دراسات

رتب بـ

كركوك والمناطق المتنازع عليها - محمد احسان - المدى

كانت كركوك ومناطق أخرى مثار صراع بين الحكومات المتعاقبة والكورد المتمركزين في المنطقة منذ آلاف السنين، ويسبب هذا الصراع اتجهت غالبيتها التي سبقت السقوط عام 2003 إلى تنفيذ برامج مقننة لتغير طبيعة هذه المناطق، فأُسكنت فيها آلاف العوائل العربية التي جلبتها من الوسط والجنوب وكذلك من الشمال العربي، ورَحل تْ منها في ذات الوقت الآلاف من الكورد أصحاب الأرض الأصليين.
39.000د 37.500د

كلمات الصوفية - قاسم محمد عباس - المدى

مختارات من القصص الإشراقية تقترب في بنيتها من حكايات القرون الوسطى الرمزية، نطلع عليها من خلال كتاب"كلمات الصوفية"لمؤلفه شيخ الإشراق شهاب الدين السهروردي، والصادرة عن دار المدى للثقافة والنشر بتحقيق وتقديم قاسم محمد عباس.. وفيه نجد الرمز يمثل أحد مفاصل الرؤيا والمجاز في التجربة الروحية الاسلامية بحسب تعبير السهروردي المعروف بسعة اطلاعه وعمق معرفته بالعلوم الدينية والفلسفية. إلا إن جرأته وصراحته جعلتاه في صدام مباشر مع الفقهاء الذين ظهروا في موقع لا يحسدون عليه، في المناظرات التي كان يدعو إليها الملك الظاهر بن صلاح الدين الايوبي. مما أوغر صدورهم حقدا عليه وراحوا يحوكون له تهمة الخروج عن الدين.. وفي مناظرة علنية خطط لها الفقهاء سأله أحدهم: هل يقدر الله إن يخلق نبيا آخر بعد النبي محمد (ص)؟ فأجاب السهروردي: بأنه لا حد لقدرته. وكان التأويل جاهزا بان السهروردي يجيز خلق نبي آخر بعد النبي محمد (ص) وهو خاتم النبيين.
7.500د 6.000د

كيف تكون حرا - انطوني ارثر لونج - ترجمة رزان سلمان - المدى

"لكن حان الآن موعد موتك." لِمَ تقول "موت"؟ لا تجعل الأمر مأساوياً. قل الأمر كما هو –"حان الآن موعد عودة مادتك إلى المصدر الذي جاءت منه أساساً." ما الرهيب في ذلك؟ وما الذي سيخسره العالم، وأي حدث غريب وغير مسبوق هذا؟ أهذا ما يرعبنا الطغاة به؟ ألهذا تُشحذ سيوف الحراس؟ دع الآخرين يقلقون بشأن ذلك. بعد أن فكرت في هذا كله، أجد أنه ما من سلطة لأحد عليَّ. لقد حررني الإله، وتعرفت على أوامره، ولا يملك أحد قدرة على استعبادي؛ هذا هو الانعتاق الحقيقي من قِبَل القاضي الحقيقي. المُحادثات 4.7.7-17
7.500د 6.000د

كيمياء الكلمات - علي الشوك - المدى

12.000د 10.500د

لاننا نقول ذلك - نعوم تشومسكي - ترجمة احمد الزبيدي - المدى

يؤكد كل مقال في هذا الكتاب أن تشومسكي لا يؤيد فكرة وجود بُعد واحد للسلطة، وهي فكرة غالبًا ما يجد المرء تأييدًا لها بين كثيرين من مفكري اليسار. إنه يدرك جيدًا أن السلطة متعددة الأوجه، وتعمل من خلال عدد من الوسائل المادية والمعنوية، هي ماهرة بشكل خاص في الإشارة إلى أن السلطة لها أيضًا وظيفة تربوية ويجب أن تتضمن فهمًا تاريخيًا لصناعة العلاقات العامة والجهاز الثقافي الناشئ والقائم، التي تعتبر عناصر مركزية في قضايا السلطة وتمثيل رغبات الناس والخيال الراديكالي والتي تعتبر أنماط الإقناع وتشكيل الهويات وصياغة الرغبات. يكشف تشومسكي باستمرار عن الفجوة بين الواقع والوعد بديمقراطية راديكالية
10.500د 9.000د

