المدى

دار المدى للنشر والتوزيع هي دار نشر عراقية تأسست عام 1994، أصدرت الدار العديد من المنشورات الأدبية والكتب والروايات العربية، كما شاركت في العديد من معارض الكتاب المحلية والدولية.

تاريخ الدار

دار المدى تم تأسيسها رسمياً عام 1994 وهي إحدى شركات مجموعة المدى الثقافية والتي أسسها فخري كريم عام 1960، وتخدم القضايا الأدبية والسياسية والسير والمذكرات والفكر القومي. تضم دار المدى شبكة توزيع ووكلاء في عدة دول، وعدة مكاتب في بغداد وبيروت والقاهرة ودمشق وقبرص وأربيل.

مجالات الدار

تتنوع إصدارات الدار وتغطي موضوعات مختلفة على رأسها التاريخ، وقد أصدرت الدار أعمال متنوعة في مجالات مختلفة منها:

- الدراسات النقدية
- المجموعات القصصية
- الروايات.
- المقالات والخواطر

مساهمات ثقافية
تنشر دار المدى للعديد من الكتاب والأدباء العرب مثل: ميسلون هادي، بلال فضل والتي وصلت روايته الصادرة من دار المدى «أم ميمي» للقائمة الطويلة في الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2022، محمد الماغوط، ليلى العثمان، سعدي يوسف، نزيه أبو عفش. كما تنشر دار المدى ترجمات بعض الكتب من كل اللغات العالمية

رتب بـ

الازرق الازرق - انا زيغرز - ترجمة سامي حسين الاحمدي - المدى

تنتمي كاتبة هذه الرواية الأدبية الألمانية آنا زیغرز إلى أدباء القرن العشرين ، وهي تعد واحدة من مشاهير الأدب الألماني الحديث وقمة من قمم إبداعه . وهي من القلة التي التزمت الفن القصصي بأنواعه ، فقد كتبت الرواية والقصة والأسطورة والحكاية . وتميز أسلوبها بنبذ الذاتية المفرطة في أعمالها الأدبية وبسعيها ا لدؤوب إلى استلهام موضوعها وخلق أبطال قصصها وشخوصها من طين الواقع ، من المجتمع بنقائضه وصوره المختلفة . لذا وبفضل هذا الصدق الموضوعي وحرارة الذات والالتصاق بالهم الإنساني تجسد ذلك في الصدق الفني الذي يعمر كتابات هذه الكاتبة الكبيرة التي تعد من شوامخ المدرسة الواقعية الحديثة .. وتجسد ذلك في حياة الكاتبة موقفا وفنا . ولقد وازنت بدقة في قيادة عربة هذا الأدب بين حصاني الفكر والفن فتواكبا ولم يسلب أحدهما مساحة الآخر ، فجاءت هذه المعادلة في الفن التي لا يحقق توازنها سوى المبدعين الكبار . كان البطل يفتش فعلا عن النصف الثاني من ذاته ، ذلك النصف الذي لا يعوضه بديل .. إن رحلة بینیتو هذه - وعلى رأي بعضهم - تمثل بحق أوديسة الشعب المكسيكي ، حيث بعد عناء ومشقة يعثر البطل على قريب له هو روبن كان قد اكتشف الصبغة بعد بحث مضني بين أنقاض ونفايات المنجم المتخلفة على المنحدر .. لم تكن الصبغة الزرقاء صبغة عادية عند روبن بل اكتشاف عظیم وهي سر أسعده لحظة وملأ حياته ، لذا عاهد نفسه على الحفاظ عليه .. وحين تأكد أن بينيتو ليس باحثا عن الصبغة فحسب بل إن الصبغة تشكل جزءا منه أيضا ، قدم له ما يحتاج إليه . إن الدافع الرئيس وراء « الصبغة الزرقاء » مختلف تماما عن الدافع وراء « الوردة الزرقاء » التي كانت رمزة أدبية في خيال الرومانسيين . إن الصبغة الزرقاء هي رمز لواقع الإنسان المكسيكي البسيط ولأصالته التي تمتد جذورها عميقا . لقد كشفت الكاتبة : خلال بحث بينيتو وروبن واكتشافها أن صبغتها بزرقتها النقية قد استحوذت على قلوب شرائح واسعة من المجتمع . ذلك لأنها فن شخصي وحقيقي رسخ وعاش على مر الزمن من خلال الإبداع الفردي اليومي حتى صار جزءا مكملا للحضارة فيما بعد .
7.500د 6.000د

