ادب

رتب بـ

البحريات - اميمة الخميس - المدى

جاءت رواية "البحريات" حفية بالمهارات السردية، إذ اتخذت الكاتبة "البحريات" مدخلاً تحفر به قاع المكان وتوقظ بهن ركوده، فهن المضاف الإنساني الإستثنائي - إلى الصحراء - والطاريء بثقافته ووجدانه المضمخ برائحة البحر وأسراره وحكاياه). د. محمد الدبيسي/ جريدة الجزيرة. (بلا مبالغة تعتبر رواية البحريات علامة هامة في تاريخ الرواية السعودية، ورصد تاريخي مهم لمرحلة تسوية لم تقرأه بهذا الجمال والوضوح من قبل).
11.250د 9.750د

البدوي الاحمر - محمد الماغوط - المدى

من بيت فلاح، ومن صميم الأسرة العصامية المكافحة انطلق الماغوط منتزعاً نفسه عن صدر أمه ليكون هبتها للوجود، ثم من بلده التي تعرت من كرومها، وبادلت ذهب السنابل ومساكب الورد وأصداء سوق الذرة وأنين المقاصب والصفصاف بموسم واحد من القطن، كان كفن الرغيف وإعصار الصحراء العاتي على كل أمل بعودة الحياة. ولما تهاوت الجذوع الهرمة، وسقطت عجائز الأشجار مودية بأعشاش الطيور، تقاوى على نفسه هذا الصقر المهاجر مرمماً جناحيه المهشمين منطلقاً من سفر عسير، وفضاء لم يدخر له أي شيء من الطقوس الرديئة. من العبث أن يستخدم لغة الكلام من أجل التحدث عن تلك الحقبة من عمره، فلعل ما علق من مزق الثياب، ومن بقع الرعاف وتشقق الأقدام على التلال والمقالع والمغاور والكهوف وفروع الأشجار المكشرة على التخوم ما يروي بمنتهى البلاغة والإعجاز بداية التشرد والتمرد والإصرار على لقاء الخلود. تتعدد أطياف الشعر عند الماغوط، تورف عرائشه على كل الجدران، وكمهندس بارع ما يني بوسع فتحة الفرجار على مدار واسع يشمل العالم كله والإنسان في كل مكان باعتباره آخر نتاجات الكون وأقدس من أن يداس. وكبناء مرهف خبير يضع الطوبة على الأخرى لينصبه في عقد القبة الكونية، ولسان حاله يقول: لتسقط كل الحضارات أمام طفل يفغر فاهه لقطرة من الحليب. يحاول الماغوط بكل ما أوتي من قوة الإحساس، وصدق المشاعر، وعمق المعاناة أن يجعل من الأدب شعاعاً قوياً يسلطه على الحياة من أجل اجتثاث المأساة من جذورها، واستئصال آفات الزمن الردئ. من غربته، من ثنايا وحدته، من كوابيسه المرعبة، والأشباح التي تقتحم لحظات رقاده القليلة، تطل عليك قصيدة الماغوط آخاذة جذابة، لا تتمالك نفسك من أن تنهال عليها كما ينهال الجائع البائس على الرغيف، والضال التائه على النجم الدليل تقرأها متسارعاً كما يتسارع نبض العدائيين، متسائلاً: أمام أية حقيقة ستضعنا سخرية الماغوط، وماذا هناك أيضاً من المفقودات الثمينة التي دفعت به لأن يقف في صحن محكمة التاريخ يهز ضميره، ويمسك بتلابيبه صائحاً: أوجدها.
18.000د 16.500د

البرج الاحمر - هاشم شفيق - المدى

البرج الاحمر رواية مفعمة بالبهجة والاثارة والوسائل المشوقة، كتبت بلغة شاعرية ذهبت بنا نحو عالم مترع بالسحر والخيال والكشف المستمر عن المتعة المتناثرة في كل فصل من فصولها. هي رواية مغامرات وبحث وجودي وتاملات في الحياة ونقد للخراب الذي حل بالعراق. رواية حب وسفر وهجرة تجاه عوالم جديدة خالية من العنف وا لتطرف والدمار الذي نال من شخصياتها وهي تتحرك فوق خارطة العراق والعالم. ان البرج الاحمر رواية عابرة للهويات، والحدود وتتجاوز في مفهومها البعد الاثني والمذهبي والعنصري، لتخلق في تحليقها ذلك الكائن الدولي، كما تخبرنا الرواية...
10.500د 9.000د

البساط الذهبي الحملة البريطانية على العراق وسوريا 1941 - سومرست دي جير - ترجمة ابتسام عبدالله - المدى

