RSSخدمة

منتجات جديدة

حبة بغداد - جمال حسين علي - المدى

يواصل الروائي جمال حسين علي سرد فصول "الملحمة العراقية" التي بدأها في رواية "أموات بغداد" (دار الفارابي - 2008)، بعد أن شكّل الكائن العراقي الجديد من أشلاء القتلى، واختار بروفيسور الجينات والاستنساخ العائد من موسكو، أجزاء هذا الكيان من كلّ منطقة عراقية. وقام هذا الكائن في روايته التالية "رسائل أمارج
16.500د 15.000د

مشروع اوما - لطفية الدليمي - المدى

مشروع أومّا نصٌّ يغذّي إمكانات الأمل بالخلاص ، ينبثق عن قصص حبّ ملهمة ومداولات أفكار تجترح تفاصيل المشروع فيزدهر بها وتدوم به ، ويرعى وقائع الحب البرّية انتماءٌ متجذّر للطبيعة وإيمانٌ بالخلاص المرتجى ، إنتماءٌ وايمانٌ يشتبكان وجودياً بالمشروع حتى لكأنّهما يشكّلان كياناً ملتحماً وسط التحديات القاتلة . مشروع أومّا يمثل رؤية مستقبلية ممكنة إجتمع عليها أشخاصٌ آمنوا بأنّ خلاص أية مجموعة بشرية إنما هو مجموع " الخلاصات " الفردية لأعضائها ، أشخاص يضيء الحب مسالك زمنهم الوعر ، يعتمدون قدرات شخصية وخبرات علمية وتقنية متاحة - بدائية أحياناً - مستلهمة من البيئة المحلية أو من بعض الثقافات البرّية المهملة ، يُفضي مسعاهم لإنقاذ الوجود الحيوي وإحياء الأرض وماعليها إلى تحفيز العقول لمجابهة الخطر المحلي المحدق بهم ، ومواجهة معضلات التغوّل التقني العالمي وندرة مصادر المياه ونضوب موارد الطاقة والاحتباس الحراري والمجاعات الوشيكة التي تلوح أشباحها في الأفق
10.500د 9.000د

اناس مستقلون/نوبل - هالدور كليان لاكسنس - ترجمة عبير عبد الواحد - المدى

بعدَ ثمانية عشر عامًا من السُّخرة المُهينة لدى وكيل مزرعة "ميري"، يتمكن جودبيارتور جونسون مِن شِراء مزرعته الصغيرة الخاصة به، وَيصير "بيارتور صاحب البيت الصيفي". وَلم يعد يطمح بعد ذاك سوى بتربيةِ قطعانه وزيادتها دون أن يكون لأحدٍ عليه مِنّة ولا فضلُ. بيدَ إن ابنته آستا سوليليا الجريئة المفعمة بالحيو
24.000د 22.500د

الكتب في حياتي - كولن ويلسون - ترجمة حسين الشوفي - المدى

كتاب «الكتب في حياتي»، وهو ترجمة أنجزها المترجم «حسين شوفي» لكتاب بعنوان The Booksة in My life كان الكاتب والفيلسوف البريطاني الراحل «كولن ويلسون» قد نشره عام 1998. لن نغالي إذا قلنا إنّ كولن ويلسون هو واحدٌ من أكثر الكتّاب إشكالية في العالم، وفي العالم العربي بالتحديد، لأسباب كثيرة، منها أنه جاء مثالاً مخالفاً للنسق الثقافي الغربي الذي سعى لتكريس رؤية محدّدة بأطرٍ متشدّدة لما يمكن تسميته بالمثقف المؤثر في النطاق العام Public Intellectual. لم يأتِ ويلسون من قلب المؤسسة الأكاديمية البريطانية؛ فهو لم يسعَ للحصول على شهادة أكسفوردية أو كامبردجية تفتحُ أمامه المغاليق المستعصية في دهاليز الإنتلجنسيا البريطانية العنيدة والمثقلة بتقاليد الثقافة الفكتورية؛ لذا جاء كتابه الأول «اللامنتمي» ليكون له وقع الصاعقة في الدوائر الثقافية العالمية، ونال مقروئية واسعة، وبخاصة في عالمنا العربي
18.000د 16.500د

كل شيء انا لا اتذكره - يونس حسن خميري - ترجمة حسام ابراهيم - المدى

ثم كرّس عشر دقائق للحديث عن المغول. قال إن ما يصل إلى صفر فاصلة خمسة بالمئة من الرجال في العالم يحملون البصمة الوراثية الصرفة لجنكيزخان، لأنه مارس الجنس بوحشية مغتصباً الكثير والكثير من الفتيات. قال إن إمبراطورية جنكيز خان كانت الأكبر في تاريخ العالم، وإن المغول قتلوا من الناس قرابة أربعين مليون نفس
13.500د 12.000د