الاستشراق والاسلام - فالح عبد الجبار - المدى

هذا الكتاب عبارة عن عدة دراسات وبحوث ثرية الغرض منها هو ارجاع ظاهرة الانبعاث الاسلامي الى أزمة الغرب الرأسمالي وأزمة الاشتراكية، ترجمها وأعدها الباحث في هذا الكتاب وتصدره لنا مؤسسة المدى للثقافة والنشر، ويركز الباحث على التحليل الفيلوجي لكلمة الإسلام كمنظومة فكرية من كافة النواحي، سواء في تشكلاتها التاريخية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية في بلدان العالم الإسلامي، ويبرز لنا من خلال الكتاب دور العامل الديني في تطور ذلك كله. .
7.500د 6.000د

الاسطورة في السرد العربي - ناجح المعموري - المدى

كتاب الناقد ناجح المعموري «الأسطورة في السرد العربي الحديث» هذا، يندرج ضمن مساهمات نقدية جادة وعميقة في ميدان النقد الأدبي الأسطوري، بدأها الناقد بمحاولة اكتشاف الأنساق المغيبة والوصول إلى الجذور الأسطورية الثاوية داخل النصوص الأدبية والثقافية والدينية. وصرف الناقد جهداً كبيراً لتعرية وفضح ما تروج له وسائل الإعلام الأيديولوجية الصهيونية عبر توظيف النص التوراتي، كاشفاً بشكل خاص عن الأصول السومرية والبابلية لهذا الفكر الأسطوري؛ والتي سرقها الكهنة اليهود أثناء أسرهم في بابل وأدرجوها ضمن كتبهم وأسفارهم اللاهوتية بوصفها أصيلة. ويمكن أن نشير هنا إلى ما قدمه الناقد في هذا المجال من خلال مؤلفات مثل: «تأويل النص التوراتي» و«التوراة السياسي»: السلطة اليهودية: أنساقها ووظائفها و«الأسطورة والتوراة» و«ملحمة كلكامش والتوراة» و«أقنعة التوراة» و«الأصول الأسطورية في قصة يوسف التوراتي» وغيرها. وقد أشار الناقد في مقدمة «التوراة السياسي» إلى أن دراسته للأسفار التوراتية تمثل بالنسبة له مشروعاً معرفياً مهماً، وأنه حاول التصدي للعمدية التوراتية في التلاعب بالتراث المصري/السوري/العراقي وإعادة صياغته، وبما يوحي بانقطاعه مع الأصول في الشرق، ومن ثم فضح كل الذي مارسه الكهان من رجال الدين والكتبة من محاولات طمس للمعالم والأصول. فاضل ثامر.
10.500د 9.000د

الاسكافية العجيبة - فيدريكو غارسيا لوركا - ترجمة صالح علماني - المدى

الإسكافية العجيبة La zapatera prodigiosa مسرحية كُتبت بين 1926 و 1930 وعرضت لأول مرة عام 1930 في مدريد، وتحكي قصة علاقة مضطربة بين زوجين حيث يكون الزوج أكبر سناً من زوجته بثمانية عشر عاماً. ترفض الزوجة حياتها وتحلم بحياة أفضل فتبدأ بمضايقة زوجها لدفعه إلى تركها وتحاول تغيير حياتها. تحوي المسرحية قصيدة يلقيها الزوج متنكراً بزي محرك الدمى. تشكل القصيدة صيغة مختصرة للمسرحية. قامت بعرض المسرحية عدد من المسارح العربية فعُرضت في مصر كما عرضت في فيدريكو غارسيا لوركا وهو شاعر إسباني متميز قتله الحرس الأسود الفاشي وهو في الثامنة والثلاثين من عمره في غرناطة أوائل الحرب الأهلية (1936-1939). ويرى النقّاد أنه بالرغم من أن لوركا لم يكن "مناضلاً سياسياً" إلا أنه بلا شك "ثوري" بكل ما تعني الكلمة، لكن ثورته كانت "أدبية"، وكان الرجل عبقرياً في أدبه بالقدر نفسه الذي كان فيه عبقرياً في إبداع الطرق المختلفة للوصول بهذا الأدب والفن بشكل عام إلى الفقراء، فاستحق لوركا من جمهوره لقب "الشهيد" ... بعد مصرعه وُصف لوركا بأنه أجمل قتيل على الأرض الإسبانية، وقد اختير كأحد أهم الأدباء في القرن العشرين. كان يقول "أريد أن أنام نوم التفاح، وأن أبتعد عن جلبة المقابر، أريد أن أنام رقاد ذاك الطفل، الذي كان يريد أن ينتزع قلبه في عرض البحر".
7.500د 6.000د

