ادب

رتب بـ

الجواشن - قاسم حداد - المدى

10.500د 9.000د

الجواهري فارس حلبة الادب - محمد جواد الغبان - المدى

مؤلف هذا الكتاب هو الشاعر والناقد العراقي محمد جواد الغبّان الذي ينحدر من مدينة النجف نفسها التي ينحدر منها الجواهري. تلقى تعليمه في هذه المدينة المقدسة، ونشأ في أحضان أسرة تهتم بالعلم والفقه وعلوم اللغة، شأن أغلب الأسر النجفية، فقد كان والده عبد الكاظم الغبّان شاعرا، وكذلك خاله محمد علي اليعقوبي، وهو وجد نفسه يميل إلى الشعر أكثر من أي شيء آخر، وقاده هذا الاهتمام إلى إصدار عدة كتب تتعلق بالشعر، فقد صدر له كتاب «المعارك الأدبية حول الدعوة إلى تحرير المرأة في الشعر العراقي المعاصر». وكذلك اصدر مجلدا في أربعة أجزاء تحت عنوان «مختارات الغبان من ديوان الشعر العربي»، وهو معجب إلى حد بعيد بشاعرين كبيرين هما المتنبي كشاعر قديم، والجواهري كشاعر معاصر، وكتابه «الجواهري..فارس حلبة الأدب» يأتي كنتاج لإعجابه بهذا الشاعر، وصداقته له، وقناعته بان الجواهري، ورغم الدراسات الكثيرة التي صدرت عنه، غير انه لم يأخذ حقه من الاهتمام، فمنجزه الشعري الوافر يحتاج إلى إعادة القراءة بصورة مستمرة.
18.000د 16.500د

الجواهري قصائد وتاريخ ومواقف - كفاح الجواهري - رواء الجصاني - المدى

كما وعرفه الآخرون بـ "شاعر العرب الأكبر" و"كبرياء العراق" و"نهر العراق الثالث"... وبالرغم من كل ذلك، فإن المواطن العراقي، وبشكل خاص من لم يتجاوز عمره العقد الرابع، لا يعرف الكثير عن هذا الرمز الثقافي والوطني الشامخ، نتيجة التعتيم شبه المطلق الذي مارسه النظام السابق قرابة ربع قرن، وقلة من كتب عنه في المرحلة السابقة منذ عام 2003.... وأضافت المقدمة التي كتبها كفاح، ألابن الاصغر للجواهري: أن الهدف من المؤلََف ليس" أن يكون مرجعاً بحثياً للنخب المتخصصة التي لديها الطبعات شبه الكاملة المتعددة من ديوان الجواهري، وإنما ان يكون مصدراً للعامة من محبي الجواهري المتطلعين للمزيد من المعرفة عنه، لذلك، وبحسب اعتقادنا، فإن القصائد والمقاطع المختارة منها تعطي صورة واضحة وكافية لهذه الجمهرة الواسعة من المواطنين، عن شعر الجواهري ومواقفه ورؤاه للشعب وحكامه". وقد حوى الكتاب اضافات لما لم ينشر، او يُشار له، من شعر الجواهري، وبعض توضيحات وخلاصات عن " التباسات" هنا وهناك... ذلكم الى جانب مقدمات ورؤى ومحطات في حياة الشاعر العظيم، الانسانية والفكرية والوطنية والتاريخية، موثقة من معايشات ومشاهدات يومية، لنجله" كفاح" وأبن اخته "رواء" الذيّن رافقاه في بغداد وبراغ ودمشق، وأتمنهما الرمز الخالد، لسنوات طوال... ومن هنا تأتى الاهمية الاضافية، بل والاستثنائية، للكتاب الجديد.. أما الخاتمة التي جاء عنوانها "... وبعضٌ مما بعد الرحيل" فقد ثبت خلالها رواء الجصاني، وبايجاز ايضاً، مؤشرات ووقائع سريعة عما أنشغل به الناس، نخباً وافراداً، كما ومؤسسات، بعد رحيل شاعر العراق والعرب الاعظم، في القرن العشرين، على الاقل
28.500د 27.000د

الحارس في حقل الشوفان / اعمال خالدة 12 - ج . د . سالنجر - ترجمة غالب هلسا - المدى

يقف ج.د.سالنجر وحيداً منفرداً بين الكتاب الأمريكيين المعاصرين، فهو من مواليد 1919، وبدأت شهرته مع أول أعماله التي كتبها في نحو عشرين عاماً، ثم توقف واختفى عن الأضواء في الريف البعيد. "الحارس في حقل الشوفان" رواية من أهم أعماله، ترجمها الروائي الراحل غالب هلسا بلغته المشرقة، وترجم له الشاعر بسام حجار خمس قصص قصيرة، بينما ظلت أعماله الأخرى بعيدة عن القارئ العربي.
12.000د 10.500د

الحرب المقدسة الجهاد الحرب الصليبية العنف والدين في المسيحية والاسلام - جان فلوري - ترجمة 0 - المدى

بين التسامح وتقديس الحرب, وبين الكلمة الطيبة وتصعيد الجهاد بالسيف, مسافة ما بين الحياة والموت.. وهي المسافة التي قطعتها المسيحية والاسلام في الحروب الصليبية.. والحروب الهلالية, مثلاً. فما الذي حدث, وكيف, ولماذا..؟ والى أين تمتد جذور الصراعات الدموية التي ترتدي لباس الدين, ويدفعها التعصب الأعمى الى إلغاء الآخر أو قتله..؟ وكان من أهم ما تناوله الكتاب من موضوعات ما يلي: الحرب والدين المسيحي, من يسوع الى شارلماني( القرون 1-8), رفض العنف. المسيحيون والحرب في الإمبراطورية الرومانية الوثنية,
13.500د 12.000د