كان العراق في الواقع، الدولة الأولى التي تمت فيها تجربة إستخدام القوة الجوية كعقوبة وحيدة وأساسية للمقدرة، وهي فكرة وينستون تشرشل، عندما كان وزيراً للمستعمرات، عندما وضع مشروع إتفاقية مع العراق، تنص على منحهم التحالف مقابل الإنتداب البريطاني، ولهذا السبب فإن القوات الأرضية مثل رجال الشرطة كانت عراقية، والقوة البريطانية الوحيدة التي بقيت فيها، في قاعدة القوة الجوية الملكية مع معسكرها في الحبانية وكتيبة في المجندين الآشوريين لحراستها، وعندما جاءت التجربة، نظم العراقيون جيشاً من 40000، زُوِّروا بالمعدات بشكل سخيّ من قبلنا كحلفاء، ولكن قاعدة القوة الجوية هذه كانت قادرة على إيقاف أي تهديد والتصدي له قدر المستطاع، حتى وصولنا إليهم للمساعدة. لم نكن ندري حتى الآن، إن كانت التجربة مبررة، إذ أن الأرجحية هي ضدنا بشكل ثقيل، وقد كنا محظوظين حتى الآن، وكما ذكرتنا علامة الطريق، كانت بغداد على مسافة خمس وخمسين ميلاً فقط، قبل مغادرة المعسكر، عدت مع بيلغريف إلى مقر قيادة القوة الجوية حيث التقيت بضابط يرتدي علامة غريبة على قبعته، كان ماثيو، المراسل الحربي الذي سألني عن إجتيازنا للصحراء، كنت متعباً جداً للدخول في التفاصيل، ولكني أجبت
16.500د 15.000د

البعث - ليف تولستوي - ترجمة صياح الجهيم - المدى

رواية "البعث" لا تحفل بما حفل به كثير من الروائيّين الّذين يحاولون أن يصعنوا جمالاً من ألفاظهم ومعانيهم، ولا شكّ عندي، كذلك، في أنّ هذه الرواية هي بيان مباشر لا ينزع إلى المجاز في شيء. لقد كان قلم تولستوي مباشراً وصادماً بشكل خطير جداً، فلم أجد، في هذه الصفحات الخمسمئة، أي صورة بيانيّة قصدت لذاته ا، ولم أجد من البلاغات عند تولستوي من تشبيهات وإستعارات وكنايات ومحسّنات بديعيّة إلا عندما تصبح الحقيقية غائمة عائمة، فيعمل على توضيحها وتثبيتها بنوع من الجمال البيانيّ، فترتدّ الفكرة مجلية واضحة، أمّا أنّه يقصد إلى إظهار قدرته البلاغيّة، فهذا شيء لم أجده في "البعث". و"البعث" واقع تحدّث عنه تولستوي، وهو يراه بعينه، وتبلّغه حوادثه بأذنه، ويقرأه في وجه المجتمع سقفه وقاعه. وعندما أدار حديثه حول حبكة للرواية مركزية تجمع الأمير نيكلندوف والخادمة ماسلوفا، كان يشير إلى نوع من العلاقات المتبادلة بشكل عامّ، أي إنّ قيام نيكلندوف بإنزال العار بالخادمة بإغتصابها عنوة ليس هو مدار الرواية، لأنّ فعل الأمير يمثّل الفوق والنحت؛ الذي يأمر والّذي ينفّذ؛ الذي يخطئ متى شاء ويطلب العفو متى شاء، وليس لأنّ الحقّ طلب منه ذلك أو لأن العدالة تستوجب ذلك... لقد كان تولستوي بارعاً في إقتناص مشهد مريع واحد من مشاهد هذه الدنيا بما فيها من علاقات آثمة بين السيّد والعبد، والغنيّ والفقير.
27.750د 26.250د

البقعة الداكنة - اسماعيل فهد اسماعيل - المدى

4.500د 3.000د

البيت البغدادي - علي الحيدري - المدى

يقدم المؤلف السيد علي الحيدري مواصفات البيت البغدادي كنموذجاً للبيت السومري،مبيناً التطورات التي حصلت على محيطه على مر العصور والأمكنة، وتعيين مرامي الاستخدام والزخارف والنقوش المميزة له محاولاً إعطاء صورة دقيقة عن القيم والبنى التحتية التي تحكمت في هندسة معمارية تقليدية لا تزال قادرة على إعطائنا تصوراً معمارياً لتطوير البيت البغدادي وفق المتطلبات الحضارية والاجتماعية التي يمر بها العراق.مزوداً القارئ بعدد من الصور الفوتوغرافية والرسومات والمخططات الهندسية لبعض الآثار العراقية والبيوت. ففي جنوب العراق حيث نشأت أول مدينة إنسانية على السهول الخصبة المحيطة بنهري دجلة والفرات،وبدافع الخوف والاحترام،شيد السومريون لآلهتهم الزقورات الشاهقة والمعابد الكبيرة ولملوكهم القصور الضخمة،بشكل مميز عن بيوت العامة المشيدة من القصب ومن الطين.تميزت حجراتها ومرافقها بترتيب مميز حول فضاء مكشوف ليحققوا لساكنيها متطلبات المناخ من صيف شديد الحرارة وشتاء قارص البرد. فالمعتقدات الدينية بتعقيدها وتنوعها كانت قوة فاعلة في الفن والعمارة لتمتد إلى أصقاع مدن العراق وتكون الحضارة السومرية والبابلية والآشورية لتضم مدنا كبيرة ترتبط بتقاليد وعادات المعيشة في كل منها مكونة طرازاً معمارياً جديداً يتلائم مع الحالة الاجتماعية والظروف المناخية.
13.500د 12.000د

