كتاب مذهب المعتزلة من الكلام إلى الفلسفة رشيد الخيون PDF ،تأتي دراسة فكر وفلسفة مذهب الإعتزال، كجزء لا يتجزأ من كيان الفكر الإسلامي، إنطلاقاً مما حققه هذا المذهب في الفكر الديني والإجتماعي بشكل عام، فبعد أن كان الإتجاه السائد في التفكير يشجع على تقديم النص وإهمال العقل، إلى حد ما، فإن المعتزلة جعلوا لهذا العقل الأولوية في الفكر. ربما تكون هذه هي البداية، وهذا هو الأساس الذي بنى المعتزلة عليه فكرهم الكلامي ثم الفلسفي، خلافاً لمستوى عصرهم، وما ساد من الأفكار آنذاك، وبطبيعة الحال، تقدمت عليهم بمثل مقالاتهم فرق أخرى، مثل ما ورد في فكر الشراة أو الحرورية (الخوارج) من نفي الصفات وخلق القرآن، ومما زال مذهب الإباضية بعُمان عليه حتى اليوم.
أول قراءة عراقية جديدة بهذا العمق والتأويل الواسع للتماثل بين ملحمة جلجامش بإعتبارها أول نص أدبي في التاريخ الحضاري الإنساني وبين التوراة، وأضاءت حجم الأصول الأسطورية وأنظمتها وتأثيرها في التوراة بوصفه حواراً حضارياً وتبادلاً للثقافة والدين والفكر وكشفت هذه الدراسة عن تفاصيل غير معلن عنها غيبتها التوراة.
هذا الكتاب، ومجموعات المعالجة النسائية، حول التحرر بمعناه الجوهري: التحرر من الأعراف الاجتماعية التي تمنع النساء (والرجال بطرق مختلفة) من التحكم بحيواتهم ومن التعبير عن أنفسهم كشخصيات مستقلة - حرية التصرف بالطريقة التي يشعرون بها على الرغم من آراء الآخرين. الحرية الجنسية تقتضي قبول استجاباتك الجنسية الاستثنائية، ونشاطك الجنسي بوجه عام، ليس لأنها تتناغم مع المعايير الظاهرية، أو لأنها توفر المتعة لشريك، ولكن لأنها التعبير الحميمي عن نفسك. إن كونك متحررة جنسياً يعني حرية الاختيار - اختيار نوع الإثارة التي تناسبك، اختيار النشاطات الجنسية الممتعة بالنسبة لك. كذلك تعني اختيار (لا) لعمل أشياء لا تتلاءم مع حاجاتك وقيمك. إن كونك متحررة جنسياً يعني أن يكون لديك معتقداتك ومشاعرك وأفعالك ورغباتك حول نشاطك الجنسي. التحرر الجنسي هو مظهر من مظاهر الحرية الشخصية. التحكم بحياتك يقود إلى التحكم بمجالات الحياة الأخرى، النساء في المجموعات أصبحن أكثر جزماً في الحصول على حاجاتهن الجنسية وغير الجنسية. أصبحن أكثر ثقة بأنفسهن وشعرن على نحو أفضل بأنفسهن وبأجسادهن. والأكثر أهمية هو أن كونك متحررة يعني حرية قول لا، لأنك حين تستطيعين قول لا حين تودين ذلك، فأنت أكثر حرية في أن تقولي نعم - وأنت تعنين ذلك حقاً. إن كونك قادرة على قول لا يجعل كلمة نعم ممتعة أكثر. حين تتحكمين بحياتك، وتشعرين بحرية كونك أنت، تفقدين الخوف، إذ إن شعورك بالثقة بنفسك يقلل من خوفك من الآخرين، من المجهول. هذا الخوف المتضائل المقترن بحس احترام الذات يسمح باحترام أكبر للآخرين وحقوقهم في أن يكونوا أنفسهم - كلٌ حر، وحر الإرادة. التحرر الجنسي هو البداية.
