ادب

رتب بـ

المؤلفات المختارة رودين عش النبلاء - ايفان تورغينيف - ترجمة غائب طعمة فرمان - المدى

يضم المجلد الثاني من (المؤلفات المختارة) لتورغينيف روايتين هما (رودين) (1856)، و (عش النبلاء) (1859) وفيهما حصيلة تأملات الكاتب لحقبة الثلاثينات والأربعينات من القرن التاسع عشر. و (رودين) - الرواية الأولى لتورغينيف - تتحدث عن المثقفين النبلاء لأعوام 1830-1840 ، أولئك الذين لم يجدوا لهم قضية ومكانا ف ي الحياة ، لأنهم لم يستطيعوا أن يهادنوا الواقع المعاصر لهم، ويطرح تورغينيف قضية الأهمية الإجتماعية لهؤلاء الناس من مثل رودين ، ودورهم في تاريخ الفكر الإجتماعي الروسي. تتمحور رواية (عش النبلاء)حول قصة حب عميق في مأساويته. وهي في الوقت ذاته رواية عن الواجب الخلقي، والإيثار، والسعادة، ومغزى الحياة.
24.000د 22.500د

الماثورات الشعبية والنظرية والتأويل - حصة سيد زيد الرفاعي - المدى

هذا الكتاب هو حصيلة أبحاث تناولت فيها الباحثة المأثورات الشعبية تعريفاً وتحليلاً، وأكدت فيه على دور الإبداع الشعبي الفاعل في تشكيل ملامح الأمة وتحديد هويتها القومية؛ على ضوء ما تقف من نظريات ومناهج كان لها فضل تتبع الجذور الأولى للفولكور، واكتشاف وظيفته الهامة في بناء وحفظ التاريخ البشري. ما يزال عدد كبير من المعنيين بدراسة المأثور الشعبي في العالم العربي يستخدمون المفاهيم القديمة في مؤلفاته ويرددون مصطلحات لم تعد مناسبة لدراسة الأنماط الشعبية في عصرنا الحاضر.
9.000د 7.500د

المبنى الميتا سردي في الرواية - فاضل ثامر - المدى

" تنهض الأطروحة الأساسية لهذا الكتاب النقدي على فرضية أنّ أشكال البناء الميتا-سردي أو الميتا-روائي والذي يُسمّى أحياناً بـ"ما وراء الرواية" في الرواية العربية ، وقبل ذلك في الرواية العالمية هي تنويعات وتمثلات لرواية ما بعد الحداثة في الثقافة العالمية . إنّ هذا الخرق المقصود لعمود الكتابة الروائية ال حديثة الذي أسّس له روّاد الرواية الأوربية والغربية منذ سبعينيات القرن الماضي ، والذي وصف في حينها بأنّه - موت للرواية - إنّما هو ولادة جديدة للسرد الروائي بآفاق وفضاءات سردية جديدة يتمثّل أساساً في الوعي الذاتي المقصود بالكتابة الروائية وفي الاشتغال على كتابة رواية داخل الرواية أو نشر مخطوطة موازية أو الاعتماد على مدوّنات وخطاطات كتابية أو شفاهية من خلال توظيف ضمير المتكلّم الأوتوبيوغرافي غالباً لصياغة خطاب سردي ما بعد حداثي . وقد تناولت في هذا الكتاب أكثر من خمسين رواية عربية تنتمي إلى هذا اللون التجريبي بالفحص والتحليل للكشف عن تشكلات البنى الميتا-سردية فيها وارتباط ذلك بإنتاج الدلالة والرؤيا والمعنى في الخطابات الروائية ." مؤلِّف كتاب "المبنى الميتا-سردي في الرواية" فاضل ثامر
18.000د 16.500د

المتمردون - علي حسين - المدى

الكتاب يبحث عن المتمرد في حياة عدد من الفلاسفة والادباء والفنانين ابرزهم كولن ويلسون، برنارد شو، يوجين يونسكو، رامبو، ألبير كامو، دوريس ليسنج، تروتسكي، سلفادور دالي، هنري ميللر، عبد الرحمن منيف وآخرون. والكتاب يتناول الهدف الذي يسعى اليه الانسان المتمرد، حيث يعلن ألبير كامو "أنا متمرد إذا أنا موجود".. من هو الإنسان المتمرد؟ إنه الإنسان الذي يقول "لا".
12.000د 10.500د