البيت الصامت / نوبل - اورهان باموق - ترجمة عبد القادر عبداللي - المدى

في بيت قديم بقرية على أطراف إسطنبول، تنتظر الأرملة العجوز فاطمة الزيارة العائلية لأحفادها. لقد عاشت فاطمة في هذه القرية لعقود طويلة منذ أن جاءت مع زوجها الطبيب الشاب ليساعد الصيادين الفقراء، لكنها الآن طريحة الفراش، يخدمها القزم المخلص رجب، وهو ابن غير شرعي لزوجها الراحل. ولكن انضمام حسن؛ ابن شقيق ر جب، إلى التيار القومي الصاعد في تركيا في ذلك الوقت، سيجذب هذه الأسرة نحو صراع تركيا مع الحداثة. رواية مؤثرة عن أسرة تركية تجتمع في ظل الانقلاب العسكري الوشيك الذي حدث في تركيا في عام 1980.
16.500د 15.000د

التاريخ الثقافي للقباحة - غريتشن إي هندرسن - ترجمة رشا صادق - المدى

«التاريخ الثقافيّ للقباحة » هو كتاب مُستفِزّ. من خلال سبر أغوار علاقتنا بما نصمه على أنّه قبيح (أو جميل) تجبرنا هندرسن على التمعّن بأذواقنا ومخاوفنا وقناعاتنا الاجتماعيّة ومفهومنا اليوميّ للعدالة. هذا النداء للانتباه نافع دوماً، ولا غنى عنه في عصر متحيّز مثل عصرنا. ألبرتو مانويل/Literary Review – تاريخ غريتشن هندرسن الثقافيّ للقباحة ينزلق بسرعة عالية ممتعة عبر قطاعات واسعة – ثقافيّة وتاريخيّة وبيولوجيّة – وهو كتاب ساحر. وجود القبيح وصراعه هو تذكير (عاجل وقويّ وضروريّ) أنّ العالَم ليس ملكنا وحدنا فقط. TLS – إن كان الجمال في عين من يراه، إذن، فالقباحة كذلك. كدليل، لا تبحثوا أبعد من تاريخ المفهوم نفسه والذي حلّلته غريتشن. إي. هندرسن مؤخّراً. رغم وجود بعض اللحظات الموضوعيّة البغيضة – مثلاً في بعض المدن الأمريكيّة كشيكاغو وأوماها، ظلّت القوانين القبيحة التي تمنع أصحاب الإعاقات من التواجد في الأماكن العامّة مطبّقةً حتّى أواخر القرن العشرين– أيُّ انتهاكٍ بدا قبيحاً يوماً ما، يُعتبر الآن تقدّماً. «عوضاً عن اعتبارها ثنائيّة متضادّة بحتة» تكتب هندرسن، «يمكن اعتبار القباحة والجمال أشبه بمنظومة النجم التوأم، كلّ من النجمين يدور حول الآخر ويجذبه، ويمكن لنا أن نُعجَب بكليهما.» Lily Rothman/Time Magazine – هذا الكتاب هو تاريخ ثقافيّ ممتعٌ وسلس، يزوّدنا بالمعلومات ويحرّض القارئ على رؤية الأمور من منظور مختلف. History Today – في هذا الاستطلاع المستفيض، تفحص غريتشن هندرسن مفاهيمَ القباحة المختلفة. استكشافاتها تمتدّ من غرغولات العصور الوسطى إلى وحش الدكتور فرانكشتاين، ومن المفهوم النازيّ للفنّ إلى الجاز والعمارة الوحشيّة، وتطرح السؤال التالي: هل القباحة هي بالضرورة ضدٌّ للجمال؟ وهل هي مكوّن هامّ من مكوّنات التنوّع أم أنّها شيء آخر أكثر تعقيداً على المستويين الجماليّ والفلسفيّ؟ في دراستها، تنحسر القباحة وتفيض، وتحرّض على التفكير، وتستعصي على التعريف المبسّط. New Statesman.
15.000د 13.500د