ألقت برأسها إلى الخلف، ورفعت ذراعيها. كانت تجلس على الرصيف، تتمطى مقوسة جسدها. جالت بنظرها على المنظر الطبيعي الممتد أمامها. كانت المياه ما تزال عكرة قليلاً بسبب مخلفات الشتاء، في النهر الذي يتسع أثناء مروره أمام المزرعة، تتوزع في منتصفه، جزر صغيرة مغطاة بالنباتات وأشجار النخيل والشجيرات والقصب التي تعطي انطباعاً عن المسار الذي فتحته الأشجار للانتقال إلى الجانب الآخر. كانت تضفي نباتات المانغروف الكثيفة بأوراقها الملتفة وجذوعها، وسيقانها الكثيرة، في ذلك الوقت من الصباح، أجواءً بيضاء وغامضة من سماء قريبة من الأرض. على الضفة المقابلة، على القمة، كان الضباب يتلاشى إلى فضاء وارف. كانت طيور مالك الحزين تُغرق مناقيرها الطويلة في الماء، وتحرك نفسها على قوائم طويلة ورفيعة مثل الفتيات اللواتي يخشين أن تتبلل تنوراتهن.
كنت أحاول أن أتذكر أين التقيت بالشاهد الآخر، كان وجهه من النوع الذي لا يعرف المرء إن كان التقاه قبل مدة طويلة أم منذ برهة. فجأة تذكرت عندما نظر إلي نظرة مفادها أنه من الأفضل ألا أتذكره.
رواية "ملاك الجليل.. صحبة حلوة" للكاتبة الكولومبية لاورا ريستريبو، وهي كاتبة وصحفية، ولدت في كولومبيا، سانتافي دي بوجوتا 1950. وهي واحدة من الكتاب الكولموبيين الأكثر شهرة بفضل روايتها الهذيان والتي فازت بجائزة الفاجوارا لعام 2004، كما فازت أيضا بجائزة جرينثاني كابوور لعام 2006 باعتبارها أفضل رواية أجنبية نشرت في إيطاليا. ودائما ما تُظهر في أعمالها خليطا من البحث الصحفي والخبرات الخاصة عن طريق قصص رفيعة المستوى وكثيفة المضمون والتي دائما ما تدور أحداثها في كولومبيا. وبجانب كتابتها الروائية قامت أيضا بكتابة مقالات صحفية وكتاب للأطفال.
صدر عن دار المدى كتاب "عن الطبيعة البشرية" للفيلسوف والروائي الإنكليزي روجر سكرتن الذي ألَّف اكثر من ثلاثين كتابا في مختلف فروع الفلسفة: من فلسفة الجمال إلى فلسفة السياسة، مرورا بفلسفة الثقافة، وفلسفة الاجتماع، وفلسفة الدين. ويتكوَّن كتاب "في الطبيعة البشرية" من مقدمة وأربعة فصول (الفصل الأول: الجنس البشري، الفصل الثاني: العلاقات البشرية، الفصل الثالث: الحياة الخلقية، الفصل الرابع: الإلزامات المقدسة)؛ فيكون الكتاب بذلك دائرا على أربعة مباحث فلسفية: "الأنثربولوجيا الفلسفية"، و"الأنطولوجيا الاجتماعية"، وفلسفة الأخلاق وفلسفة الدين. ترجمت الكتاب الى العربية رشا صادق.