لغة الذات والحداثة الدائمة - ابراهيم العريس - المدى

ينبع نص الكاتب أولاً من همه الذاتي، من رغبته في تحدي الحياة والموت معاً، بل وفي حدود قصوى من رغبته في الوقوف خارج الجماعة، ومن هنا يكون الفن (أدبياً أو غير أدبي) هو فعل مشاكسة، ولأن كل مشاكسة تجاوز، يصبح الفن لغة التطلع الدائم الى الممكن، الى المستحيل،
16.500د 15.000د

لماذا نقرا الادب الكلاسيكي؟ - ايتالو كالفينو - ترجمة دلال نصرالله - المدى

بدءًا لنتفق أن الكلاسيكيات هي آلة الزّمن الوحيدة التي نعرفها، لذلك كل قراءة لكتاب من هذا النوع رحلة عبر العصور. يأخذنا هوميروس إلى القرن الثامن قبل الميلاد، فيما يأخذنا الشاعر الفارسي نظام الكنجوي إلى القرن السادس، أمّا بالزاك وتشارلز دكينز وجوزيف كونراد فيأخذوننا إلى القرن التاسع عشر، مارك توين، ه منغواي، خورخي لويس بورخيس إلى القرن العشرين، وتختلف الفضاءات المكانية والثقافية في النصوص الكلاسيكية تماماً كما الفضاءات الزمنية. إنها عوالم بأكملها بنيت كل حسب زمانه ومكانه، وهاهي أمامنا مكتملة النضج، فخمة وجميلة، وتشبه منجماً من الذهب للغة، خاصة لمن يقرأ اللغة الأصلية التي كُتبت بها.
13.500د 12.000د

لماذا يشتعل العالم العربي - هاشم صالح - المدى

لماذا أقول كل هذا الكلام؟ لسبب بسيط جداً: وهو أني غير مقتنع بأن المثقفين العرب استبقوا على الانفجار الهائل للواقع العربي الراهن. كل هذا الحريق المشتعل لم يخطر على بالهم ولو للحظة واحدة. كانوا في وادٍ والواقع في وادٍ آخر. أعمتهم الأيديولوجيات والشعارات الطنانة الرنانة عن رؤية الواقع كما هو ثم بالأخص أعمتهم عن الاستباق على الانفجار الكبير القادم. كانوا غاطسين في الأدلجات العمياء ولذلك لم يروه ولم يستبقوا عليه. بل إنهم فوجئوا به فجأة كاملة. هناك لحسن الحظ بعض الاستثناءات من كبار الشعراء والمفكرين. ولكن بشكل عام فإن المشكلة التراثية غابت عن الأنظار ولم يهتم بها أحد حتى انفجرت مؤخراً وأحرقت الأخضر واليابس. نقول ذلك على الرغم من أنها المشكلة رقم واحد للعصر. وأقصد بها مشكلة الطوائف والمذاهب واشتعال الحروب الأهلية والمجازر. كانوا يعتقدون أننا تجاوزنا الطائفية في حين أننا قفزنا عليها فقط أو دفنا رؤوسنا في الرمال كالنعامات لكيلا نرى خطرها الماحق. لم نتجرأ على مواجهتها وجهاً لوجه كما فعل فلاسفة الأنوار في أوروبا. لم نتجرأ على أنْ نحدق بها عيناً بعين كما يفعل المثقف الناضج المسؤول. فكيف يمكن أنْ تتجاوزها من دون أنْ تواجهها وتنقدها وتشرحها بل وتشرِّحها؟ وأتذكر أني عندما كنت أتحدث عن هذا الموضوع مع بعض المثقفين العرب في باريس كانوا يبدون دهشتهم بل ويستغربون إيلاء كل هذه الأهمية للموضوع. كانوا يعتقدون أنه موضوع ثانوي جداً. فإذا به بعد عشر سنوات فقط أو عشرين سنة يصبح الموضوع المركزي بامتياز: إنه موضوع المواضيع. كانوا يتوهمون أننا تجاوزنا المشكلة الدينية كلياً بعد البعث والناصريّة والماركسية والشيوعية وكل الحركات التقدمية. وبالتالي فقد أصبحت خلفنا ولا داعي لتضييع الوقت فيها. ونظراً لانعدام الوعي التاريخي أو الحس التاريخي لدى معظم المثقفين العرب فإنهم كانوا يعتقدون أن وضعنا مطابق لوضع المثقفين الفرنسيين أو الأوروبيين لمجرد أننا نعيش في نفس العصر ونفس اللحظة التاريخية: شهر نيسان /إبريل 2018. وبالفعل فإن مثقفي فرنسا وعموم أوروبا تجاوزوا المشكلة التراثية المسيحية. وتالياً تجاوزوا الطائفية كلياً. ولكننا كمثقفين عرب ما كنا ندرك أنهم لم يتجاوزوها إلا بعد أنْ عاركوها وعركتهم حتى العظم. وإلا فما معنى معارك فولتير وديدرو وجان جاك روسو وكانط وبقية فلاسفة الأنوار الكبار؟
16.500د 15.000د