رفعة الجادرجي - بلقيس شرارة - المدى

هذا الكتاب عن رفعة الجادرجي كمعمار، ومنظر وكاتب وفوتوغرافي، عن رفعة الذي كان في سباق مع الزمن. كان رفعة يؤمن بعبثية الوجود، ولا يؤمن بالطقوس لكنه يحترمها، فالحياة قصيرة مهما طالت، وعلينا ان نقبل الواقع، فلكل شيء نهاية، كما قال الكاتب والخطيب الروماني، ماركوس ترليون شيشرون" علينا ان نقبل ان الحياة قرض اعطي لنا من قبل الطبيعة، من دون تاريخ محدد، وان دفع هذا القرض ربما يطلب منا في اي وقت"، لذا نشعر بسبب تقدم العمر، بالخسارة و لا نلتفت الى ما كسبناه ابدا. والمهم هو ما الذي تركه الإنسان من إرث ليكون درسا تتعلم منه الاجيال. اكتشفت بعد انجاز كتابي هذا ، جوانب اخرى لم اتناولها من شخصية وسيرة رفعة. من بينها محاسبة نفسه حد القسوة، والاعتراف بفشله في السيطرة التكوينية في بعض مشاريعه التصميمية ذاكراً ذلك:" لحداثة خبرتي في السيطرة على مشاريع كبيرة تخرج من عالم التكوين الورقي الى حيز التنفيذ الحقيقي لأول مرة في ممارستي " ويعترف ان" في كل سطر كتبته، بل في كل خط رسمته، كانت ثمة مؤثرات…انا معمار فحسب، اسمع كلام الناس وأنصت اليهم، ادرس تراثهم واحزن وافرح معهم، بمعزل عنهم ومعهم، أتعرف على التكنولوجيا المعاصرة، انا فرد متشخص ومتفرد وأنا واع في التشخيص الذي اتمتع به واقصده، وبانفراد اقوم بصهر هذه المعطيات ". تميز رفعة بالقدرة على التركيز والدقة في التعبير وحرية البحث والتقصي، مما أعانه على تنظيم حياته ومساره الفكري .
10.500د 9.000د

كيفما اتفق - جوان ديديون - ترجمة عماد العتيلي - المدى

لا ينفكُّ كُلُّ إنسانٍ، في هذه الحياة، يُصارعُ أمواجَ بحرِ أسئلتِها طيلةَ عُمُره، فإمّا أن يقهَرَها ويُلهَمَ الأجوِبَةَ الشّافيةَ فيَصِلَ أخيراً إلى برِّ الأمانِ، وإمّا أن تستهلِكَهُ الأسئلةُ وتفِرَّ منهُ أجوِبَتُها فينتهي بهِ الحالُ مُحطّماً فوقَ صخورِ الشاطئ. غيرَ أنَّ بطلةَ هذه القصّة، ماريا وايث
9.000د 7.500د

النقمة - فيليب روث - ترجمة اسامة منزلجي - المدى

ظهرت أول حالة إصابة بشلل الأطفال في صيف ذلك العام باكراً في أوائل شهر حزيران، بعد حلول يوم الذكرى، في حيٍّ إيطاليٍّ فقير يقع على الطرف المقابل من البلدة حيث كنا نعيش. في الزاوية الجنوبيّة الغربيّة من المدينة، في القِطاع اليهوديّ المنفصل، لم نسمع أيّ شيء عنها، ولم نسمع أيّ شيء عن الإصابات العديدة الم
12.000د 10.500د

لاننا نقول ذلك - نعوم تشومسكي - ترجمة احمد الزبيدي - المدى

يؤكد كل مقال في هذا الكتاب أن تشومسكي لا يؤيد فكرة وجود بُعد واحد للسلطة، وهي فكرة غالبًا ما يجد المرء تأييدًا لها بين كثيرين من مفكري اليسار. إنه يدرك جيدًا أن السلطة متعددة الأوجه، وتعمل من خلال عدد من الوسائل المادية والمعنوية، هي ماهرة بشكل خاص في الإشارة إلى أن السلطة لها أيضًا وظيفة تربوية ويجب أن تتضمن فهمًا تاريخيًا لصناعة العلاقات العامة والجهاز الثقافي الناشئ والقائم، التي تعتبر عناصر مركزية في قضايا السلطة وتمثيل رغبات الناس والخيال الراديكالي والتي تعتبر أنماط الإقناع وتشكيل الهويات وصياغة الرغبات. يكشف تشومسكي باستمرار عن الفجوة بين الواقع والوعد بديمقراطية راديكالية
10.500د 9.000د

لايسكن الناس جميعهم العالم بالطريقة نفسها - جان بول دوبوا - ترجمة كامل عويد العامري - المدى

عالم دوبوا عالم مأساوي، وعنيف، وحياة غير عادلة (الموت المبكر، والزنزانة بحجم 6م ²، والعزلة) عالم من الفشل والضياع والندم عبر سارد يدعى بول هانسن، الذي يرى أن هناك طرقاً كثيرة لا تُحصى للفشل في الحياة. يعمل كحارس عمارة، ويعيش حياة عادية وهانئة في مونتريال بكندا دون مشكلات، إلى أن يقترف جريمة، ويدخل ا
12.000د 10.500د

جيني المجنونة - إيناس كاجناتي - ترجمة نبيل الدبس - المدى

كانت تقصد المزارع تساعد في أعمالها. في الخريف، كانت تعمل في تحطيب عيدان الشجر وأخشابها، تحزمها في ربطات. في عطلة الخميس، كنت أرافقها. ألتقط الأغصان الصغيرة، وأضعها في الكومة. كنا وحيدتين. عند الظهيرة، كانت توقد نارا صغيرة. كثيرا ما أسترجع ذكرى خريف الغابات، النار، البرد، ذكراها وأنا برفقتها في الغاب
9.000د 7.500د

الغزالة - اميمة الخميس - المدى

غزالة صغيرة من نوع الريم ، بدت لجمالها كأنها مصنوعة من مادة هشة لربما كيك أو بسكويت القرفة، بأعين واسعة، ورموش كثيفة وأظلاف رقيقة كبتلات الورد . هل هذه التي يسمونها غزالة العشق ؟ والتي تعيش في فجة الفجر الذي ينساب بين أجساد العشاق؟
7.500د 6.000د