صدر الكتاب بالإنكليزية عام 2001، وفيه يناقش المؤلّف (1959) مسألة لطالما ناقشها الفلاسفة واللغويون: أي سؤال ما إن كان اللغات الإنسانية نُسَخاً وفروعاً للغة واحدة، أو أنظمة لسانية لا رابط فعلياً بينها. بالاستناد إلى مفكّرين لغويين مثل نعوم تشومسكي، يدافع بايكر عن فكرة وجود بنية لغوية مشتركة بين أغلبية
لماذا كان كتّاب عديدون ذوو أعمال عظيمة في الأدب يُستهلَكون بالكحولية؟ في "الرحلة إلى أيكو سبرينغ"، تأخذنا أوليفيا لاينغ في رحلة عبْر أمريكا، لتَسبِر الروابط بين الإبداع والإسراف في معاقرة الخمر في أعمال وحيوات ستة كُتّاب استثنائيين: أف سكوت فتزجيرالد، إرنست همنغواي، تنيسي ويليامز، جون بيريمان، جون شيفر ورايموند كارفر. من كي وست همنغواي إلى نيو أورلينز ويليامز، جمَّعَتْ لاينغ أجزاء خارطة طوبوغرافية للكحولية، معرّية أسطورة الكاتب الكحولي لتكشف عن الثمن الباهظ الذي يمكن أن يدفعه الإبداع. "مفعم بنفاذ البصيرة، التعاطف وجمال غير متوقَّع"
الكتاب ليس تفاضلاً أو مقارنة بين الأديان والمذاهب من الناحية الدينية والفقهية، أو مناقشة للمسائل التعبدية الفقهية والتي يتطلب احترامها واحترام كل من يتعبد بها، وليس بحثاً تاريخياً أو نبشاً للماضي بما يحمله من تشابكات وتعقيدات معروفة، بل هو بحث محايد لمعرفة الجذور التي أدت لأزمة الحكم وأزمة السلطة وشرعيتها، والاستبداد وحق استخدام القوة باسم الدين. هذه الأزمة التي لم ينته أثرها بانتهاء زمنها بل إنها متلازمة لحاضرنا وأحسب أن سيبقى أثرها على مستقبلنا. وهو بحث لمناقشة حرة لتبريرات فقهية لأحداث مارست ولا تزال قمعاً وقطعاً للرؤوس وكبتاً مروعاً للحريات التي جاءت بها الأديان وبشرت بها، أو لوياً للنصوص أو تحميلها حمولة خاطئة من قبل الأحزاب والجماعات الدينية السياسية التي تحاول حصر المشاعر التي تقدس الدين كمنتج خاص بها نتيجة نشأتها في ظروف صعبة خلقتها أشكال التسلط والاستبداد واحتكار السلطة للدين وقيمه، والتي حملها رسل السماء شرائع سمحاء لإسعاد البشر وسلوكاً وحياة رسموا فيها منهجاً لحفظ كرامة البشر وتحقيق السعادة وإرواء الحاجة الملحة للدين الذي يروي الظمأ الروحي للإنسان ويمنحه السلام الداخلي.
ينقسم هذا الكتاب إلى جزأين. الجزء الأول عن فترة الحكم الذاتي بين 1970 و 1974 والتحاقي بالحركة المسلحة التي اندلعت إثر فشل المفاوضات بين القيادة الكردية والحكومة العراقية في آذار 1974 لحين انهيارها في آذار 1975. الجزء الثاني يتناول الفترة منذ أواخر الثمانينات من القرن الماضي، تحديداً منذ بداية عملي في جريدة «الحياة» اللندنية عندما جعلتني الصدفة أتحول من صحافي إلى لاعب» القضية الكردية، وهو دور لم أخطط له أو أطمح إلى ألعبه بل هو دور شاءت الصدف أن ألعبه وأستمر فيه بشكل أو بآخر حتى توقيع اتفاق واشنطن برعاية أميركية في أيلول 1989 بين زعيمي الحزبين الكرديين الرئيسيين الاتحاد الوطني الكردستاني والديموقراطي الكردستاني، وهو الاتفاق الذي أنهى رسمياً الاقتتال الداخلي وأعادة توحيد الإدارة الكردي
