منذ الأربعينات من القرن العشرين، رسخت القصة القصيرة نفسها كجنس أدبي شعبي جداً في الأدب الإندونيسي الحديث، وربما كان هناك سبب عملي لنمو الاهتمام في كتابة القصة القصيرة. إن العائدات المالية من الكتابة ليست كبيرة، ولكن الطلب الكبير على القصص من قبل الصحافة الشعبية يوفر حافزاً مالياً للكتاب. في المدن، فإن القصص القصيرة تتكاثر في المجالات الشعبية والصحف وخاصة في أيام الأحد وفي المجلة الأدبية. وبين يدينا ترجمة لبعض القصص المختارة من الأدب الأندلسي والمكتوبة في الثمانينات وبداية التسعينات من القرن العشرين، وهي تمثل أكبر عدد ممكن من نماذج الكتابة الإندونيسية، ونقدم أعمالاً لكتاب من مختلف أنحاء الأرخبيل، نساء ورجالاً. بعض هذه القصص هي من تأليف كتاب معروفين مثل "بوتو ويجايا"، "بودي دارما"، "ن.هـ.ديني" و"ساتياغراها هويريب"، ولكن معظمها من تأليف جيل أصغر من الكتاب يضعون سمتهم الآن على المشهد الأدبي الإندونيسي. كان هناك هدف آخر لاختياري هو تحديد وتقديم عمل بعض الكتاب الشباب. وكما نستطيع أن نرى من اللمحة عن حياة الكاتب التي ترافق كل قصة، فإن المؤلفين شديدو التنوع في البراعات ويبدعون في عدد من الأجناس الأدبية. لا يوجد أساس واحد لمواضيع هذه المجموعة واختار المترجمة هو محض انعكاس لذوقها الشخصي، أي أنها قصص قرأتها وأحبتها، وشعرت أن لها ميزة أدبية، كما أنها تحكي للقارئ شيئاً عن التجارب الحياتية ومشاغل عدد من الشخصيات المتنوعة في المجتمع الإندونيسي المعاصر. معظم القصص تتميز بالواقعية، وإن نحا بعضها نحو الفانتازيا، كما أن معظمها نابع من الصراع الفعلي أو المجازي. وقد يكون هذا صراعاً ضمن الفرد، أو بين الأفراد أو بين الأفراد والمجتمع.
كتاب خالي العزيز نابليون pdf الكاتب إيرج بزشك زاده قد يأتي حجم هذا النص الساخر كبير, و هو ليس مجرد رواية تتبادل فيها الشخصيات من أماكن متعددة الأدوار. بنى الروائي إيرج بزشك زاده روايته على عاصمة من السخرية والأحداث التي توضح مفهوم المؤامرة حين سيطرتها على ذهنية شخصيات تأتي في القيادة, تتفرع هذه الفكرة المؤامراتية, بالتدريج إلى من حوله. هناك غوص عميق في المجتمع الإيراني, وتفاصيل تكشف عن أسئلة راودت الكثير منا عن ذلك المجتمع, عباراتهم الرمزية وطقوس العائلة و سذاجة المواقف التي تتحول إلى حدث عالمي يرتبط بصورة مباشرة بالحربين العالميتين و الثورات الدستورية. بزشك زاده يركض بنا مسافات طويلة من الضحك المفعم بخطط مراهق تشبه خطط العقلية الإنجليزية لماكرة في تقسيم الجغرافيات. تحميل كتاب خالي العزيز نابليون PDF - إيرج بزشك زاده هذا الكتاب من تأليف إيرج بزشك زاده
(خربة النواح) نص وجداني مفتوح على مطراعيه، ومشرع أمام كافة أشكال البوح، يخفي وبمهارة وحرفية عالية صوت الراوي السارد في واقعية مدهشة غير مزخرفة تسمي الأشياء وبأسمائها. في خربة النواح يتحدث أحمد علي الزين عن الفقدان.. والمرارة التي يولدها في النفس حياة المرء تبدأ كما يقول: "منذ لحظتها الأولى بالفقدان من ترك الرحم إلى ترك البيت في الخروج الأول إلى ما هو خارج الباب إلى المدرسة إلى الحبيب الأول... مغادرات وترك وابتعاد وامعان في الفقدان إلى النهايات، المشترك الآخر لعله مرتبط بهاجس الفقد، وهو الغيابات الطويلة التي أجعل فيها شخصيات رواياتي... الهجرات الطويلة والانتظارات على الضفة الأخرى، والتوقعات التي تسمح للخيال بأن يتدخل بسخاء في مسارات العمل والشخصيات.. والمشترك الاخر هو البعد التأملي الذي يرفع من منسوب الشعرية في بعض وفصول الروايات..."
ريف البطريرك" موسوعة تعج بأغاني الساحل الكولومبي وألحانه، حيواناته وأعشابه، طرائفه ومآسيه، قصص حب وهمية وحقائق دموية، سحر وتعاويذ، مآدب من لحم بشري مبّل، وبحر يباع قطعاً مرقّمة. رواية مفزعة يتجاوز بها غابرييل غارسيا ماركيز حدود أمريكا اللاتينية، ودكتاتور كلّي الوجود يعلن حالة حرب على كل منافسيه، من الأطفال إلى الكرسي البابوي في روما... حيث يقول في ذروة خريفه، عاش أنا... يموت ضحاياه: أطفال ومعارضون، رجال دين ومتمرّدون، هنود وهندوسيون، عرب ومضطهدون آخرون. عاش أنا، يقول. غير انه في النهاية يجد نفسه وجهاً لوجه مع الموت في صفحات رائعة يكثف فيها ماركيز الوجه الآخر للحياة، الحياة التي لم يكن البطريرك يراها إلا من القفا، قبل أن ينتهي زمن الأبديّة الهائل، وقبل أن تدق أجراس الحبور وتعلو معزوفات التحرّر، ومنذ طفولة البطريرك إلى توليه السلطة أو، بالعكس، منذ توليه السلطة إلى طفولته الأولى التي نتعرف عليها مندغمة ومتزامنة مع طفولته الثانية، حسب تسلسل الأحداث وتداخلها في الرواية، يوجد زمن مغلق هو الحيّز الذي تدور فيه أحداث رائعة ماركيز هذه. حركة دائرية مغلقة ونشيد مذهل ضد الدكتاتورية، بأسلوب يجمع بين الشعر والموسيقى والسيناريو السينمائي.
كتاب خلف السدة للمؤلف عبد الله صخي هو عمل أدبي مميز يتحدث عن الحياة في الريف اللبناني ويتميز بأسلوبه الشيق والوصفي الذي يأخذ القارئ في رحلة إلى الأماكن التي يتحدث عنها في الكتاب.