RSSخدمة

منتجات جديدة

كتابة المسرحية بناء الفعل - سام سمايلي - ترجمة سامي عبد الحميد - المدى

يستكشف هذا الكتاب المبادئ الأساسية لكتابة المسرحية، إذ يقدم أفكارا معينة من اختيار المادة الدرامية وكيفية تنظيمها للأغراض الفنية. ويركز في مجال التنظير والتطبيق على بناء الدراما باعتبار أن البنية الدرامية في فعاليتها ليس مجرد شكل بل معالجة الأفعال والعلاقات الإنسانية واضطرابها. وإذ يقدم الكتاب وصفاً لمبادئ البناء الدرامي لا يزوّدنا بكيفية استخدام تلك المبادئ، ولا يناقش اعتبار المسرحية الجيدة الصنع جنساً أدبياً، بل يؤكد لنا وجوب أن تكون المسرحية جيدة الصنع، وذلك من خلال وجهة نظر الكاتب المسرحي لا من وجهة نظر الناقد. ويتوجّه الكتاب إلى جميع كتّاب المسرحية سواء كانوا من المبتدئين أم من المحترفين. وفي صفحات الكتاب تنكشف تقنيات كثيرة استكشفها الكتّاب القدماء ليستفيد منها الكتّاب الشباب. وفيها مبادئ سبق لمؤلفين آخرين التطرق إليها. ومن حق الكاتب ، من أي جيل كان أن يختار ما شاء منها وفق صلتها بالمجتمع المعاصر ومسرحه. وفي هذه الصفحات شرح لبعض التقنيات الجديدة لغرض الدراسة والتنظيم والتنفيذ في مجال الدراما. وتشكِّل المبادئ والتقنيات التي يحتويها الكتاب عوناً لكاتب المسرحية، إذ يستطيع اكتشافها بنفسه في الوقت المناسب لاستخدامها وكيفية ذلك الاستخدام.
18.000د 16.500د

احاديث المارة - عواد ناصر - المدى

19.500د 18.000د

مرلين والعائلة - البارو كونكيرو - ترجمة رفعت عطفة - المدى

تدور أحداث هذه الرواية في غاليثيا (جليقية) حيث يعيش الساحر مرلين رابطا بهده الطريقة سحر هذه المنطقة الاسبانية بالاساطير الارثرية لفرسان المائدة المستديرة . وبذالك يجمع كونكيرو بين التراث الأدبي وتقاليد غاليثيا الشعبية,بين السحر والواقع . تتعلق المسالة بواقع لايبقى في المحيط الاطلسي بل يصل الى مناطق كثيرة من الأرض على يد ساحر لاينسى سوريتنا الحبيبة .
13.500د 12.000د

حماقات بروكلين - بول اوستر - ترجمة اسامة منزلجي - المدى

تُ أفتش عن موضع هادئ أموت فيه أوصاني أحدهم باللجوء إلى بروكلين ، وفي صبيحة اليوم اللاحق سافرت إلى ثمة من ويستشستر لأستطلع المكان . لم أكن قد عدت إليها منذ ستة وخمسين عاماً وقتما كنت في الثالثة ، ولم أتذكر أي شيء . كان والداي قد رحلا عن البلدة وأنا في الثالثة من السن ، لكنني وجدت نفسي غريزياً أعود إلى الحي الذي عاشا فيه ، زاحفاً إلى الوطن ككلب مصاب إذ مسقط رأسي . قادني واحد من وكلاء المنشآت وُجلنا في أرجاء الموضع وزرنا الوحدات السكنية الست أو السبع المبنية بالصخر الأسمر ، ومع آخر اليوم كنت قد استأجرت سكن تتضمن غرفتي غفو وتحيط بها حديقة في الشارع الأضخم بجوار حديقة بروسبكت العامة
24.000د 22.500د

فنانة الجسد - دون ديليلو - ترجمة اسامة منزلجي - المدى

حدثَ في هذا الصباح الأخير أنهما تواجدا هنا في وقتٍ واحد، في المطبخ، وأخذا يتمشيان بخُطى متثاقلة ماراً كل منهما بالآخر يُخرِجان أشياء من الخزانات والأدراج ثم ينتظر أحدهما الآخر ليبدأ عند المغسلة أو البرّاد، ولا يزالان مُشوَّشَين قليلاً يخوضان في مياه الحلم، وفتحت ماء الصنبور على ثمار العنبيّة التي تح مل حفنة منها بيدها وأغمضَتْ عينيها لتستنشق العبير المنبعث
12.000د 10.500د

الكتب في حياتي - هنري ميللر - ترجمة اسامة منزلجي - المدى

إن الهدف من هذا الكتاب، الذي سيتألف من أجزاء عدة على امتداد السنوات القليلة التالية، هو أن أحكي قصة حياتي. إنه يحكي عن الكتب كتجربة حيوية، وليس دراسة نقدية ولا يحتوي برنامجاً لتثقيف النفس. لقد كانت هناك في السابق وستبقى دائماً كتبٌ ثورية حقاً – أي مُلهَمَة ومُلهِمَة. وهي نادرة، طبعاً، والمحظوظ مَ نْ يُصادف حفنة منها في حياته وزيادة على ذلك، هذا النوع من الكتب لا يغزو الجمهور العام. إنها المخزون الخفي الذي يغذي الرجال الأقلّ موهبة الين يعرفون كيف يجذبون رجل الشارع. إن النتاج الأدبي الشاسع، في المجالات كلها، يتألف من أفكار مستهلكة. والسؤال – الذي لم يجد له جواباً، للأسفّ هو إلى أي مدى سيكون عملاً مؤثراً تقليص المخزون الفائض من العلف الرخيص. واليوم هناك شيء واحد مؤكد – إنّ الأميين حتماً ليسوا الأقلّ ذكاءً بيننا.
19.500د 18.000د

