RSSخدمة

منتجات جديدة

مدخل الى الادب الروسي في القرن التاسع عشر - حياة شرارة -محمد يونس - المدى

مراجعة/ فريدة الانصاري يبدأ كتاب مدخل الى الأدب لروسي في القرن التاسع عشر لمؤلفيه د. حياة شرارة ود. محمد يونس الصادر عن دار المدى  بمقدمة (توطئة ) يبين فيه المؤلفان كيف أثرت الحياة الاجتماعية المتناقضة والمتدنيه في روسيا ،وعدم سعي القياصرة لحلها ،بخلاف اوربا التي اقامت فيها الطبقة  الوسطى دولاًبرجوازية على انقاض الأنظمة  الإقطاعية. بعد هذه المقدمة وتحت عنوان (ملامح الادب الروسي في نهاية القرن الثامن عشر ومطلع القرن التاسع عشر )
18.000د 16.500د

في بعض مفارقات الحداثة وما بعدها - خلدون النبواني - المدى

في بعض مفارقات الحداثة وما بعدها؛ دراسات فلسفية وفكرية - خلدون النبواني الناشر: دار المدى – الطبعة الأولى -2011 يتضمن الكتاب الذي بين يدينا مجموعة مقالات وابحاث للباحث خلدون النبواني يناقش فيها عدة مواضيع تتعلق ببعض القضايا الفلسفية ومسالة الحداثة وعلاقة المسلمين بالحداثة.
18.000د 16.500د

نازك الملائكة - حياة شرارة - المدى

دوّنت حياة شرارة طي هذا الكتاب السيرة الذاتية للشاعرة نازك الملائكة وقد أطلقتها سيرة نابضة بالحياة من خلال دراسة ميدانية سجلتها من خلال الاتصال بعشرات الأشخاص ابتداءً من الشاعرة وأخواتها إلى أقاربها وأصدقائها ومعارفها. سيرة يعيش معها القارئ ومع الشاعرة الناقدة حياتها بكل خلجاتها وبكل نبضاتها، يدخل القارئ في عمق بغداد وعاداتها وتقاليدها ويتعرف على الطراز المعماري، والأهم من ذلك يعيش مع نازك الملائكة وبداية تجربتها في الشعر التي امتلكت سيادته فخطت بذلك لنفسها طريقاً خاضت من خلاله تجربة كانت قاسية في زمن لم يكن للإبداع الأنثوي مكان فيه.
16.500د 15.000د

بيلينسكي - حياة شرارة - المدى

يتناول هذا الكتاب سيرة الأديب الروسي الفذ والذي لقّب بأبي الأدب النقد الروسي، على غرار بوشكين الذي لقّب بأبي الشعر الروسي، ويستعرض هذا الكتاب للدكتورة حياة شرارة حياة هذا الكاتب التي أحاطها الفقر والعوز المادي وصعوبات الحياة لكنها كانت غنية على الجانب الإبداعي النقدي الذي جعل من اسم بيلينسكي مشهورا في روسيا والعالم فيما بعد. وسأتناول حياته وآرائه النقدية والأدبية في السطور القادمة، معتمدًا على ما وردَ في الكتاب نصًّا..
13.500د 12.000د

تولستوي فنانا - حياة شرارة - المدى

13.500د 12.000د

الاعلام قيم ومبادئ استراتيجية واليات تطوير اعلام معاصر في كردستان - شيرزاد قاضي - المدى

كتاب (الإعلام قيم ومبادئ إستراتيجية وآليات تطوير إعلام معاصر في كردستان)، لمؤلفه الدكتور شيرزاد قاضي، إذ انه في هذا الكتاب حاول توضيح دور الإعلام في إقامة مجتمع مدني حر في كردستان، ضمن التطورات التي يشهدها الإقليم والعراق ومنطقة الشرق الأوسط. ويتناول الكتاب القيم والمبادئ التي تحكم مهنة الصحافة، ونظرة الناس إليها، والسبل الكفيلة بتطوير مشاعر الثقة بالإعلاميين، وسبل رفع الوعي الإعلامي، ونزوح الصحافة ليس نحو قيود الرقابة فحسب، بل التحول إلى رقيب للتطور الديمقراطي.
12.000د 10.500د

