دراسات

رتب بـ

فن الشعر في ملحمة كلكامش - صلاح نيازي - المدى

يرصد الباحث العراقي صلاح نيازي تقنية الشعر وتنويعاته في نصوص ملحمة كلكامش، انطلاقاً من أن هذه الملحمة التاريخية، كانت مجموعة من الحكايات المتفرقة، جمعها شاعر ذو موهبة خاصة، في حبكة روائية ممسرحة، وربما جمعتها شاعرة، لأن ما فيها من صور الأمومة والضعف الأنثوي ما يعجز عن تصويره الرجل. ويمهد لدراسته (فن الشعر في ملحمة كلكامش – دار المدى) بمقدمة تؤكد اهتمامه الخاص والمتواصل بهذه الملحمة التي تعددت قراءاتها وتقنياتها ومستوياتها، بما فيها من مزيج عجيب من التاريخ والخرافة والفلسفة والشعر، وهي في تقنيتها الشعرية "لا تقل عن تقنيات أي شاعر معاصر، عربي أم أجنبي، وربما بهذه التقنيات انسحر ريلكه، كما انسحر الشاعر الإنكليزي المعاصر ميتشل الذي ترجم مؤخراً الملحمة إلى اللغة الإنكليزية "شعراً".
8.250د 6.750د

فن القراءة - البرتو مانغويل - ترجمة عباس المفرجي - المدى

سعة وثلاثون تأملاً في بهجة القراءة، يأخذنا عبرها ألبرتو مانغويل في رحلة أدبية استثنائية ترفدها مرويّاتُ هوميروس ودانتي، وموضوعاتٌ تمتدّ من بينوكيو إلى أليس، ومن بورخيس إلى تشي غيفارا. يبيّن مانغويل كيف تضفي الكلمات التناغم على العالم وتمنحنا "أمكنة آمنة قليلة، حقيقيةً كالورق ومنعشة كالحبر، فتهبنا مأوى ومائدة في عبورنا خلل الغابة المظلمة والمجهولة الاسم".
16.500د 15.000د

فن الكتابة تعاليم الشعراء الصينيين - توني بارنستون - ترجمة عابد اسماعيل - المدى

مجموعة من القصائد تعلم وتشرح بشكل جميل حرفة كتابة الشعر، بحيث بات ينظر إليها كأعمال عظيمة لمبدعيها. وهذه القصائد تأخذنا في رحلات خلابة إلى متاهات النفس والخيال، وتصلنا عبر ذلك بالمصدر السري القابع تحت العالم. في هذه القصائد يقودنا الشاعر، بل ويبث فينا الروح عبر معراج أدبي وهو في الوقت نفسه معراج روحي. فن الكتابة مثل "التاو" عصي على التعريف بطبيعته. ومثل "التاو" القوة الخلاقة التي تحكم سكان العالم فإنه متبدل باستمرار ووجوهه العديدة لا يمكن أبداً الإحاطة بها. غير أن محاولة معرفة "التاو" تمثل
9.000د 7.500د

في الائتلاف والاختلاف - ناجية البوريمي بو عجيلة - المدى

لقد اهتمت الباحثة في دراسة الأفكار التي شاعت وانتشرت واستقرت في بداية الحضارة الإسلامية بالمقارنة مع الأفكار التي انزاحت إلى الهامش وتوارت في محاولة لفهم سبب شيوع الأولى وتهميش الأخرى. ففي الفصل الأول عقدت مقارنة بين ما جاء في كتب التفسير من أسباب النزول للآيات مع ما جاء في كتب السيرة. وفي الفصل الثاني قارنت علم أصول الفقه كما جاء في رسالة الشافعي مع تجربة عمر بن الخطاب. وفي الفصل الثالث قارنت بين محنة أهل الحديث في زمن المأمون مع محنة المتكلمين/القدرية القائلين بخلق القرآن منذ الزمن الأموي.
16.500د 15.000د

