RSSخدمة

منتجات جديدة

دفاتر دون ريغوبيرتو / نوبل - ماريو بارغاس يوسا - ترجمة صالح علماني - المدى

يقدم هذا الكتاب صوراً من الغوايات العاطفية الخاصة في تجاوزات المألوف، في تفاصيلها الدقيقة، حينما تشكل طقساً، من التشويق والغرابة، في حبكة روائية مثيرة.
19.500د 18.000د

الخالة تولا - ميغيل دي اونامونو - ترجمة صالح علماني - المدى

خيرتروديس أو تولا، المرأة "ذات العينين الحداديتين"، صاحبة كنز عذوبة ورقة سرية، تقرر وهي في العشرين من عمرها، أن تجعل من حياتها مهمة محددة: استلام كاسح تضحي فيه بنفسها. تتحول إلى "ثيلستينا" مبكرة لغراميات أختها روسا مع الشاب راميرو، تعمل على تزويجهما بما هو أقرب إلى الإكراه، وتختار بتصميم حاسم لا رجع
7.500د 6.000د

مفتش المفتشين - اورهان كمال - ترجمة عبد القادر عبداللي - المدى

من عمق الريف التركي إلى قاع المدينة ينتقل أورهان كمال ليرصد عالم المهمشين وحكاياتهم وأوهامهم وخوفهم، وأحلامهم التي تتحول إلى كوابيس. شخصيات حية في هذه الرواية تنسج حولها أساطيرها الشخصية وتمزق الأقنعة المزيفة في حياتها اليومية.
15.000د 13.500د

ثلج - مكسنس فيرمن - ترجمة عبود كاسوحة - المدى

يعرض مكسنس فيرمن، ضمن إطار حكاية غير واقعية تقريباً، موضوعات راهنة، من غير التريّث عندها طويلاً، التقاليد، العشق، الوفاء، الفن.. ويختلط الشعر والعواطف والفلسفة في تناغم موسيقي ساحر. فتشكل باقة منوعة يجعل أريجها رأسك يدور انتشاءً. أما الثلج الكلي الوجود على طول الحكاية فيبرز على نحو خاص في اللحظات الهامة والحاسمة من القصة. وتشعر بالصدمة احياناً من اختلاط الشعر بواقعية قاسية، إلا أن الغنائية السائدة تمضي بك نحو عالم سحري
6.750د 5.250د

تاريخ الحروب الصليبية - هانس ابرهارد ماير - ترجمة عماد الدين غانم - المدى

مؤلف هذا الکتاب هو "هانس إبرهارد ماير" الذي يُعَدّ ولا ريب – وکما تذکر الدکتورة/ نجاح القابسي صاحبة التقديم لهذا العمل من أکبر المختصين الألمان في دراسة الحروب الصليبية، حيث يشغل کرسي التاريخ الوسيط بجامعة کيل بألمانيا الغربية، وقد کرس الشطر الأوفر من حياته لدراسة هذه المرحلة الهامة من تاريخ أوروبا والشرق الإسلامي، إذ أنه نشر منذ حوالي ثلاثة عقود ثبتا وافيا بالکتب والأبحاث التي صدرت باللغات الأوروبية حول الحروب الصليبية، أضف إلى ذلک العديد والعديد من الموضوعات التي تدور في ثنايا الحروب الصليبية مثل کتابه: "الصليبيون والشرق اللاتيني" وکذلک کتابنا موضوع الدراسة التحليلية النقدية: تاريخ الحروب الصليبية" الذي أتم کتابته في ستينات القرن العشرين. حظي کتاب: "تاريخ الحروب الصليبية للألماني "هانز إبرهارد ماير" منذ صدوره على اهتمام الأوساط العلمية الألمانية، وکذلک الأوروبية وليس أدل على ذلک من تکرار طبعته إلى ست طبعات منذ سنة 1965 وحتى سنة 1985، وترجم إلى الإنجليزية سنة 1972م، ثم ترجمت أيضا طبعته السادسة المنقحة سنة 1988، وأخيرًا تم ترجمته للغة العربية مع مقدمة للدکتورة نجاح القابسي، (منشورات مجمع الفاتح للجامعات) سنة 1990.
19.500د 18.000د