لقد شغل النظام الأداري والأقتصادي حيزاً كبيراً من أهتمام ملوك بلاد الرافدين حيث يجمع الباحثون في تاريخ الحضارات البشرية على أن حضارة بلاد الرافدين من أقدم الحضارات البشرية التي عرفتها الحضارات البشرية الناضجة في العالم حتى الآن ، أن لم تكون أقدمها على الأطلاق فهي أولى الحضارات المتطورة والمتميزة فقد نشأت وأزدهرت ونمت على أرض بلاد الرافدين وتعتبر حضارة بلاد الرافدين من الحضارات الأصيلة إلا أنها لم تكن خاصة بعنصر معين من العناصر البشرية التي عاشت في العراق في العصور المختلفة بل أنها حضارة ساهمت في بنائها الأقوام السومرية والأكدية والبابلية والأشورية وكانت هذه الأقوام على درجة كبيرة من التطور الأداري والأقتصادي ومن هنا جاء فكرة تسليط الضوء على هذين المحورين المهمين الأدارة والأقتصاد ضمن دراستنا الموسومة ( السياسة الأدارية والأقتصادية في مجتمع بلاد الرافدين دراسة في ضوء الوثائق والمصادر المسمارية) وسيكون حدود بحثنا ما دونته لنا الوثائق والمصادر المسمارية من أجل التعرف على ماهية النظام الأداري والأقتصادي الذي ساد في مجتمع بلاد الرافدين وخلال العصور التاريخية المهمة منها عصر سلالة آور الثالثة والعصر البابلي القديم والعصر الأشوري القديم وغيره
تلال صغيرة، نبات قصب وأسل، أجمة شجر ملتف، في الخلفية شبح زقورة يمتد أمامها سور أوروك في جو مغبش. تمثال أحد الالهة إلى يسار الزقورة يُضاء بنور أحمر. في مقدمة المسرح مشهد يمثل مايشبه قبوراً سوداء. ثمة سلّم يتجه نحو نوع من كهف مرتفع. قرع طبول، صرخات استغاثة، ضجيج جموع بشرية، عواء، تخفت الأصوات تدريجياً وتستمر موسيقى حزينة على الناي مع ضرب طبول:تهبط من أعلى المسرح ملابسُ بيضاء مضرجة بالدماء، يرافقها عويل نساء..
واجه المؤلفون والكتاب في الوقت الحاضر خطر سرقة مصنفاتهم ومؤلفاتهم وأحياناً تعريضها للتشوية. وخلال معارض الكتب الأخيرة التي نظمت في القاهرة وبغداد والشارقة اشتكى الكثير من المؤلفين العرب من استفحال هذه الظاهرة المقلقة، وطالبوا بوضع حلول لها من خلال تطبيق ضوابط تشريعات حقوق الملكية الفكرية التي وقعت عليها معظم الدول العربية.ففي مقابلة مع الكاتب السياسي العراقي حسن العلوي أجرتها معه الشاعرة والإعلامية رنا جعفر ياسين اشتكى فيها الكاتب من أن جميع طبعات كتبه المنتشرة في المكتبات ومعارض الكتب مزورة ومشوهة وطالب بمعالجات جادة لإيقاف هذه الظاهرة ومنها العودة إلى القوانين. ولاحظت أن الكثير من المكتبات والمطابع تعمد إلى إصدار طبعات للكتب الرائجة بطريقة غير قانونية ومخالفة لضوابط الملكية الفكرية.
في آخر ملوك شنغهاي يروي جوناثان كوفمان التاريخ الرائع لكيفية مشاركة هذه العائلات في الازدهار الاقتصادي الذي فتح الصين على العالم، لكنه ظل متجاهلًا لعدم المساواة العميقة في البلاد والاضطرابات السياسية على أعتابها. في قصة تمتد من بغداد إلى هونغ كونغ إلى شنغهاي إلى لندن، يدخل كوفمان في حياة وعقول هؤلاء الرجال والنساء الطموحين ليصوغ قصة تهريب الأفيون والتنافس الأسري والمؤامرات السياسية والبقاء على قيد الحياة.