المثقف بين السلطة والعامة نموذج القرن الرابع الهجري ابو حيان التوحيدي - هالة احمد فؤاد - المدى

في كتابها (المثقف بين السلطة والعامة) تبدأ الدكتورة "هالة أحمد فؤاد" بالبحث في الذاكرة التاريخية العربية الإسلاميَة فتتخذ من القرن الرابع الهجري، عصر الدويلات نموذجاً لدراسة مأزق المثقف الذي لا يزال يرزح ما بين سندان السلطة، ومطرقة العامة، هر إشكالية قديمة حديثة، تقليدية بقدر ما هي متجددة، ولكنها، لا تزال تطرح نفسها باستمرار، وتعلن عن حضورها في الواقع الراهن. تقدم المؤلفة في هذا الكتاب الاستشرافي رؤيتها المبدئية لظاهرة معقدة ومتشابكة، حيث تطرح تساؤلاتها وتقدم تحليلاتها، وتقارب تخوم المشهد، لتكشف عن هواجسها الخبيئة، ونوازعها. يتكون الكتاب من الأقسام التالية: مدخل: يحتفي بإشكاليات الكتابة السالبة من وجهة نظر تحليل الخطاب، ونموذجها المثير للانتباه مجسداً في كتاب أبو حيان التوحيدي (مثالب الوزيرين). حيث تسعى المؤلفة إلى تقديم قراءة لنص المثالب، بوصفه نصاً سردياً تخليلياً ينطوي على شيء من العجائبية الصادمة والمدهشة في آنٍ!! وبينما تعمل الباحثة على كشف العمق الإشكالي المراوغ لكتابة الثلب (أي الكتابة التي تبرز العيوب)، فإنها ترحل عبر مراياها النصية المخايلة لفهم مدى تعقيد وتشابك علاقة المثقف بالسلطة من خلال ما كتبه التوحيدي عن الوزيرين الصاحب بن عباد، وأبو الفضل بن العميد في كتابة المثالب. ناهيك عن أبي الفتح ابن العميد الإبن. ثلاثة فصول، بل ثلاث مرايا كاشفة لمدى تعقيد الظاهرة وعلاقاتها المتشابكة، ونموذج مثير، بل مستفز لمثقفي القرن الرابع الهجري، التوحيدي، مثقف كبير من مثقفي عصره، ورغم هذا عانى التهميش على مستويات عديدة وعاش علاقة مركبة مليئة بالتناقض والمفارقة مع أصحاب السلطان من جانب، والعامة من جانب آخر، ناهيك بأقرانه من المثقفين الكبار على اختلاف انتماءاتهم وتنوع مناهجهم ومشاربهم، وتباين مواقعهم من السلطة. تكتسب هذه الدراسة أهميتها من كونها تشكل آلية لتفسير وفهم بنية اللاوعي الجمعي لحاضرنا الإشكالي المتردي على مستوى النخب يتنويعاتها المتباينة، أو على مستوى العامة والبسطاء من الناس، وهو ما نجحت المؤلفة في الكشف عنه
22.500د 21.000د

المجموعة الشعرية الكاملة رشدي العامل - رشدي العامل - المدى

ولد رشدي أحمد جواد العامل في مدينة "عنة" 31-3-1934 حيث كانت ماتزال نواعيرها تداعب ماء الفرات وتهمس في ثناياه صوت المدينة الهادئة النائية. وفي ظل ديمومة تجوال والده الوظيفي، "حيث كان مديرا للمال، كما يسمى آن ذاك" تنقل العامل بين عنه وحديثة وراوه و كبيسه، والفلوجة، والعمارة، المكان الأثير لدى ذاكرته ثم بغداد، حيث أكمل دراسته في اعداديتها المركزية. بغداد التي سيبدأ معها بلحظات من عشق جميل. عشق لم ينتهي حتى بعد غياب جسده من ملامسة هوائها. بغداد إني أغار لو لامست أكتافك العارية كفا غريب في الدجى مستثار.
37.500د 36.000د