كابوس مكيف الهواء - هنري ميللر - ترجمة اسامة منزلجي - المدى

إبّان عودتي إلى محترفي في منتصف الليل،كنتٌ غالباً ما أقفُ عند الطاولة وأسجّل في ذلك السجّل السماوي بنوداَ صغيرة لا حصر لها تؤلّف دفتر حسابات الكاتب: أحلاماَ،خُطط هجوم ودفاع،ذكريات،عناوين كتب صمَّمتُ على قراءتها، أسماء وعناوين دائنين مُحتلين،تعبيرات آسرة،مُحررّين يجب حثّهم على الإسراع في العمل،ساح ات القتال،نُصُب تذكارية، مُعتزلات رهبانيّة،وما إلى ذلك. وأتذكر بوضوح الإثارة التي انتابتني وأنأ أُدون كلمات مثل موبايل،نهر سواني، نافاخوس، الصحراء المرسومة، النحل القاتل، الكرسي الكهربائي.
26.250د 24.750د

مدار السرطان - هنري ميللر - ترجمة اسامة منزلجي - المدى

رواية "مدار السرطان" هي العمل الأول والأبرز "لهنري ميللر" وفيه تتمثل كل مقومات أدب ميللر. بل إن أجود ما كتبه هذا المؤلف وأسوأه موجودان جنباً إلى جنب في الكتاب، وبذلك يكون ميللر قد حقق ما نادى به دائماً وهو أن يقدم الحياة كما عرفها دون تشذيب أو زخرفة، وأن يترك نفسه على سجيتها لكي تنطلق وتعبر عن ذاتها في شطحات تحتوي الغث والنفيس. والرواية هي خيال أكثر منها حقيقة. وهذا طبعاً، لا ينتقص من قيمتها، بل لهذا السبب أضحت الرواية أعلى قيمة. فقبل كل شيء، نحن لا نكتب لنستعيد تجربة، بل نكتب لنقترب منها قدر استطاعتنا.
24.000د 22.500د

حرب نهاية العالم / نوبل - ماريو بارغاس يوسا - ترجمة امجد حسين - المدى

هذه رواية مزلزلة، في ما تحتويه من أفكار وما تعرضه من مشاهد، ولسوف يخرج قارؤها (كما خرج مترجمها) مبلبل البال، محيَّراً، مستمتعاً، مستهجناً... وحين يطوي صفحتها الأخيرة سيجد نفسه أمام السؤال الحتمي، وبعدُ؟... في الرواية صراع (وهل تكون رواية بغيره؟) بين معسكرين، قوتين، وقد يتبادر إلى الذهن أن الكاتب يمثل (أو يتبنى) أحد طرفي الصراع، ولكن مهارة "بارغاس يوسا" - أو إحدى مهاراته - تكمن في أسلوب الطرح الذي ينتهجه. إنك ما إن تنحاز إلى جانب، بفعل قوة الحجة أو دلالة التصرف أو التعاطف الوجداني، حتى ينتشلك الكاتب، بفعل العوامل عينها، ليحطك في صف الجانب الآخر. وقد يتساءل متسائل يسعى إلى تبسيط الأمور: هل تحاول الرواية المواءمة بين الثورية الفوضوية (في أواخر القرن التاسع عشر) والتعصب الديني المنطوي، في جانب منه، على رفض الظلم؟ هل المواءمة جادة أم ساخرة؟... إن في الرواية عشرات القرائن على هذا ونقيضه في آن واحد.
34.500د 33.000د

ابو كاطع شمران الياسري نهر العراق الرابع - احسان شمران الياسري - المدى

في هذا الكتاب ملفّ وضع فيه المؤلف بعض ما كتبه شمران الياسري واختاره ليضعه في مجموعات طُبعت وهو في العراق، فاختار بعض ما ورد في مجموعة (ثمن ملح الخبز) وما ورد في مجموعة (شجرة التفاح البيضاء)، كما وضع (بتصرف) أو (نصاً) بعض ما كُتب عنه، فأشار إلى المصدر واسم الكاتب وعنوان المادة، وقد اعتمدت عملية الجمع على المواد المنشورة بالإضافة إلى المواد التي وردت بمناسبة إعداد الكتاب.
19.500د 18.000د

الرواق الطويل - احمد خلف - المدى

الرواية بالذات من روايات أحمد خلف والتي غامر فيها – ربما لأول مرة – للاقتراب من شخصيات إنسانية قريبة من موقف اليسار أو تقف داخله. ولم يحاول أن يتدخل في مسار تفكير شخصياته أو أفعالها وسلوكها والاستثناء الوحيد المهم الذي أود تأشيره هنا يتمثل في الموقف الأخير الذي أعلن عنه بطله عبد الله مؤلف القصص و الروايات والذي أشار فيه فجأة الى أن بطله في منولوجه الداخلي الختامي " لم يتوصل الى قرار حازم بشأن كل شيء يدور حوله، هنا داخل السجن أو هناك في مدينة الحرية" والإشارة واضحة الى المفاضلة بين ثلاثة من اصدقائه المقربين: جواد الحمراني، شيوعي القيادة المركزية الذي شارك في انتفاضة الأهوار وزج به في سجن الحلة ومحمود عبد العال الشاعر الرومانسي، والماركسي المعتدل، وصديقه الفلسطيني الذي اختار الدراسة في قسم المسرح في اكاديمية الفنون الجميلة ببغداد، وهو غير واضح الانتماء لكنه من السياق العام يبدو قومياً أو بعثياً مستقلاً ومعتدلاً في مواقفه وسلوكه وعلاقاته،
15.000د 13.500د