شريط صامت نصوص عن السيارات والرصاص والدم - عبد الزهرة زكي - المدى

في ديوانه «شريط صامت» (المدى ـــ بغداد)، وهو الخامس له، يسعى عبد الزهرة زكي (1955) إلى تأريخ وقائع ومشهديات حياتية ليس من عادتها أن تفسح مجالاً كافياً لتأملات الشعر وبطء الاستعارات. إنها «نصوص عن السيارات والرصاص والدم»، بحسب العنوان الفرعي للديوان الذي يكاد يكون ترجمة طبق الأصل لما يحويه من «إجابات شعرية عن أسئلة الموت اليومي، حيث يُصاغ المشهد الشعري بالقرب من الأسلحة وعيون القتلة»، بحسب شهادة الروائي والباحث قاسم محمد عباس على الغلاف. إيحاءت مماثلة تَعِدُنا بكتابة ساخنة ومباشرة عن أحداث أكثر سخونة. كأنّ الشاعر العراقي يستأذن ذائقتنا في التخفّف من شعرية قصوى، لمصلحة معاينة الآلام التي تنبعث من قتلى التفجيرات الجوّالة ومخطوفي الجماعات الإرهابية، وضحايا الاحتلال الأميركي. يتحول الشعر إلى معجم إسعافي لتأويل مفردات الفقدان والرعب والدمار، بينما يصبح البقاء على قيد الحياة نجاةً قصيرة أو تأجيلاً لموت محتوم: «لن يلحقَ بالسيارة التي أمامه/ السيارةُ التي في الخلف لن تلحق به/ والثالثة التي اجتازتهُ لم تنفجر/ ثمة متسعٌ للحياة». ما نقرأه أقل سرعةً من تقنية الخبر العاجل، وأكثر عناية بالمشهد من انتهاك الكاميرات التلفزيونية لجثث القتلى، لكنّه يظلّ أقلّ جودة من الشعر المكتوب من دون إيعازات مباشرة وضاغطة.
9.000د 7.500د

الموسوعة الصحفية الكردية في العراق تاريخها وتطورها - فائق بطي - المدى

يبذل الباحث والصحافي العراقي المعروف الدكتور فائق بطي جهدا فائقا في سبيل انجاز هذه الموسوعة التي تتكون من 900 صفحة، والتي تتحدث عن تاريخ الصحافة الكردية في العراق وتطورها والمحطات التي مرت بها. وأبرز رموزها وأقطابها، وأطلق على كتابه الضخم هذا عنوانا واضحا يختزل محتواه: الموسوعة الصحفية الكردية في العراق: تاريخها وتطورها، والصادر، أخيرا، عن دار المدى. يمهد الباحث لكتابه بمقدمة نظرية يقول فيها : الصحافة الكردية تاريخ هام، ومكمل لتاريخ الصحافة في العراق، وسجل حافل فاعل، تفاعل بموضوعية وجرأة وصدقية مع مجمل الأحداث التي مرت بالعراق الحديث حيث لعبت، ولعب صحفيوها الرواد، دورا بارزا في تعميق أواصر الأخوة العربية الكردية،
46.500د 45.000د

قرن على الصراع العربي الصهيوني - ماهر الشريف - المدى

إشكالية هذا البحث يحتويها السؤال المركب التالي: لماذا بقي الصراع العربي - الإسرائيلي مفتوحاً، ولماذا أخفق السلام، وهل للسلام مستقبل؟ لقد دخلنا في مرحلة "نزع الاستعمار" منذ عقود جديدة، بعد أن حصلت كل شعوب المستعمرات وأشباه المستعمرات في آسيا وأفريقيا على استقلالها السياسي، وإن ما زالت تكافح من أجل استقلالها الاقتصادي، وزال، منذ اكثر من عقد، آخر نظام للتمييز العنصري في جنوب أفريقيا، ولم يبقَ في ميدان الكفاح من أجل التحرر الوطني والاستقلال السياسي سوى الشعب الفلسطيني، فما الذي يفسر هذا الاستعصاء؟ وأين تكمن خصوصية الصراع في هذه المنطقة، التي أطلق عليها اسم "الشرق الأوسط؟ من هذا السؤال المركب، نبع الافتراض الذي حكم هذا البحث ومفاده بأن هذا الاستعصاء، وهذه الخصوصية، مرتبطان بطبيعة الحركة الصهيونية، ومشروعها الذي تبلور في نهاية القرن التاسع عشر، وبكيفية تعامل الإدارات الأمريكية المتعاقبة، ولا سيما بعد حرب حزيران 1967، مع ما سمي بـ "عملية السلام" في الشرق الأوسط، وبالتحولات التي طرأت على المجتمع الاسرائيلي في العقود الأخيرة وما رافقها من تحديات، وبالضعف المزمن الذي عانى منه الفلسطينيون، وأشقاؤهم العرب، منذ بدايات هذا الصراع. سينقسم هذا الكتاب، الذي سيعتمد على منهج وصفي وتحليلي في آن معاً، إلى أقسام ثلاثة، بحيث يشتمل، إلى جانب المقدمة والإستخلاصات وفهرست الأعلام، على تسعة فصول، يعالج الأول والثاني منها جذور الصراع، من خلال الرجوع إلى المقدمات التي سبقت نشأة الحركة الصهيونية الحديثة، وإلى التيارات التي انضوت في إطار هذه الحركة إثر تأسيسها. بينما يعالج القسم الثاني، الذي يشتمل على الفصول الثالث والرابع والخامس، تطورات الصراع العربي - الإسرائيلي بعد قيام دولة إسرائيل، والنزعة العدوانية والتوسعية التي حكمت سياسات قادتها، خلال خمسينيات القرن العشرين. أما القسم الثالث، والأخير، الذي يغطي الفصول السادس والسابع والثامن والتاسع، فهو يحلل، بعد الإستعراض التاريخي لتطورات الصراع و"عملية السلام"، العوامل التي حالت دون توصل هذه العملية إلى مبتغاها، أي دون التوصل إلى حل عادل، دائم وشامل.
16.500د 15.000د