الحرب تعمل بجد - دنيا ميخائيل - المدى

6.000د 4.500د

الحرب والسلم 1/4 - ليف تولستوي - ترجمة صياح الجهيم / سامي الدروبي - المدى

يخبرنا تولستوي أنَّ الحرب والسّلم ليس برواية، ولا هو بقصيدة، انما هو سجل أدبي حافل بالاثارة وقصص الحب ودورس التاريخ وعبره ". هذه الرواية التي كتبها تولستوي العام 1869، والتي تعدُّ قمة تطوره الأدبي، ويصفها البعض بإنها رواية تأمل التأريخ، يقدم لنا تولستوي من خلالها كيف يتعارض حب الحياة مع الحروب ومأسيها، تولستوي يخبرنا أنه كتب الحرب والسّلم ليؤكد أنَّ: حادثـــاً احـــترب فيه ملايين البشر، وقتل فيه نصف مليون من الرجال، لا يمكن أن تكون إرادة فرد واحد هي سببه، أنَّ رجلاً وحده لا يستطيع ان يجبر 500 ألف شخص على ان يموتوا. لم يكن ليف تولستوي "1828 - 1910"، كاتباً فقط، بل كان مفكراً وفيلسوفاً وثورياً. كتب الرواية والقصة والمسرحية وتعمق في دراسة الفلسفة ، وجعل لنفسه مذهباً فكرياً، حاول من خلاله أنَّ يجدَ إجابات للسؤال الذي أرقه دائماً هو: "لماذا نعيش؟" وكانت كل أعماله هي محاولة للإجابة عن هذا السؤال . وضمن مشروعها في طبع الأعمال الكاملة لتولستوي تصدر المدى الترجمة الكاملة والامينة لتحفة تولستوي الخالدة "الحرب والسلام" والتي قام بها المترجم القدير سامي الدروبي، لكن القدر لم يمهله لكي يكملها بعد ان انجز الجزأين الأول والثاني، ليكمل عمله المترجم القدير صياح الجهيم الذي يعد واحداً من أبرز المترجمين العرب، من الذين قدّموا تولستوي الى العربية بلغة صافية وانيقة وبترجمة تطابق النص الأصلي.
91.500د 90.000د

الحضارة الاسلامية روح الاعتدال واليقين - ميثم الجنابي - المدى

وقد بلورت هذه الإشكالية في الوقت نفسه روح البحث عن اليقين. وتميز هذا الروح في الحضارة الإسلامية بمفارقة احتوائه على الاختيار المجبور في تأمل أفعاله بوصفها بحثا عن الاعتدال. ولا يعني البحث عن اليقين هنا سوى معقولية الانتماء للأسلاف والاخلاص لحقيقة تجاربهم في العلم والعمل. وبذلت الحضارة الإسلامية في ميدان البحث عن اليقين والإعتدال أحد أجزاء روحها الكبير من أجل استكناه ذاتها وقد بلورت هذه الإشكالية في الوقت نفسه روح البحث عن اليقين. وتميز هذا الروح في الحضارة الإسلامية بمفارقة احتوائه على الاختيار المجبور في تأمل أفعاله بوصفها بحثا عن الاعتدال. ولا يعني البحث عن اليقين هنا سوى معقولية الانتماء للأسلاف والاخلاص لحقيقة تجاربهم في العلم والعمل. وبذلت الحضارة الإسلامية في ميدان البحث عن اليقين والإعتدال أحد أجزاء روحها الكبير من أجل استكناه ذاتها وموقعها في عالم الإبداع العقلي، وتقاليد الوحي النبوي، وبقايا الوثنية الغابرة. وهو استكناه رافق ولازم خلافات الأمة الناشئة واحترابها الداخليز وإذا كان الوعي الإسلامي اللاحق قد بذل قصارى جهده لاستلهام تقاليد الرحمة والإستغفار لما مضى، فانه وجد في الإختلاف أيضا " سنة الله" الدائمة في الوجود. وبهذا يكون قد حافظ على استمرار الوحدة المرنة لما يمكن دعوته ببراهيم الرحمة الميتافيزيقية وفعالية العقاب الفقهي. وهي وحدة استمدت مقوماتها من جدلية البحث عن اليقين والإعتدال، التي شكلت أحد الأرواح الثقافية للحضارة الإسلامية. من هذا المنطلق بحث الأستاذ هيثم الجنابي واقع الحضارة الإسلامية متناولا المواضيع التي تصب في دراسة مقوماتها كالواحدانية وتنوع الهويات وبين إشكاليات العقل والشرع ، والفلسفة والدين - نموذج الإعتدال الثقافي. تقييم النفس. "إفتراق الأمة" بين التاريخ والسياسة _ البحث عن اليقين العقائدي . "إفتراق الأمة" بين التاريخ والثقافة - البحث عن اليقين الروحي . "إفتراق الأمة" بين التاريخ والفكر - البحث عن يقين منهجي. الحقيقة العقائدية - قلق البحث عن اليقين. الحقيقة المجردة - قلق البحث عن الإعتدال. الروح الثقافي الإسلامي - البحث عن الروح الإنساني. نقد الأديان - البحث عن الوحدانية. النقد العقلي للأديان - تأسيس الوحدانية الإسلامية. "وحدة الأديان" - الأبعاد الروحية في الإعتدال الإسلامي.
15.000د 13.500د