في الادب وما اليه - محمد حسين الاعرجي - المدى

10.500د 9.000د

في البحث عن الزمن - دان فالك - ترجمة رشا صادق - المدى

أنتَ تكتب كتاباً عن... ماذا؟!!» قل للناس إنّك تؤلّف كتاباً عن الزمن، وستتلقّى ردود أفعال مدهشة! سيحتار البعض منهم، أو يهزّون أكتافهم بلا مبالاة ويسألون: «وماذا عن الزمن؟!»، وكأنّ من الصعب وجود ما يكفي من الأمور المشوّقة لتأليف كتاب كامل عنه (ألا يمرّ الزمن فحسب؟!)، أمّا البعض الآخر فيبدو أنّهم يفهمون إغراءه على الفور، ويتساءلون عن مواضيع محدّدة: «هل ستكتب عن السفر عبر الزمن؟!»، «طبعاً» أجيبهم، وأؤكّد لهم أنّني سأخصّص فصلاً بأكمله للسفر عبر الزمن، رغم أنّه مستحيل كما أخبرهم، لكنّه يطرح أسئلة ساحرة عن طبيعة الزمن نفسه وعن الفضاء وقوانين الطبيعة. بعض الناس يخمّنون أنّني أؤلّف «كتاباً عن الفيزياء»، ولا بدّ أنّه سيكون تقنيّاً متخصّصاً، فيه الكثير عن الإنتروبيا وحدود العالم وما إلى هنالك. كلّا، أطمئنهم، على الأقلّ ليس «كتاب فيزياء» فحسب، هدفي هو مقاربة أوسع للغز الزمن من اتّجاهات متعدّدة، يحمل كلّ منها وجهةَ نظره وبصيرته الخاصّة، وسِجلَّ نجاحاته وخيباته. في الواقع، يجب أن نقارب الزمن من عدّة زوايا، إذ لا يوجد «جواب» بحوزة أيّ فرع من فروع العلوم مهما كان. أدركتُ ذلك عندما ألقيتُ نظرة على الكتب التي تصطفّ على رفوف مكتبة بيتي (سأقوم برحلات عديدة إلى مكتبات مختلفة، لكنّ إحدى مزايا إنشاء مجموعة كتب رائعة في المنزل، هي أنّ جزءاً ضخماً من البحث يُنجَز حتّى قبل أن يتصدّى المرءُ لتفاصيله). أوّل رفّين من رفوف مكتبتي يضمّان كتباً عن تاريخِ وفلسفةِ العلوم: فيهما أبحث عن الكلاسيكيّات مثل برونوڤسكي وبورستِن وغامو، ومجموعة من عناوين كارل ساغان، والأعمال الأحدث التي كتبها تيموثي فيريس ودينيس دانيلسون مثلاً. تحتهما، الكتب التي تتناول سيرة حياة العلماء: «غاليليو» لدرايك وسوبل، «نيوتن» لويستفول وغليك، «آينشتاين» لبايس، فولسنغ، وإيزاكسون، بالإضافة إلى العديد من الكتب التي تركّز بشكل خاصّ على نظريّات أولئك المفكّرين العظماء.
18.000د 16.500د

في الثناء على ما يبقى - ستيفن برغ - ترجمة رباح الركابي - المدى

يقرأ المرء هذا الكتاب ويتنور ثقافياً بصدقه وأصالته ويلهم روحانياً بحرارة عاطفته بالإضافة إلى كل المعلومات الأدبية ونفاذ البصيرة في هذه المقالات. هذه الصفات جعلت منه كتاب صداقة- بين كاتب وآخر وبين الكاتب والقارئ: "نقصد بالصداقة هذه المواجهة بين إنسان وآخر والتي تحمل الصراحة وعدم التحفظ في الأفكار والمشاعر: هذه اللاغاية واللإخلاص الملزم في الجزء الأعمق من حياة الإنسان الذي يحاول أن يتفاعل مع المشاعر الوجدانية في كائن آخر". علينا أن نشكر جوزيف كونراد على هذه الكلمات المخلصة التي سيراها القارئ متمثلة في صفحات هذه المجموعة مرّة بعد أخرى.
18.000د 16.500د

في الحب والحب العذري - صادق جلال العظم - المدى

قبل هذا الكتاب، كان العشاق العذريون في تصورنا أنقياء كالملائكة، معصومين كالقديسين. ويأتي صادق جلال العظم في هذا الكتاب ليمزق القناع عن وجوه العشاق العذريين، وليكشف بالمنطق والفكر الفلسفي العميق، أنهم كانوا في حقيقتهم نرجسيين وشهوانيين... نزار قباني
10.500د 9.000د

