فيما مضى، كان جميع البشر يخافون الموت. الموت مثل ضوضاء دائمة لا ينساها أحدٌ للحظة واحدة، ويعرف كل واحدٍ أنه في نهاية كل أعماله، سوف يَفنى. وكان هذا القلق المقيم يُفسد كل المسرّات. لدى وودي آلن، وهو فيلسوف أمريكي من نهاية القرن العشرين، جملة لوصف الحالة الذهنية المهيمنة في هذه الأزمنة:«طالما أن الإنسان سيفنى، لن يسعه أن يكون مرتاح البال حقًا»
وعد الفجر سيرة ذاتية للكاتب الفرنسي رومان غاري يروي فيها قصة طفولته وشبابه مع والدته الممثلة الروسية السابقة ، تلك المرأة ، التي قررت أن تجعل من ابنها محور حياتها الوحيد. كانت تنظر إليه وتصرّ على أنّه «سوف يصبح شخصية مهمّة» هي التي أرادت له منذ صغره أن يكون دبلوماسياً وكاتباً في آن واحد، فـ«فكتور هوغو كان رئيساً للجمهورية» كما كانت تقول. لقد أصرّت على ذلك طيلة حياتها، كانت تتنقل بين أصدقائها وتفتخر أن ابنها هو سفير فرنسا أو سوف يصبح كذلك. كل ذلك قبل أن يبلغ رومان سن الثالثة عشرة وقبل حتى أن تطأ قدما الصبي عتبة فرنسا. الصبي تآكله حب الوالدة، ففعل المستحيل منذ صغره لإرضائها.
لا يستبعد أن أقوم بعدة تفجيرات فلسفية ضد الظلامية والظلاميين في السنوات القادمة. لا أعرف لماذا تفجّر داعش ولا أفجّر أنا في الاتجاه المعاكس؟ ولكن تفجيراتي على خلاف داعش لن تكون دموية وإنما فكرية نظرية فقط. هذا لا يعني أنها ليست خطرة بل شديدة الخطورة حتى على نفسي. وقد تكلّفني غالياً. التفجير الفلسفي الأول يستهدف الفكرة القائلة إن داعش ليست إلا ظاهرة سطحية، عابرة، في تاريخنا. بل إنها عبارة عن صناعة أميركية غربية مستوردة إن لم تكن صناعة الأنظمة الحاكمة نفسها! وبالتالي فليس تراثنا الفقهي أو اللاهوتي العميق هو الذي ولّدها وفرّخها وإنما الآخرون. ليست برامج التعليم التكفيرية الوهابية أو الإخوانية المدرَّسة حتى الآن في العديد من المدارس العربية وإنما الحق على الطليان! لاحظوا التهرب من المسؤولية في كل مرة. ولكن هذه التخريجة الغشاشة المراوغة والغبية في نهاية المطاف قد لا تستحق حتى مجرد الرد. فالعالم كله أصبح يعرف سخفها. والمؤلفات الصادرة مؤخراً في الإنكليزية والفرنسية تفندها على مدار الخط.
يحمل هذا الكتاب بين صفحاته تعريفاً بكل أنواع اللانهاية: المُحتمَلة والفعلية، الرياضية والفيزيائية، اللاهوتية والدنيوية. وسيقودنا ذلك إلى العديد من المفارقات المذهلة. وبتفحُّصنا هذه المفارقات عن كثب، سنتعلم الكثير عن العقل البشري وقدراته وحدوده. سنرى أن دراسة اللانهاية أمر يتجاوز البحث الأكاديمي الجاف والممل، وأن المسعى الفكري لمعرفة اللانهائي المطلق هو شكل من أشكال بحث النفس عن الإله، كما أدرك "جورج كانتور" سابقاً. وسواء وصلنا للهدف أم لم نصل، فإن وعينا سيضيء في كل خطوة نجتازها في طريق البحث. "اللانهاية والعقل" هو رحلة تمثِّل عملية تحول. أهديه بكل حب واحترام لكل من يسير على هذا الطريق. «رودي روكر».
