RSSخدمة

منتجات جديدة

الطيور الحمر - محمد حنيف - ترجمة علي عبد الامير صالح - المدى

رواية باكستانية عن الحرب والسياسة تميّز الكاتب بالتقاط فظاعة الحرب وما يترتب عليها من حقائق بغيضة. أظهر براعته من خلال دمج قصة الحرب ومأساتها بمجريات ووقائع حياته، فجاءت الرواية أشبه بسيرة ذاتية غير مُعلنة للكاتب.
15.000د 13.500د

اين ذهبت برناردت - ماريا سيمبل - ترجمة رشا صادق - المدى

في تلك الليلة ونحن نتناول العشاء، جلستُ ما بين عبارات بابا وماما «نحن فخوران بكِ جدّاً » و «إنّها ذكيّة »، إلى أن ساد الصمت. «تعرفان ماذا يعني هذا »قلتُ، «الأمر الكبير الذي يعنيه ». عبس بابا وماما، وألقى كلّ منهما إشارات الاستفهام صوب الآخر. «ألا تتذكّران؟ » قلتُ، «عندما بدأتُ الدراسة في غايلر ستريت قلتما إنّني لو حصلتُ على علامات تامّة في جميع الموادّ طوال فترة الدراسة، يمكنني الحصول على أيّ شيء أرغب به كهديّة تخرّج» . «أتذكّر » قالت ماما. «لقد كان ذلك من أجل صرف انتباهك عن موضوع المُهر» . «المهر هو ما أردتُه عندما كنتُ صغيرة، أنا أريد شيئاً مختلفاً الآن. ألا تشعران بالفضول لمعرفته؟ »، قلتُ. «لستُ متأكّداً » أجاب بابا، «هل نشعر بالفضول؟ ». «رحلة عائليّة إلى القارّة القطبيّة الجنوبيّة! »، وسحبتُ البروشور الذي كنتُ جالسة عليه. إنّه بروشور من شركة سياحة تنظّم رحلات بحريّة إلى أماكن بعيدة. فتحته على صفحة القارّة القطبيّة الجنوبيّة، ومددته عبر الطاولة. «يجب أن نسافر خلال الكريسماس إن كنّا سنذهب ». «الكريسماس هذا؟! » سألت ماما، «أي بعد شهر؟ » ثمّ نهضت، وأخذت تحشر علب الطعام الجاهز الفارغة في الأكياس التي وصلت بها. كان بابا مستغرقاً في قراءة البروشور، «إنّه الصيف هناك » قال، «وهو الوقتُ الوحيد الذي يمكن الذهاب فيه .» «الأمهار ظريفة »، عقدت ماما فوهات الأكياس. «ما رأيكِ؟ » نظر بابا إلى ماما. «أليس التوقيت سيّئاً بالنسبة لكَ بسبب العمل؟»، سألتْه. «نحن ندرس القارّة القطبيّة الجنوبيّة» قلتُ، «لقد قرأتُ كلّ يوميّات المستكشفين، وسأقدّم عرضاً عن شاكلْتن». بدأتُ أتلوّى في مقعدي ثمّ قلتُ: «لا أصدّق هذا! لا أحد منكما قال: لا!».
16.500د 15.000د

الجنازة المرحة - لودميالا أوليتسكايا - ترجمة تحسين رزاق عزيز - المدى

كان هذا الأسبوع الثاني له في المنزل. فقد أخبر الأطباء في المستشفى أنه لا يريد أن يموت هناك. كانت ثمة أسباب أخرى لم يعرفوها، ويجب ألّا يعرفوها. على الرغم من أنّه قد أحبَّه الجميع في تلك المستشفى ذات السرعة العالية والشبيهة بمقصف للأكلات السريعة، حتى الأطباء الذين لم يكن لديهم الوقت للنظر في وجوه المرضى بل كانوا ينظرون في أفواههم أو مؤخراتهم أو في أعضائهم الأخرى التي تؤلمهم. كانت شقتهم مثل فناء (بين المنازل) متاحة لكل مَن هبَّ ودَبّ، مزدحمة من الصباح حتى الليل، وفي الليل كان لا بد للبعض أنْ يبقى. المكان هنا ممتاز لحفلات الاستقبال، ولكنه لا يُطاق للحياة الاعتيادية: دورٌ علوي، مستودعٌ مُحوّرٌ بقواطع قُسِّمَت لحصر مطبخ صغير ومرحاض فيه دش وغرفة نوم ضيقة بشريحة للنافذة. واستوديو رسم كبير ثنائي الإضاءة. يقضي الضيوف المتأخرون والأشخاص الطارئون الليل هناك في الزاوية، على السجادة. عددهم في بعض الأحيان يصل إلى خمسة أشخاص.
9.000د 7.500د