في اللغة والتفكير - فؤاد مرعي - المدى

3.000د 1.500د

في بعض مفارقات الحداثة وما بعدها - خلدون النبواني - المدى

في بعض مفارقات الحداثة وما بعدها؛ دراسات فلسفية وفكرية - خلدون النبواني الناشر: دار المدى – الطبعة الأولى -2011 يتضمن الكتاب الذي بين يدينا مجموعة مقالات وابحاث للباحث خلدون النبواني يناقش فيها عدة مواضيع تتعلق ببعض القضايا الفلسفية ومسالة الحداثة وعلاقة المسلمين بالحداثة.
18.000د 16.500د

في علم اجتماع الحياة العامة - لاهاي عبدالحسين - المدى

هذه مجموعة مقالات نشرتها تباعاً وبصورة أسبوعية في صحيفة المدى العراقية للفترة من 2016–2020. وقد رأيت أنْ أجمعها لأنشرها في كتاب واحد بالنظر لما يوحدها علمياً ولما احتلته في نفسي من أهمية علمية ومهنية مسؤولة. تقع هذه المقالات ضمن أحدث فروع علم الاجتماع الحديث، علم اجتماع الحياة العامة أو ما يعرف باللغة الإنكليزية (Public Sociology). يعنى هذا الفرع المستجد من فروع علم الاجتماع العام بقضايا ذات شأن عام ولا يكتفي بعرض وتفسير ما هو قائم وسائد وفق المقاربات المتعارف عليها بل يتعداه إلى اقتراح ما ينبغي أنْ يكون عليه واقع الحال. صار الواقع مفهوماً ومنظوراً بدرجة كبيرة بيد أنّ المشكلة في محدودية التقييم النقدي البناء الذي يضع حلولاً لمعالجة ما هو كائن ويشجع على النظر إليه من زاوية مختلفة.
19.500د 18.000د

قراءات في الادب والنقد - شجاع العاني - المدى

وقد انفرد هذا الكتاب في أنه لم يقصر على جنس أدبي معين أو على السرديات كما هو المألوف في كتبي الأخرى، بل تجاوز البحث فيه جنس القصة والرواية إلى الشعر الحديث وإلى نقد النقد بل إن بعض ما كتبته في القصيدة الحديثة لم أجد أحداً من النقاد العرب يقترب منه وخاصة موضوع أبنية التجاور والانقطاع في قصيدة الحداثة. بل إن أحداً لم يعالج الموضوع حتى بأدوات البلاغة التقليدية والفصل والوصل فيها.
15.000د 13.500د

قراءات في الفكر العربي والاسلامي - كامل شياع - المدى

إنصب اهتمامنا حتى الأن على الطريقة التي فُهم بها العقل في القرآن. وقد أتخذ رأي القرآن في معنى العقل لاحقاً نقطة إنطلاق نحو نقاش أعمق بين علماء الدين والفلاسفة المسلمين. كان الجانب الأول في هذا النقاش قبول كل العناصر الأساسية في العقيدة دون سؤال من جهة، والسماح بقدر معين من التعقل المستقل في الأمور المتعلقة بالفقه الإسلامي من جهة أخرى.
9.000د 7.500د