الوردة الذهبية محاولة لاكتشاف أسرار الإبداع الأدبي استناداً إلى خبرته في إبداع أعماله الأدبية، وتأملاته حول الأعمال الإبداعية لعظماء الكتّاب، ليس من خلال التنظير، بل تحديداً من خلال سرد قصص كان شاهداً عليها أو رويت له، يستخلص منها أفكاره حول الأدب وكيف يجب العمل على كتابته، ويضيف إلى ذلك في الفصول الأخيرة من الكتاب تعريفات شيقة جداً ببعض أشهر كتاب الرواية والقصص القصيرة والشعر في زمنه، من الروس والأوروبيين بعامة، مثل الدنماركي كريستيان أندرسون أشهر كتّاب قصص الأطفال والروائي والقاص الفرنسي غي دو موباسان، والقاص الروسي والمؤلف المسرحي أنطون تشيخوف، وغيرهم ممن تركوا بصمتهم على خارطة الأدب العالمي، رابطاً بين شخصياتهم وأدبهم، سواء فيما بينها من انسجام أو تناقض. يتوصل المؤلف من خلال هذا الكتاب القصصي إلى تأملات استمرت على مدى سنوات طوال تتعلق بالمشاكل المعقدة لسيكولوجية الإبداع ومهارات الكتابة وعناصرعا المتنوعة، وإلى استنتاجات لا تخلو من عبر، مفيدة، حتى في عصرنا الحالي الذي تسود فيه الأساليب الحديثة في الكتابة النثرية أو الشعرية المتمردة على الأساليب والمدارس الأدبية السابقة. يروي باوستوفسكي قصصه ويصف الأشياء التي يتحدث عنها بأدق ما يمكن من التفاصيل، يروي ويستفيض في السرد، بما قد يوحي للوهلة الأولى بأنه يبتعد عن هدفه، أو يخرج عن الموضوع، لكن، لا شيء مجانياً فيما يكتبه، فالقارئ المتمهل، الصبور، سيشعر بكيف تتغلغل في أعماقه، شيئاً فشيئاً، بهدوء، الأفكار التي يرغب المؤلف، بطريقة غير مباشرة، أن يوصلها إليه.
المعروف أن فيليس تشيسلر، عالمة النفس الأميركية في أفغانستان، تزوجت وعاشت لأكثر من خمسين عاما هناك، وفى هذا الكتاب، قدمت رؤيتها خلال الفترة التى عاشتها فى أفغانستان، باعتبارها أجنبية، وغير مسلمة، تعيش فى مجتمع ذات طابع خاص.ففى هذا الكتاب يتعرف القارئ على فيليس تشيسلر، الفتاة اليهودية الأمريكية من بروكلين، ومغامراتها التى استمرت لأكثر من نصف قرن. في عام 1961، عندما وصلت إلى كابول مع عريسها الأفغاني، واستولت السلطات على جواز سفرها الأمريكي. كانت تشيسلر ملكًا لعائلة زوجها وليس لديها حقوق المواطنة. بالعودة إلى أفغانستان، عاد زوجها، وهو طالب جامعي أجنبي ثري ذي طابع غربي ويحلم بإصلاح بلاده، إلى العادات التقليدية والقبلية.وهناك وجدت تشيسلر نفسها محاصرة بشكل غير متوقع في عائلة فاخرة متعددة الزوجات. ناضلت ضد عزلتها وانعدام الحرية، ومحاولات أسرتها الأفغانية لتحويلها من اليهودية إلى الإسلام، ورغبة زوجها في ربطها بشكل دائم بالبلاد من خلال الولادة. بالاعتماد على مذكراتها الشخصية، تروي تشيسلر محنتها، وطبيعة الفصل العنصري بين الجنسين - وشوقها لاستكشاف هذا البلد والثقافة الجميل والقديم والغريب.
قصة حياة المخرج السينمائي هاياو ميازاكي وعمله، بما في ذلك تأثيره الكبير على اليابان والعالم كانت في كتاب (عالم الإخراج.. رحلة مع المخرج هاياو ميازاكي) للمؤلفة سوزان جاري نابير وبترجمة احمد الزبيدي. غابة سامة من القرن الثلاثين، حمام للآلهة المتعبة، فتاة سمكة ذات شعر أحمر، وروح غابات فروي – ما الذي يشترك فيه هؤلاء؟ كلهم ينبعون من عقل هاياو ميازاكي، أحد أعظم رسامي الرسوم المتحركة، والمعروف في جميع أنحاء العالم بأفلام حيث قدم العديد من أفلام الرسوم المتحركة التي لاقت شهرة عالمية. تستكشف عالمة الثقافة والرسوم المتحركة اليابانية سوزان نابير حياة وفن هذا المخرج الياباني الاستثنائي لتقديم وصف نهائي لأعماله. يسلط نابير الضوء بعمق على الموضوعات المتعددة التي تتقاطع مع عمله، من النساء المتمكنات إلى الكوابيس البيئية إلى الأحلام الطوباوية، مما يخلق صورة لا تُنسى لرجل تحدى فنه هيمنة هوليوود وأدخل فصلًا جديدًا من الثقافة الشعبية العالمية.
رواية "أبشالوم، أبشالوم" للكاتب الأمريكي الشهير وليم فوكنر والتي يقول عنها "أعتقد أنها أفضل رواية كتبها أمريكي حتى الآن"، وإذا أخذنا بالاعتبار أن أبشالوم كُتبت بعد الصخب والعنف، التي نال عليها جائزة نوبل عام 1949، يمكن لنا أن نتخيل مدى اعتزاز فوكنر برواية "أبشالوم، أبشالوم"، والجهد الحثيث الذي بذله لكتابتها، وكم أعطاها من قلبه وروحه، ومقدار رضاه عن تحفته الروائية هذه التي قدم فيها صوراً شعرية، ورموزاً وأحلاماً تطارد صاحبها حتى الرمق الأخير.