ذكريات باريسية - دير دير بير - ترجمة احمد الزبيدي - المدى

الكتاب يمثل رحلة كاتبة السيرة حول موضوعين عظيمين، فبعد قضاء سبع سنوات في العمل على حياة بيكيت، قضت باير ما يروم العقد وهي تحوم حول جارته سيمون دي بوفوار. تستحضر باير من خلال مذكراتها وملاحظاتها التفصيلية عن تلك الفترة، أجواء المدينة التي عاش فيها صاحبا السيرتين اللتين دونتهما. لا ننسى أبدًا حماسها وذعرها وإحباطها أثناء التنقل بين الصالون والمقهى بحثًا عن حكاياتهما بشكلٍ قد يكون أحيانًا هزليًّا.
18.000د 16.500د

الحمامة - باتريك زوسكيند - ترجمة كاميران حوج - المدى

عندما قلبت فجيعةُ الحمامة، التي ألمت به، كيانه رأسا على عقب، كان جوناثان نويل قد تجاوز الخمسين من العمر ويراجع الآن ذكرى عشرين سنة هنية أمضاها من دون أن تجري فيها أي أحداث, مطمئنا إلى مستقبل لن يجري له فيه أي شىء جوهري بعد، حتى يحين الأجل. كانت حياته الآمنة في العشرين سنة الأخيرة رضية مرضيّة، فهو يم قت الأحداث، ويمقت منها خصوصاً تلك التي تزلزل التوازن الداخلي وتخلّ بنسق الحياة الخارجية.
6.000د 4.500د

ابتسامة اسفل السلم - هنري ميللر - ترجمة ياسين طه حافظ - المدى

كتاب "ابتسامة في أسفل السلم" للكاتب الامريكي الشهير هنري ميللر ترجمه الى العربية ياسين طه حافظ. الكتاب يحتوي ثلاثة نصوصٍ تتأرجحُ بين الإبداع والدراما السّاخرة، الانتحار وقلب السُّخرية فعلاً جادّاً وملاحقة الأسئلة الصعبة بعد الموت.. وقد عرف عن هنري ميللر عدم رضاه عن الاتجاه الأدبي العام في الأدب الأمريكي. وبدأ تطوير نوع جديد من الرواية والتي هي عبارة عن خليط من القصة والسيرة الذاتية والنقد الاجتماعي والنظرة الفلسفية والتصوف، يجمع هنري بين نقيضين فهو يمتلك القدرة على التعبير الواقعي ثم لا ينعدم وجود أفكار خيالية في أدبه.
6.000د 4.500د

انا خارج البيت - نارين ديركي - المدى

تتضمن عدد من النصوص التي تطرح من خلالها الشاعرة قضايا المرأة المعاصرة والتحديات التي تواجهها، كما تنطلق من التراث الكردي وتوظفه في إبراز قوة وشجاعة المرأة في هذه المنطقة عبر العصور. عن المضامين والدلالات التي تحملها المجموعة الشعرية "أنا خارج البيت"
9.000د 7.500د

انطولوجيا الشعر الافغاني - مجموعة من الشعراء - ترجمة مريم العطار - المدى

في البدء أضعُ بين أيديكم نبذةً عن الشعر الأفغانيّ الحديث: للبتّ في أمرِ تحديدِ الفترة الزمنية التي دخل فيها الشعر الحديث إلى أفغانستان، وجبَ عليّ – بوصفي مترجمة - أنْ أعمدَ إلى التمحيص وتحرّي الدّقة، وقد أصبتُ يقيناً مفاده أنّ ثمّة مصادر مختلفة، بعضُها يُشير إلى العام1922 كبداية لتحولات كثيرة طرأتْ على الأدب الأفغاني، بعد ثورة (الثور) عام 1979 ودخول الحزب الديمقراطي الشعبي في الحكومة الأفغانية بدعم من الاتحاد السوفييتي. كان لهذه التغيرات السياسية أبلغُ الأثرِ في نحتِ ملامحَ جديدةٍ للأدب والشعر المعاصرَين، بالتحديد منذ تلك الأعوام حتى عام 1992 كان الأدباءُ يُعرَفون بكتابة الشعر الذي سمِّي آنذاك «شعر المقاومة »، حيث كان جميعُ نتاجِ الشّعراءِ له لونُ الدّم ورائحةُ الحربِ ومشاعرُ الغربة، حقيقةً، إنّ هذا النوع من الشعر بعد مرورِ الزمن وجدَ طريقَه للالتحاقِ بركْبِ الأدب العالمي الحديث. في كتاب طبع عام 1973 الذي يحمل عنوان: (مختارات من الشعر الحديث الأفغاني)، تحدّث (محمد سرور مولايي) عن الشعر الأفغاني الحديث الذي دخل إلى أفغانستان بتأثير من (الشعر النيمايي) الذي أسّسه الشاعر الإيراني (نيما يوشيج)، هذا النوع من الشعر الذي يسمَّى أيضاً بالشعر (السبيد)، أي الحديث، يُكتب في أفغانستان باللغة (الدَّريه).
12.000د 10.500د