الراعي الهمجي - نزيه ابو عفش - المدى

في لحظة تاريخية حرجة، وربما هي مفترق طرق، يصوغ الشاعر السوري "نزيه أبو عفش" تجربته الخاصة شعراً؛ وباستقلال تام عن الخطاب الأيديولوجي المهيمن، لإسماع صوت الذات المقموعة، والانغماس أكثر بقضية الإنسان الوجودية. كل هذا جعل من شاعرنا يشجو بترنيماته، ويبعث بها كرسائل ونصوص تتسلل بعمق إلى وجدان القارئ بكل ما تحمله من شوق ولهفة ومشاعر إنسانية تميز بها أبو عفش، حتى وصفه أخدهم بـ "الشاعر الأعزل والحزين". تشكل قصائد الديوان صوراً متفرقة من الحياة، تتجاذب من الداخلي الحميم الخصوصي إلى الفردي الجماعي، وفي المديين لحظة ينبوعية تجعل من الذاتي خروجاً إلى الآخر ومن الجماعي امتداداً للذات. تحت عنوان (زريبة أحلام..) يقول الشاعر: "لطالما قيل لي: "يا ولد!/ أنت لا تصلح لأن تكون حارساً ولا صياداً"/ فحين يخطر لي أن أنام/ أروح أنظر إلى السماء فوقي/ فلا اترك فيها نجمة واحدة/ إلا وأودعها في خزائن تنهداتي/ وإذ يكون علي أن أضل صاحياً يغلبني شيء لذيذ ما/ فأتكئ على ذراع نفسي/ وأنعس على أريكة الأحلام...". يضم الديوان ما يقارب الأربعون قصيدة في الشعر العربي نذكر من عناوينها: "راعي البياض"، "لعله الحب"، "باب الليل"، "بين ربيعين"، زريبة أحلام"
9.000د 7.500د

كوابيس هلسنكي - يوسف ابو الفوز - المدى

على الرغم مما يشير إليه عنوان الرواية "كوابيس هلسنكي" إلى عاصمة دولة أوربية هي فلندا، إلا أن أحدائها ترتبط بالعنف والارهاب في العراق وهموم شخوصها العراقيين ومعاناتهم مع عسف النظام الديكتاتوري السابق في ذلك البلد وبقدر ما حاولت الرواية أن تعكس تفاصيلاً عراقية شفافة لكنها تبدو في جوانب منها مفزعة في حقائقها، من هنا جاء عنوان الكوابيس التي يعيشها الإنسان العراقي في حياته اليومية. الرواية تتناول أيضاً حياة وأفكار الجماعات المتأسلمة المتطرفة المقيمة في أوربا، وتحديداً فنلندا التي تغذي وتساند العنف الطائفي في العراق وخطط ومخاطر هذه الجماعات على الحياة الديمقراطية في أوربا. وفي هذا الفضاء الروائي حاول الكاتب استعارة شيء من حرفيات السينما وعمل على خلط الواقع بالخيال والأحلام بالوثائق بقصد استقراء موضوعة العنف وهويته وجذوره ومخاطره، والتحذير من التطرف محاولاً القول: أن العنف يمكن أن يندلع في أي مكان لأسباب لا علاقة لها بالدين فقط.
16.500د 15.000د

الرجل والطفل - ارتور اداموف - ترجمة زبيدة القاضي -صفوان صفر - المدى

أرتور آداموف كاتب مسرحي فرنسي من أصل روسي. ولد عام 1908 في كيسلوفوتسك - القوقاز، من عائلة روسية نبيلة - هاجر مع عائلته الى باريس قبل اندلاع الثورة البلشفية بقليل. عايش السورياليين ز إيلوار - آراجون، بروتون، يُعد من مؤسسي مذهب العبثية في المسرح، وأيضاً من أهم كتاب النص المسرحي الملتزم والمتأثر الى حد بعيد بفوضويته السياسية. من أهم أعماله، مسرحية الغزو، ربيع 71، لعبة كرة الطاولة، باولو باولي. وكتاب مذكراته (الرجل والطفل) يعتبر بمثابة المفتاح الرئيسي للولوج الى عالمه الشخصي والأدبي.
10.500د 9.000د