قرن على الصراع العربي الصهيوني - ماهر الشريف - المدى

إشكالية هذا البحث يحتويها السؤال المركب التالي: لماذا بقي الصراع العربي - الإسرائيلي مفتوحاً، ولماذا أخفق السلام، وهل للسلام مستقبل؟ لقد دخلنا في مرحلة "نزع الاستعمار" منذ عقود جديدة، بعد أن حصلت كل شعوب المستعمرات وأشباه المستعمرات في آسيا وأفريقيا على استقلالها السياسي، وإن ما زالت تكافح من أجل استقلالها الاقتصادي، وزال، منذ اكثر من عقد، آخر نظام للتمييز العنصري في جنوب أفريقيا، ولم يبقَ في ميدان الكفاح من أجل التحرر الوطني والاستقلال السياسي سوى الشعب الفلسطيني، فما الذي يفسر هذا الاستعصاء؟ وأين تكمن خصوصية الصراع في هذه المنطقة، التي أطلق عليها اسم "الشرق الأوسط؟ من هذا السؤال المركب، نبع الافتراض الذي حكم هذا البحث ومفاده بأن هذا الاستعصاء، وهذه الخصوصية، مرتبطان بطبيعة الحركة الصهيونية، ومشروعها الذي تبلور في نهاية القرن التاسع عشر، وبكيفية تعامل الإدارات الأمريكية المتعاقبة، ولا سيما بعد حرب حزيران 1967، مع ما سمي بـ "عملية السلام" في الشرق الأوسط، وبالتحولات التي طرأت على المجتمع الاسرائيلي في العقود الأخيرة وما رافقها من تحديات، وبالضعف المزمن الذي عانى منه الفلسطينيون، وأشقاؤهم العرب، منذ بدايات هذا الصراع. سينقسم هذا الكتاب، الذي سيعتمد على منهج وصفي وتحليلي في آن معاً، إلى أقسام ثلاثة، بحيث يشتمل، إلى جانب المقدمة والإستخلاصات وفهرست الأعلام، على تسعة فصول، يعالج الأول والثاني منها جذور الصراع، من خلال الرجوع إلى المقدمات التي سبقت نشأة الحركة الصهيونية الحديثة، وإلى التيارات التي انضوت في إطار هذه الحركة إثر تأسيسها. بينما يعالج القسم الثاني، الذي يشتمل على الفصول الثالث والرابع والخامس، تطورات الصراع العربي - الإسرائيلي بعد قيام دولة إسرائيل، والنزعة العدوانية والتوسعية التي حكمت سياسات قادتها، خلال خمسينيات القرن العشرين. أما القسم الثالث، والأخير، الذي يغطي الفصول السادس والسابع والثامن والتاسع، فهو يحلل، بعد الإستعراض التاريخي لتطورات الصراع و"عملية السلام"، العوامل التي حالت دون توصل هذه العملية إلى مبتغاها، أي دون التوصل إلى حل عادل، دائم وشامل.
16.500د 15.000د

قفطان الذاكرة - ظبية خميس - المدى

13.500د 12.000د

قل ولا تقل - مصطفى جواد - المدى

العربية لغة جسيمة عظيمة قديمة، لأمة كريمة عظيمة، وقد حافظت على قوامها ونظامها وكلامها بقرآنها العزيز، وتراثها الأدبي البارع، طوال العصور التي انصرمت بين زمن الجاهلية وهذا العصر، وهي لا تزال قوية الكيان، عليّة المكان، مستمرة الإزدهار، ولقد أصابها من الشوائب ما لم يكن لها منه منتدح من ضرورات شعرية أو سجعية وأوهام للخواص والعوام، وترجمة للأعجام والإتام، قد تداركها الأدباء القدامى بالتأليف والتنبيه والتصنيف، من جمع الضرائر، وبيان للأوهام وإصلاحها، وكشف عن اللحن وإيضاح للهجات، وأكثر ما ألَّف وصنّف في هذا الموضوع مطبوع متداول، فيه الغثّ والسمين، والرخيص والثمين، بحسب الحاجة إليه، وبالنسبة إلى المقبلين عليه، فلكل عصر جمل ومفردات، وتعابير ومصطلحات، ومجازات وإستعارات، تتحكم بالكاتب المقلّد ولا يتحكم بها، إلا أن هذا العصر باين جميع عصور اللغة العربية المنصرمة بالظلم العبقري الذي أصابها فيه، مع أنه قد سُمّي عصر النهضة العربية، واليقظة الأدبية، وذلك أنه ظهرت فيه طبقة من المترجمين، أتقنوا اللغات الأعجمية واستهانوا باللغة العربية وأهلها فلم يتقنوها، وبنوا في العالم العربي ترجمتهم الفاسدة لعلوم وفنونه وآدابه وسياسته وتاريخه وعلم إجتماعه.
16.500د 15.000د