الشعر والحقيقة 1/2 - يوهان غوته - ترجمة محمد جديد - المدى

منذ بداية العمل مع السيرة الذاتية جنَّد غوته بعض الأصدقاء والمعارف القدامى من أجل ذلك. فكان على بتِّينا برنتانو أن تسرد عليه أقاصيص السيدة زوجة المستشار، وكان على كلينغر أن يبعث إليه بذكريات من عصر العصف والزحف، وكان على شلوسر أن يدوّن له أخبار فرانكفورت، وعلى قدر ما كان يتوفر لديه من اليوميات والرسائل من شبابه كان يتناول هذه. ولكنه كان قد أحرق في عام 1797 كثيراً من الأوراق القديمة، حتى المراسلات. وكان لا بد له الآن أن ينظر من جديد في أعمال صباه الخاصة، ذلك لأن السيرة الذاتية كان يفترض فيها أن تصف نشوءها، وكان ينبغي لها فضلاً عن ذلك أن تعالج ما لم يكن قد فرغ منه. فحين كان غوته يعمل في (الشعر والحقيقة) عام 1826. كان قد تولاه اليأس فيما يتصل بفاوست، فلم يكن يعتقد أنه سيستأنف العمل في الفترات المتقطعة الموجودة. وفي يوم من الأيام، وكان يريد الآن، لكي يشير إلى السياق، أن يروي في السيرة الذاتية بإيجاز كيف جرى التفكير في كل شيء (المجلد 3، ص 430، حتى 433). وكان من المفروض أن يكون هذا العمل تعويضاً لما لم يكتمل. وكانت المادة لذلك، فضلاً عن الذاكرة، هي المشروعات العديدة والمذكرات التي ترقد في خزائن المخطوطات – ولم يكن قد رأى من جديد مرابع صباه في السنوات اللاحقة فحسب – فرانكفورت، لايبتسغ، شتراسبورغ... الخ، بل رأى كثيراً من الناس الذين اجتمع بهم في تلك الأيام، وقد بعث هذا الحياة في الذاكرة، ولكن كان من الممكن أن يتحول إلى عقبة في العرض: ذلك لأنه لم يكن يريد أن يجرح أحداً، وكان يجتهد في مراعاة كل أولئك الذين ما زالوا على قيد الحياة.
31.500د 30.000د

لماذا نقرا الادب الكلاسيكي؟ - ايتالو كالفينو - ترجمة دلال نصرالله - المدى

بدءًا لنتفق أن الكلاسيكيات هي آلة الزّمن الوحيدة التي نعرفها، لذلك كل قراءة لكتاب من هذا النوع رحلة عبر العصور. يأخذنا هوميروس إلى القرن الثامن قبل الميلاد، فيما يأخذنا الشاعر الفارسي نظام الكنجوي إلى القرن السادس، أمّا بالزاك وتشارلز دكينز وجوزيف كونراد فيأخذوننا إلى القرن التاسع عشر، مارك توين، ه منغواي، خورخي لويس بورخيس إلى القرن العشرين، وتختلف الفضاءات المكانية والثقافية في النصوص الكلاسيكية تماماً كما الفضاءات الزمنية. إنها عوالم بأكملها بنيت كل حسب زمانه ومكانه، وهاهي أمامنا مكتملة النضج، فخمة وجميلة، وتشبه منجماً من الذهب للغة، خاصة لمن يقرأ اللغة الأصلية التي كُتبت بها.
13.500د 12.000د

هل تحلم الروبوتات بخراف الية؟ - فيليب كي ديك - ترجمة محمد السعدي - المدى

رواية "هل تحلم الروبوتات بخراف آلية؟ للروائي الأمريكي المشهور بأدب الخيال العلمي فيليب ديك وفي الرواية يدور صراع الإنسان في المستقبل القريب مع الآلة التي اخترعها الإنسان نفسه، الصراع الذي نشأ بعد حرب نووية أضرت بالكوكب. مما دعى البشر إلى الهجرة إلى مستعمرات قريبة من كوكب الأرض. وفي ذلك المستقبل الذي تتحدث عنه الرواية، يعد امتلاك حيوان حقيقي رافعاً لشأن مالكه، وعلامة من علامات التفوق الاجتماعي.
12.000د 10.500د

العرب بين الانوار والظلمات - هاشم صالح - المدى

هذا الكتاب يدرس معركة الأنوار ضد الظلمات إما بشكل مباشر وإما بشكل غير مباشر . المقصود : إما من خلال التراث العربي الإسلامي نفسه وإما من خلال التراث الأوروبي العلماني الحديث . فكما أن فولتير وروسو والموسوعيين خاضوا معركة الأنوار ضد الظلامية المسيحية التي كانت مهيمنة على عصرهم ، فإن المثقفين العرب يخو
16.500د 15.000د