لأعترفْ من البداية أنني دخلت إلى الترجمة من الباب الخلفي. ولم يدُرْ بِخَلَدي أنني سأمارسها في يومِ ما بأية صورة. أوّلاً لأنني كنت أثق ثقة عمياء. بما كنتُ أقرأ من ترجمات يوم كنتُ وحيد اللغة. لكنْ بعد سنين طويلة من العيش بهذه الجزر البريطانية، ومتابعة اللغة ومداخلها، شرعت بقراءة نصوصٍ باللغة الأمّ وتع مدت أن تكون من النصوص المترجمة إلى العربية. كان همّي تعلّم اللغة لا ترجمتها. حتّى هذا الحدّ، وما كانت ترجماتهم موضع نقاش قطّ. المصادفة وحدها هي التي رمتني في هذه المعمعة الغريبة. فبعد أن أنهيت دراستي العليا في جامعة لندن، انتدبت لإلقاء محاضرات في الترجمة في دورة خاصة بإحدى الجامعات الأسكتلندية. أعددت العدّة وتأبطت بعض النصوص الانكليزية وما تيسر لديّ من ترجمات لها. ولأنني سأناقشها مع الطلبة، طفقتُ أقرأها بتمعن ومسؤولية هذه المرّة، آخذاً الحيطة لكل سؤال قد يعنّ بأذهان الطلبة. هنا تكشفت لي اجتهادات في الترجمة غير مستساغة تبلغ درجة الأخطاء. إنها أخطاء حقيقية لا يستقيم معها المعنى. صلاح نيازي
يهيمن الرجال على التاريخ لأنهم يكتبونه. لطالما تم التقليل من شأن دور المرأة الحيوي في تشكيل العالم أو تجاهله. تقدم روزاليند مايلز في كتابها (تاريخ العالم كما ترويه النساء) وبعنوان فرعي من طبخت العشاء الاخير، الصادر عن دار المدى بترجمة د. رشا صادق،إعادة تقييم أساسية تضع الأمور في نصابها الصحيح. مذهل في نطاقه وأصالته ، يتحدى تاريخ المرأة جميع تواريخ العالم السابقة ويحطم الأوهام في كل صفحة. بدءًا من النساء في عصور ما قبل التاريخ ، ينظر المؤلف إلى ما وراء أسطورة "الرجل الصياد" ليكشف عن الدور المركزي للمرأة في بقاء وتطور الجنس البشري. إنها تتابع تقدمهم من الأيام التي كان الله فيها امرأة وحتى انتصارات الأمازون وملكات الحرب الآشورية: إنها تنظر في صعود الدين المنظم والقمع المتزايد للمرأة: ترسم النضال البطيء الطويل من أجل حقوق المرأة والذي بلغ ذروته في الحركات النسائية في القرن العشرين: وأخيراً تقدم رؤية للمرأة تتحرر.
إن كثيرا من مصطلحات تاريخنا مشوشة الحضور في اذهاننا ويختلط فهمنا لها بإسقاطات معاصرة، منها الاستشراقي الاورومركزي ومنها السلفي والعرقي. فضلا عن الانقطاع الذي يفصلنا عن عصور الإسلام بعصور الايلخانيين والمماليك والعثمانيين، بما يقتضينا للوصول إلى تراث الإسلام ان ننفذ اليه من وراء تراث آخر قد يحمل اسمه لكن بمضمون غير متماثل بالضرورة.
أكون أم لا أكون، هذه هي المسألة أيهما الأنبل في العقل: أن يتحمل قوس ونشاب ربَه الحظ الطائشة أو يجرد السلاح بوجه بحر من المصايب وفي كليهما موت يريحه من متاعبه أن نموت – أن ننام، لا أكثر من ذلك وبالنوم ننهي وجع القلب تلك نهاية نتمناها بخشوع أن نموت، أن ننام، أن ننام، ربما أن نحلم..." مناجاة هاملت هذه، أصبحت جزءاً أكيد من اللغة الإنكليزية، ومن الثقافة الإنكليزية، ومن الحياة اليومية في المجتمع الإنكليزي. كاب عنها النقاد بشغف وفضول عشرات الدراسات، وكل دراسة تختلف عن صويحباتها، وهذا لا ريب دليل عناها الباذخ. المناجيات التي شاعت في العصر الإليزابيثي عموماً، ومناجيات شيكسبير خصوصاً، نوع فريد من التأليف المسرحي، وحيلة أدبية بارعة لاستقطار أدق العواطف. يرى النقاد المتخصصون أنهه من أعمق الخلجات النفسية وأحكمها بناء. مرد ذلك: طبيعة المناجاة ذاتها، إذ ينفرد البطل ( في معظم الحالات) بنفسه على خشبة المسرح، يروي خلجاته بصوت مسموع لا لأحد. لنفسه فقط. لا يكتم شيئاً لأن ما من أحد يسمعه. المناجاة إذن صادقة كل الصدق وما من مزيد. لكن رغم تلك الأهمية التي تتمتع بها مناجيات شكسبير عالمياً إلا أن ما من أحد من الأدباء العرب –كما يبدو- حلل تلك المناجيات.
