافع معلا - المدى

مسرحية تصور أحوال غرام والشهوات والعواطف للشيوخ والعجائز بأسلوب ساخر ولكن متفهم ومتعاطف. أصبحت "لعبة القطة" من بين أهم الأعمال التي تقدمها المسارح الهنغارية البارزة، وهي تتحدث عن السيدة أوربان التي قاربت السبعين من العمر وعلاقاتها بمحيطها: بصديقتها باولا التي "اختطفت" منها عشيقها فكتور تشرمليني مغني الأوبرا الأكول والنهم، والمصاب بتوسع الرئة، وعلاقتها بأختها غيزا التي تقطن في ألمانيا الغربية حينذاك عند إبنها وزوجته وحفيدتها، وعلاقتها بجارتها فارة، وببنتها إلوش وصهرها يوجي، وعلاقتها بزوجها الذي لا يظهر.
$4.00 $3.00

لغة العرض المسرحي - نديم معلا - المدى

هذا الكتاب, لا يبحث عن البدهيات ولا يرمي الى تكرارها, بل ثمة محاولة لمزيد من التعمق في قراءة العرض, بعد تفكيكه الى عناصره, وإضاءة ما قد يعتقده البعض هامشياً أو غير فعّال. لغة العرض المسرحي محاولة للوقوف على مكونات الصورة, وإزاحة ما قد يبدو ملتبساً أو غامضاً, والتوكيد على ما هو بصري ومشهدي, من أجل قراءة متوازنة للعرض المسرحي. وكان من أهم المواضيع التي عالجها هذا الكتاب: العرض المسرحي دلالة مكثفة, النص المسرحي علامة درامية, الممثل حامل الخطاب المسرحي, المخرج ذلك الساحر الخفي, الجسد لغة مسرحية, الجو المسرحي, الملابس المسرحية, الماكياج والقناع, الإرشادات المسرحية, الإضاءة, المسرح والمتفرج, صعود الدراما وهبوطها.
$4.50 $3.50