مسافر الى سورية - بيير لامازيير - ترجمة فوزية الزوباري - المدى

إنها سورية أو بلاد الشام ولكنها ليست سورية السياسية المعاصرة التي تعرفها الآن بل هي سورية المعاصرة ومعها لبنان المعاصر والإسكندرون قبل فصلهما عن سورية. إنها سورية عام 1926 أي بعد إنهيار الثورة السورية وإنسحاب وتوزع الثوار ما بين مصر والأردن والعراق، و...ظهور الطامعين الكثيرين في عرش سورية، بدءاً من ميشيل لطف الله، الأمير المصرفي وحتى عبد الله بن الحسين وبينهما الكثيرون. إنها سوريا التي لم يجف ماء الرحم العثماني التي انبثقت منه بعد، والتي لم تعرف عبء بسطار الإنقلابات بعد؛ إنها سورية ولكن من خلال عيني مثقف فرنسي، روائي وصحفي يحاول أن يكون عادلاً في قراءته للفساد البيروقراطي الفرنسي، وللتعصب الديني لدى الجنرالات الفنرسيين. إنها سورية من خلال عيني علماني ابن حقيقي للثورة البورجوازية الفرنسية المجيدة، ورؤية جديدة للباحثين عن هوية جديدة يتلمسونها؛ كتاب وثيقة ضروري لإستعادة الكثير من الثوابت زمن الزلازال
10.500د 9.000د

ما الذي نستمع اليه في الموسيقا - كوبلاند - ترجمة محمد حنانا - المدى

الموسيقى فن لا يمكن فهمه وتطوير مداركنا فيه من خلال القراءة عنه، وانما يمكن فهمه بالاستماع المتواصل اليه. دراسة مفصلة للمؤلف الموسيقي الاميركي كوبلاند نطالعها في كتاب (مالذي نستمع اليه في الموسيقا) والصادر عن مؤسسة (المدى) للثقافة والنشر. مبيناً إن الموسيقا فن مثل الرواية، إلا ان احداثه لا تحفظها الذاكرة بسهولة كما تحفظ احداث الرواية، وذلك لكون الاحداث الروائية مروية باسلوب حكائي من الواقع الحقيقي المعاش، وبإمكان الفرد العودة اليه.. اما الاحداث الموسيقية فإنها تجريدات بطبيعتها، ولذلك تصعب محاولة جمعها من الذاكرة كما هو الحال في قراءة الرواية.
13.500د 12.000د

عناق الاسرة - نوبو كوجيما - ترجمة منذر محمود محمد - المدى

"عناق الأسرة" رواية تناقضات تدور أحداثها خلال الإجتياح الأمريكي لليابان إبّان الحرب العالمية الثانية، وهي تتناول التضارب بين التقاليد الشرقية والتقاليد الغربية، والنزاع بين زوج وزوجته، والتناقض بين المثل العليا والواقع. في بداية الرواية، يكون "ميوا شنزوك" وزوجته" حبيسَيْ" زواج منهك، يُهاجم كل واحد منهما الآخر بطريقة غير مباشرة مثلما تفعل شخصيات مسرحية: "من يخشى فرجينيا ولف؟" لكن عندما ترتبط زوجته بعلاقة غرامية مع جندي أمريكي يستسلم ميوا ليقرّ بإنفجار علاقته معها وإنتهاء زواجه والإقتناع بأنّ محاولاته لرأب صدع علاقتهما لن تزيد العلاقة إلاّ تدهوراً يقضي على زواجه. نالت هذه الرواية عدة جوائز، ورأى فيها النقّاد إستعارة رمزية للمجتمع الياباني ما بعد الحرب العالمية الثانية، حيث يتمّ تهميش الأصول التقليدية والأخلاقية والفلسفية للثقافة اليابانية لصالح التوافق مع القيم والأنماط الغربية. ألف "نوبو كوجيما" ما يزيد على ثلاثين رواية وبحثاً ودراسة نقدية، وقد حصل على جائزة أغاتوا، وجائزة تانيزاكي جونيشيرو الأدبية، وجائزة وزير التربية، وإضافة إلى الكتب التي ألفها، ترجم كذلك أعمال "وليام سارويان وجي دي سالنغر" إلى اليابانية. "عناق الأسرة" هو أوّل كتاب له تتمّ ترجمته إلى الإنكليزية وعنها إلى العربية.
10.500د 9.000د

مرجريت اوغادة الكميليا / اعمال خالدة 14 - الكسندر دوماس - ترجمة احمد زكي - المدى

"إن كبار الكتّاب تطوف بخواطرهم نوادر الأفكار، وتلوذ بقلوبهم شوارد العواطف، حتى إذا صحت عزيمتهم على جمع شتيت فكرهم، ولمِّ ما تفرق من عواطفهم، نزلت بصدورهم ضيقة لارتيابهم في قيمة ما يخرجون، فإما أن يكون ما يقدمه الكاتب ظاهراً في زي المتداول المألوف، فيعزّ عليه ألا يكون ما تنتجه قريحته أجل وأسمى مما تن تجه سائر القرائح، وإما أن تتزيا له بنات فكرة في زي طريف، فيخشى أن تقع في النفوس موقع ما لم تألفه النفوس، ويترجح عنده أن الناس أدنى إلى أن تميل عن الجديد، لا أن تميل إليه. وقد ينبغي له أن يخشى ذلك إذا هو قدّم للجمهور رقصة طريفة، والطريف لا يلقى من الناس كرامة، ولا يجد من الدهر معيناً، فإن بني على أساس متين فإن الناس تتعشقه وتعتنقه، بعد أن تضطهده وتطارده.
13.500د 12.000د