لمحات من الادب المجري - ثائر صالح - المدى

7.500د 6.000د

ليف تولستوي الهروب من الجنة # 1 - بافل باسينسكي - ترجمة نزار عيون السود - المدى

لمطاردة تولستوي في طريق الهروب المتوقع أُرسل الصحافي الشاب كونستانتين أورلوف، الناقد المسرحي، وابن نصير تولستوي، المعلم، وأحد أفراد الحركة الشعبية الحرة فلاديمير فيودوروفيتش أورلوف، الذي صوّره تولستوي في قصتي «الحلم» و«لا مذنبين في العالم». لقد أدرك هذا الصحفي الهارب تولستوي في بلدة كوزيلسك ورافقه سراً حتى منطقة أستابوفو، ومنها أعلم ببرقية زوجته صوفيا أندرييفنا وأولاده أن ليف نيقولايفتش مريض بشكل خطير وهو موجود في محطة تقاطع السكك الحديدية في منزل رئيس المحطة ي. ي. أوزولين. لولا مبادرة أورلوف لما عرفت أسرة تولستوي عن مكان وجود ليف نيقولايفتش الذي كان على سرير الموت إلا من خلال ما ستنشره الصحف لاحقاً. وهل ثمة حاجة للحديث عن مدى الألم الذي كان يمكن أن يصيب أسرته؟ ولهذا، وبالاختلاف عن الدكتور ماكوفيتسكي، الذي اعتبر نشاط صحيفة «روسكوي سلوفو – الكلمة الروسية» «دسماً» كانت ابنة تولستوي الكبرى تاتيانا لفوفنا سوخوتينا، حسب ما جاء في ذكرياتها، «حتى الموت» ممتنة للصحفي أورلوف
24.000د 22.500د

ما الذي نستمع اليه في الموسيقا - كوبلاند - ترجمة محمد حنانا - المدى

الموسيقى فن لا يمكن فهمه وتطوير مداركنا فيه من خلال القراءة عنه، وانما يمكن فهمه بالاستماع المتواصل اليه. دراسة مفصلة للمؤلف الموسيقي الاميركي كوبلاند نطالعها في كتاب (مالذي نستمع اليه في الموسيقا) والصادر عن مؤسسة (المدى) للثقافة والنشر. مبيناً إن الموسيقا فن مثل الرواية، إلا ان احداثه لا تحفظها الذاكرة بسهولة كما تحفظ احداث الرواية، وذلك لكون الاحداث الروائية مروية باسلوب حكائي من الواقع الحقيقي المعاش، وبإمكان الفرد العودة اليه.. اما الاحداث الموسيقية فإنها تجريدات بطبيعتها، ولذلك تصعب محاولة جمعها من الذاكرة كما هو الحال في قراءة الرواية.
13.500د 12.000د