كارل ماركس وولادة المجتمع الحديث - ميخائيل هاينريخ - ترجمة ثامر الصفار - المدى

كتاب "كارل ماركس وولادة المجتمع الحديث" تأليف ميخائيل هاينريخ ترجمه الى العربية ثامر الصفار والكتاب يعد سيرة ذاتية جديدة وشاملة لحياة وعمل كارل ماركس..هذا المجلد الأول يتعامل على نطاق واسع مع شباب ماركس في ترير ودراساته في بون وبرلين، كما سيدرس وظيفة الشعر في تطوره الفكري ومهنته الأولى مع الفلسفة الهيغيلية ومع ما يسمى بـ"الهغيليين الشباب" في أطروحته عام 1841. بالفعل خلال هذه الفترة، كانت هناك أزمات وكذلك فواصل في التطور الفكري لماركس دفعت ماركس إلى التخلي عن المشاريع وإعادة تصور مشروعه النقدي.
22.500د 21.000د

كاليدوسكوب الانسان والعالم من منظورات متعددة - لطفية الدليمي - المدى

قلّما إعتادت فعالياتنا الثقافية على مقاربة موضوعات تحتفي بتفاصيل حياة الكائن البشري؛ فقد صار التقليد أن نمايز بين الأفكار وبين الكائن البشري الخالق لهذه الأفكار ونسينا في خضمّ هذا التمايز أنّ الإنسان – في واحد من أهم توصيفاته الأنثروبولوجية – هو صانع أفكار في المقام الأول وأن الأفكار غالباً ما تنبثق من مكابدات حياته اليومية وليست محض مفاهيم فوقية أو أكاديمية مغلقة، ولعل فكرة (الحب) هي أكثر الموضوعات أهمية في إشباع حياة الكائن البشري والإرتقاء بها إلى مستويات أكثر رقياً ورفعةً؛ غير أن تأريخنا وحاضرنا معاً قلما احتفيا بالحب على عكس ما فعلا ويفعلان مع الكراهية ومفاعيلها. أذكر أنني ترجمت قبل بضعة أعوام مقدمة لكتاب يتناول معاني الحب وفلسفته، ونقرأ في بدء تلك المقدمة هذه العبارات الرائعة في توصيف الحب: كم هو فوضوي ومشوّش موضوع الحب!!! إذ نراه في كل مكان يُحتفى به على أساس أنه «التجربة الأكثر أهمية في الحياة الإنسانية». أتساءل: هل يوجد ثمة من يجادل بالضد من الحب؟ وسواءٌ منَحَنا الحب متعة عظمى أم تسبّب لنا بمعاناة رهيبة فإن القليل وحسبُ هم الذين ينكرون أن الحب هو مايمنح الحياة معنى وهدفاً جديرين بالاحترام، وإن غياب الحب يحيل الحياة صحراء موحشة. ثمة الكثير من الشكوك السائدة عن الإرباكات والتناقضات التي يحتويها مفهوم الحب، وغالباً ما نتساءل: كيف يمكن لهذه الخصلة الإنسانية العظيمة أن تكون لها نتائج غير مرغوب فيها وعصية على الفهم البشري؟ وإذا كان «الحب هو كل ما تحتاجه» كما تخبرنا كلمات أغنية فرقة البيتلز فلماذا يبدو أحياناً أن الحب ينساب في مسارات خاطئة تقود إلى آلام ومعاناة مؤذية؟ كيف يمكن لشيء مثل الحب يبدو في غاية الوضوح أن يتسبّب في آلام وتناقضات على قدر عظيم من الإيذاء؟ يبدو أن السبب يكمن في أننا لا نفهم الحب على قدر واف من الكفاية.
12.000د 10.500د

كتاب الاربعاء - رشيد خيون - المدى

"أما عن عبارة «كتاب الأربعاء» فالأربعاء من الأيام التي شهدت أحداثاً جساماً تكاد تكون مخالفة لمنطق المصادفة في التشابه بين حادثات الماضي والحاضر ولكثرة النّواحس فيها. وكان أهل العراق يتطيرون منه، لا يتناكحون، ولا يسافرون فيه، ولا يدخلون من سفر، ولا يبايعون فيه بشيء". رشيد الخيون هو باحث وكاتب مهتم بقضايا الفكر العربي القديم، صدرت له العديد من المؤلفات في التراث والفكر.
24.000د 22.500د

كتاب ختم الولاية - محي الدين بن عربي - المدى

7.500د 6.000د