السعودية وبدعة التاريخ البديل - الياس نصرالله - المدى

مؤلف هذا الكتاب ليس ناقداً ادبياً بالمعنى الدقيق ولم يسبق له أن مارس النقد الأدبي، وإن كان قد عمل في النشر وفي الصحافة المحلية، في فلسطين، والعربية أثناء إقامته الطويلة في لندن... ويكمن سر وتميز هذه الدراسة في أنها تقدم قراءة مغايرة، منهجية وتاسيسية في آن، لخماسة مدن الملح التي ما زالت تعتبر، وربما بحق، معلماً رئيسياً وفارقاً في مسار الرواية العربية، خاصة ما يتعلق منها بال مؤلف هذا الكتاب ليس ناقداً ادبياً بالمعنى الدقيق ولم يسبق له أن مارس النقد الأدبي، وإن كان قد عمل في النشر وفي الصحافة المحلية، في فلسطين، والعربية أثناء إقامته الطويلة في لندن... ويكمن سر وتميز هذه الدراسة في أنها تقدم قراءة مغايرة، منهجية وتاسيسية في آن، لخماسة مدن الملح التي ما زالت تعتبر، وربما بحق، معلماً رئيسياً وفارقاً في مسار الرواية العربية، خاصة ما يتعلق منها بالجزيرة العربية. قد لا يجد المتخصص في النقد الأدبي هنا ما اعتاد عليه من تنظير أو تطبيق لنظريات، سواء ما كان منها محلي الصنع أو مستورد، ولكنه سيجد في هذه القراءة التحليلية المنهجية نموذجاً شفافاً لما سمّاه إدوارد سعيد شغف الهاوي، حين جعل القراءة الهاوية للنصوص الادبية أرقى تجليات الاحتراف الأدبي... البروفيسور محمد صدّيق أستاذ الأدب العربي المقارن في جامعة بيركلي بكاليفورنيا
21.000د 19.500د

عين الزهور سيرة ضاحكة - بو علي ياسين - المدى

كتاب عين الزهور -سيرة ضاحكة بقلم بو علي ياسين لقد تقصدت أن تكون السيرة ضاحكة، غير متحرج من الضحك حتى على نفسي. ذلك لأنني رغبت مرة أن لا يزيد مع الزائدين بؤسي وغمي على بؤس القراء وغمهم. فللحياة، كيفما كانت، وجهان: وجه عابس طاغي الصورة والصوت، ووجه باسم خجول. في الأحوال العادية لحياتنا يختفي الوجه الباسم وراء الوجه العابس، بقدر ما تتغلب العلاقات الطبقية الكريهة على علاقات التعاون والتضامن والتآلف الإنسانية. فإذا كانت الأمور هكذا، قلت لنفسي، لماذا لا أقوم –على مبدأ السحر- بقلبها ثقافياً؟ وهكذا فعلت، فقمت قسرياً بإبراز الوجه المشرق الضحوك ما منع قط معرفة ولا قصّر في تقديم فائدة، ومع ذلك فهو الجميل والأليف والمحبوب. أردته أن يضحك تيّمن الإيحائي بالخير وتسلّح العلمي بما يعينه على صنع حياة أفضل.
15.000د 13.500د

خير الزاد من حكايات شهرزاد - بول لوسويلتزر - بو علي ياسين - المدى

ليس الجديد في هذا الكتاب هو طرح مواضيع جديدة، بل كيفية طرحها ومعالجتها الجديد هو تناول الحكايات كتعبير عن مجتمع معين ومن ثم دراسته: -دور الحكاية في هذا المجتمع: الفهم الخاطئ للمرأة والجنس، والخوف من المرأة. -مفهوم الجمال، مفهوم الحب، والموقف الإيجابي من الجنس، أثنية (أقوامية) الدين، ودينية العصبية. -الإستبداد الشرقي ونمط الإنتاج الآسيوي. -الطبقات الإجتماعية؛ ومع ذلك فما زالت بعض الجوانب القليلة التي يمكن أن يضيفها الباحث، والمناسبات، بما فيه العادات والأزياء وآداب الحياة، وغيرها. والباحث هنا يتمنى على المثقفين العرب أن يتابعوا تسجيلاتهم للحكايات الشعبية في شتى مناطق الوطن العربي ونشرها بشكل موثوق وبأقرب ما يكون من الأصل، لأن إنجاز هذه المهمة يعد خطوة من الخطوات المتأخرة للنهضة العربية.
24.000د 22.500د