"نتاج جبران نتاج ذهبي مشوش بالعاطفة، مضروب بالخيال، مفسد بالجمالية الزائفة، ومتقسم على ذاته بالروحانية". هذا ما توصل إليه كاتب هذا البحث بعد أن استقرأ النصوص. الذي يذهب إلى أن أدب جبران يعتمد أساساً على انعكاسه عن أصل ديني روحاني، لكنه مع ذلك لم يكن بمنحى عن التأثر بالبيئة العلمية العصرية. إن ما يهدف مؤلف هذا الكتاب إليه، هو نقد التفكير العشوائي الخيالي المدلس، الذي يجد في جبران مثالاً واضحاً عليه. وهو يقوم باستقصاء كل التفاصيل الممكنة، وبدراسة آراء جبران وأفكاره، ما يجعل من هذه الدراسة رؤية جديدة في الدراسات الجبرانية. ولباب أطروحته يقوم على أن جبران قد تعرف إلى علوم العصر الفلكية والبيولوجية ولكن بصورة عمومية وغير مستقصية، ولكن مع ذلك ظلت بنية أفكاره دينية غنوصية، مع شعرية رومانسية مالت بع إلى التزام الطروحات الغنوصية. والمؤلف يستند في دراساته إلى كتب جبران عربية ومعربة وكذلك إلى أصولها الإنكليزية قدر المستطاع.
خوسِه أورتِغا إي غاسيت (1883 – 1955) أنجز دراساته الفلسفية في مدريد حيث حصل على شهادة الدكتوراه عام 1904، ثمّ وسّع دراساته في ألمانيا في جامعات لايبزيغ وبرلين وماربورغ. وشغل منصب أستاذ الفلسفة في الجامعة المركزية، ومارس التعليم حتى عام 1936. وأسس عام 1923 مجلة (الغرب) وكانت أهم المنشورات الدورية وأب
دوّنت حياة شرارة طي هذا الكتاب السيرة الذاتية للشاعرة نازك الملائكة وقد أطلقتها سيرة نابضة بالحياة من خلال دراسة ميدانية سجلتها من خلال الاتصال بعشرات الأشخاص ابتداءً من الشاعرة وأخواتها إلى أقاربها وأصدقائها ومعارفها. سيرة يعيش معها القارئ ومع الشاعرة الناقدة حياتها بكل خلجاتها وبكل نبضاتها، يدخل القارئ في عمق بغداد وعاداتها وتقاليدها ويتعرف على الطراز المعماري، والأهم من ذلك يعيش مع نازك الملائكة وبداية تجربتها في الشعر التي امتلكت سيادته فخطت بذلك لنفسها طريقاً خاضت من خلاله تجربة كانت قاسية في زمن لم يكن للإبداع الأنثوي مكان فيه.
ساهمت كثير من الدراسات والإنجازات المهمة في مجال علم اجتماع المرأة بالتعريف بهذا الميدان النشيط والآخذ في التصاعد. بيد أنّ الحاجة لا تزال قائمة على مستوى التعريف بواقع الحال فيما يخص قضايا المرأة ومشاكلها المتعددة. لم يعد كافياً الحديث عن مشاكل النساء كحزمة واحدة. فقد صار واضحاً أنّ هناك الكثير من الزوايا التي يمكن أنْ ترصد من خلالها مشاكل النساء وقضاياهن المتعددة كشرائح مستقلة تضم الحضريات والريفيات، المتعلمات وغير المتعلمات، الناشطات وغيرهن، إلخ. يأتي هذا الكتاب الذي جمعت فيه ما أنجزته من دراسات علمية نظرية وميدانية من وجهة نظر سوسيولوجية لتسليط الضوء على الجوانب المتعددة من حياة النساء في العراق. بدأته بمراجعة نظرية علمية لأهم ما أسس لميدان دراسات النساء. تلاه تقديم تصور نظري حول ما اصطلح عليه بالرؤية الدولية والرؤية العربية لموضوعة الجندر. وقدمت بعد ذلك مناقشة في الإشكالية التي تواجهها المنظمات النسائية العربية عموماً. منظمات تعمل في ظل أنظمة سياسية شمولية كلية تقسر الجميع على التسليم بمنطقها وأيديولوجيتها مما يؤدي إلى شلّ أي تحرك جاد ومسؤول للنهوض بأوضاع المرأة. قدمت بعدها نتائج دراسة علمية موثقة حول ظاهرة التمييز الجنسي في العراق على مستوى التعليم والعمل والوظيفة للفترة من 1967-1988. اشتملت تلك الفترة في سنواتها الثماني الأخيرة على الآثار المدمرة للحرب العراقية الإيرانية (1980-1988)، التي ثبت أنّها مهدت لتكريس التمييز الجنسي في العراق. فقد حصرت النساء في المهن المتواضعة التي تدر دخولاً أقل وتضفي اعتباراً أدنى.