رواية كومنولث للروائية الامريكية آن باتشيت، وهي روايتها السابعة نشرت عام 2016 تبدأ الرواية بقبلة غير مشروعة تؤدي الى علاقة غرامية تتسبب بدمار عائلتين.. الاحداث تدور في ستينيات القرن الماضي وتستغرق اكثر من 50 عاما. صحيفة واشنطن بوست وصفت الرواية بانها قصة ملحمية، وقائع مترامية الاطراف للاحداث والعلاقات موزعة على عشرات الفصول.. لقد طغت احداث الماضي على خطوط القصة الحالية فالمشاهد الاكثر حداثة فيها موجودة اساسا كمدخل الى الذكريات القديمة.. آن بتشيت حصدت الكثير من الجوائز الادبية ابرزها جائزة كافكا وجائزة فوكنر. وتعد الروائية الاكثر مبيعا في امريكا.
السيرة الذاتية للمطرب الاوبرالي الشهير أندريا بوتشيلي والتي يتحدث فيها بشكل لم يسبق له مثيل عن فقده للبصر، وحياته المبكرة، وأهمية عائلته، وخوفه من المسرح، وضغوط النجومية. لا يتذكر أندريا بوتشيلي وقتا لم يكن فيه شغوفا بالموسيقى.. في موسيقى الصمت يكتب بوتشيلي بمحبة عن عائلته التي شجعته، وعن التفاني الذي أدى إلى تقدمه المهني وصعوده إلى النجومية. المذكرات ركزت على الصعوبات في بدايات حياته المهنية المذهلة، وعن التفاني الذي أدى إلى ان يصبح واحدا من اشهر نجوم الغناء في العالم
رواية رائعة ومثيرة جدًّا عن حياة مغنّي الراب «الورعين أو الأتقياء»، وعن الحب أيضًا، وعن معنى الحب الحقيقي والمزيف. وكيف أنَّه يمكن للحبِّ الحقيقي أن يكون القيمة الأكثر سموًّا بالنسبة للإنسان. عن درجة الثقة بأولئك الذين يحيطون بالشخص. عن الوفاء وعن الخيانة. عن اليأس الذي يسلبُ الإنسان عقله وإدراكه. وعن التأثير الخالي من أيّ رأفة لذلك للشغف الذي لا يصغي أبدًا إلى صوت العقل، ولكنه مع ذلك يتحكم بمصائر الناس ويحطّمها.يغوص المؤلف مع القارئ إلى أعماق وتفاصيل المشاعر التي يعيشها ويعاني منها أبطال روايته، ناقلًا الأحداث ومعبِّرًا عنها من خلال أحاسيسهم ومداركهم، ومن خلال حركة الروح والانفعالات، والأمزجة عندهم. لطالما كانت حياة المشاهير ومعبودي الجماهير مثار اهتمام المُعجَبين بهم. بيدَ أنَّ المشاهير هم أيضًا بشر، مع كل ما يتصف به الناس من خصال حميدة وعيوب. وقد نجح أندريه غِلاسيموف في تتبع حياة جيل كامل من أبطاله بشكل صادق ومن دون أي تمويه أو تلميع أو إضافات. ولذلك سوف يحظى الكتاب باهتمام أوسع دائرة من القراء بكل تأكيد. الرواية صادرة عن دار نشر «غوروديتِس» في موسكو. عام 2020
الدواء بالمياه» حكاية تجري فاعلياتُها حتى الآن حادثةٍ تُحوِّل البَرّ الرئيس إلى حساء كيماوي سام، إذ تَجدُ ثلاث إناث بالغات -غريس، ليا وسكاي -لأبوين يُسميان كينغ والأم- سكنًا في جزيرة ضئيلة جدًا . الإناث أتين إلى الجزيرة لمّا كنّ صغيرات العمر سوى إنهن لم يعدن يُدركن كم طول المرحلة الزمنية التي أَمضينها هنا . الفتيات نشأن على الإيمان بأنّ المشاعر عسيرة المراس ، خصوصا هذه العائدة للرجال ، وتُفضي إلى الخسائر الكيماوي للبَرّ الرئيس . إحساسات الرجال غير المُعم فوقها والعنف الذي يُحدثونه تظل حتى تصبح الوعيد الأعظم فيما يتعلق للعائلة الضئيلة من الناجين ، ولذا كان الوالدان يستعملان التدريبات اليومية بغية يربطوا الإحساسات الجسدية الهدامة -الوجع على الأغلب- مع الاستجابات الرومانسية لبناتهم.