مابعد ذهنية التحريم - صادق جلال العظم - المدى

21.000د 19.500د

مازق الغراب - نادية العزاوي - المدى

تتحدث عن غراب يرى حمامة تمشي فأعجبته مشيتها وجرب ان يقلدها، لكنه لم يوفق في ترويض نفسه على ذلك، وحين قرر العودة الى طبيعته تعذر الأمر عليه واختلط فأضاع في النهاية المشيتين بسبب طموحه واندفاعه وتقليده الساذج. اعتمدت الباحثة مقالات وابحاث ودراسات ونصوص منوعة لكنها متقاربة في توجهات اصحابها نحو تمتين ا لصلات الثقافية الصحية وتخطي المعوقات وأسباب القطيعة. ثم يتم التوجه الى دراسة ظواهر ونصوص شعرية وقصصية وسيرية عراقية خلال الحروب، لكون الحرب وجها ثانيا من وجوه العلاقة بالآخر مارست فيها النصوص أدوارها في مقاومة ذاكرة الموت وتفعيل ذاكرة الحياة في خضم وقائع الحروب الملتهبة من خلال دقائق الحياة المعاشة بتفاصيلها الثقيلة على البدن والروح
9.000د 7.500د

ماهية القلب - محي الدين بن عربي - المدى

إن التحليل الذي يقدّمه ابن عربي في كتابه هذا يعتمد بشكل كبير على تراث روحي وإشراقي سابق عليه، فنجد أن آراء شيخ الإشراق واضحة إلى حد كبير في نص ماهية القلب، الكتاب الذي خصصه ابن عربي للقلب الإنساني بوصفه أداة للمعرفة الذوقية، بعد أن قام بمراجعة كل المواقف الروحية والإشراقية والعرفانية من القلب ليصوغها ضمن نظريته في المعرفة، وأن اتبع التقسيمات السابقة القائمة على الثنائيات، ومع أنه قدّم تقسيمات عدة للقلب إلا أنه توقف كثيراً عند فكرة أن القلب المؤمن وحده هو مجال المعرفة، يفهم أن هذا القلب موضع الأنوار لأن الحواس جميعاً تستمد ممارساتتها من نور القلب. إن نص هذا الكتاب عرض ثيوصوفي للمعرفة القلبية، وهو وثيقة نادرة من تراث ابن عربي بصورته الإشراقية، وثيقة تكشف عن صورة أخرى كانت غائبة من تراث الشيخ الأكبر.
7.500د 6.000د

محمد الماغوط وطن في وطن - لؤي ادم - المدى

18.000د 16.500د

محمد مهدي الجواهري - سعدي يوسف - المدى

4.500د 3.000د

مدارات صوفية 12 - هادي العلوي - المدى

19.500د 18.000د

مدخل الى الادب الروسي في القرن التاسع عشر - حياة شرارة -محمد يونس - المدى

مراجعة/ فريدة الانصاري يبدأ كتاب مدخل الى الأدب لروسي في القرن التاسع عشر لمؤلفيه د. حياة شرارة ود. محمد يونس الصادر عن دار المدى  بمقدمة (توطئة ) يبين فيه المؤلفان كيف أثرت الحياة الاجتماعية المتناقضة والمتدنيه في روسيا ،وعدم سعي القياصرة لحلها ،بخلاف اوربا التي اقامت فيها الطبقة  الوسطى دولاًبرجوازية على انقاض الأنظمة  الإقطاعية. بعد هذه المقدمة وتحت عنوان (ملامح الادب الروسي في نهاية القرن الثامن عشر ومطلع القرن التاسع عشر )
18.000د 16.500د

مدخل الى حضارات الشرق القديم - فون زودن - ترجمة فاروق اسماعيل - المدى

يركز هذا الكتاب على دراسة مظاهر الحياة الاجتماعية والاقتصادية، والعلاقات المختلفة ضمن دائرة الأفراد، وبين الطبقة الحاكمة والشعب. ويعطي اهتماماً خاصاً بالحياة الروحية والمعتقدات الدينية. كما يقدم لمحة شاملة عن الجوانب الإبداعية الثقافية، في منهج تحليلي علمي مقارن.
12.000د 10.500د