هذا الكتاب يهتم بنشر مجموعة مختارة من آثار عبد البهاء (عبّاس أفندي) ناشر الديانة البهائية، واعتمد الكتاب إختيار مجموعة من كتب عبد البهاء، للنشر في هذا الجزء على أمل نشر بقية آثاره في جزء لاحق، لما لآثار عبد البهاء من أهمية تتصل بالسياق الديني والتاريخي للحركة البهائية، وعبد البهاء وارث الديانة وناشرها، وهو حسب التعبير البهائي مركز العهد والميثاق الذي تبنى نشر أفكار بهاء الله، وعقائد الباب الشيرازي وغدا المبيّن الرسمي لتعاليم بهاء الله والشارح لديانته، ومن دون جهوده لم يكن سهلاً نشر وترويج العقائد البهائية، فقام بشرح التعاليم، وفصَّل بالمعتقدات، ورسم المعالم الرئيسة للمؤسسات الإدارية، وكان حقيقة الزعيم الروحي الذي شيَّد أركان الديانة البهائية.
الأدب، هذا الشيء المراوغ، الذي يخلق اللذة الخالصة، والذي يعبّر عن كل ما فينا من سعادة، أو اضطراب، أو تعاسة، أو ما طاب لك من ذكر كلمات تصنف كمشاعر. الأدب، والقصص، والحكايات، ذلك النسيج المعقد، والذي من شأنه أن ينتشلنا من حالة ليقذفنا إلى حالة أخرى. كل هذا استدعى أن يُكتب في الأدب نظرية، وهنا، يكتب إيغلتون “مقدمة” أقرب ما تكون إلى أطروحة في نظرية الأدب، يستعرض نظرية ومن ثم يأتي دوره لينقدها ويفندها.
كتاب "نظرية الحركة الجوهرية عند الشيرازي" هو عبارة عن دراسة فلسفية تتناول الفكر الفلسفي لأحد أبرز المفكرين الإسلاميين في القرن السابع الهجري، وهو فخر الدين الرازي الشيرازي. يستعرض المؤلف هادي العلوي في هذا الكتاب تفاصيل نظرية الحركة الجوهرية التي طرحها الشيرازي، وهي نظرية فلسفية تربط بين الحركة والجوهر، وتناقش قضايا عدة كالزمن والمكان والحركة والنقل والاختلاف والتعدد والتمييز. يتناول الكتاب أيضًا بعض المواضيع الفلسفية الأخرى التي ترتبط بفكر الشيرازي، كالمعرفة والتجربة واللغة والتفسير. يمثل هذا الكتاب مصدرًا مهمًا للمهتمين بالفلسفة الإسلامية والفلسفة بشكل عام، ويعتبر تحليلًا دقيقًا لفكر الشيرازي ونظريته الفلسفية في الحركة الجوهرية. هل تبحث عن كتاب نظرية الحركة الجوهرية عند الشيرازي لهادي العلوي للتنزيل والقراءة مجانًا؟ لا مزيد من البحث! يوفر موقعنا على الويب مجموعة واسعة من الكتب بتنسيق PDF يمكنك تنزيله وقراءته على راحتك. ابدأ رحلة القراءة اليوم في كتاب نظرية الحركة الجوهرية عند الشيرازي لهادي العلوي PDF، متاح للتنزيل والقراءة بشكل مجاني الآن!