الاسلام في اوراسيا - ميثم الجنابي - المدى

11.250د 9.750د

الاسلام في مراة المثقفين الفرنسين - هاشم صالح - المدى

لا يستبعد أن أقوم بعدة تفجيرات فلسفية ضد الظلامية والظلاميين في السنوات القادمة. لا أعرف لماذا تفجّر داعش ولا أفجّر أنا في الاتجاه المعاكس؟ ولكن تفجيراتي على خلاف داعش لن تكون دموية وإنما فكرية نظرية فقط. هذا لا يعني أنها ليست خطرة بل شديدة الخطورة حتى على نفسي. وقد تكلّفني غالياً. التفجير الفلسفي الأول يستهدف الفكرة القائلة إن داعش ليست إلا ظاهرة سطحية، عابرة، في تاريخنا. بل إنها عبارة عن صناعة أميركية غربية مستوردة إن لم تكن صناعة الأنظمة الحاكمة نفسها! وبالتالي فليس تراثنا الفقهي أو اللاهوتي العميق هو الذي ولّدها وفرّخها وإنما الآخرون. ليست برامج التعليم التكفيرية الوهابية أو الإخوانية المدرَّسة حتى الآن في العديد من المدارس العربية وإنما الحق على الطليان! لاحظوا التهرب من المسؤولية في كل مرة. ولكن هذه التخريجة الغشاشة المراوغة والغبية في نهاية المطاف قد لا تستحق حتى مجرد الرد. فالعالم كله أصبح يعرف سخفها. والمؤلفات الصادرة مؤخراً في الإنكليزية والفرنسية تفندها على مدار الخط.
16.500د 15.000د

الاسلام والنزعة الانسانية - صادق جلال العظم - المدى

في هذا الكتاب حاول الدكتور العظم إعطاء النزعة الإنسانية الطابع العلماني، وتصوير أن علاقة الإسلام بالنزعة الإنسانية هي علاقة مع نزعة علمانية، والتأكيد على أن العلمانية هي التي أنتجت وطورت ورسخت المفاهيم والقيم الإنسانية العامة، وأعطتها المغزى الكلي العام، وأصبحت اليوم تمثل الصالح البشري المشترك. هذه الرؤية أقامها الدكتور العظم بالاستناد على تقرير أمرين هما: الأمر الأول: أن بالإمكان بناء مفاهيم عامة وشاملة، حول حقوق الإنسان، وحرية الضمير، والتسامح الديني، وغير ذلك، انطلاقا من تراث خاص، وذلك اعتمادا على التاريخ. الأمر الثاني: رغم أن مفهوم حقوق الإنسان ولواحقه مثل الحريات المدنية، وحقوق المواطن، والديمقراطية، وحرية التعبير، والمجتمع المدني، هي ذات منشأ أوروبي حديث، فإنها قد اكتسبت الآن مغزى كليا عاما، وأن هذا المغزى قد حولها إلى خير بشري مشترك. والنتيجة التي ينتهي إليها الدكتور العظم هي أن النموذج الإنساني العلماني اكتسب اليوم مكانة مزدوجة، وبات يمثل النموذج المعياري الملزم للحكم على القضايا المتعلقة بالإنسان. وحسب هذه الرؤية فإن العلمانية نجحت في التعرف على هذه النزعة الإنسانية من جهة، وفي إعطائها المغزى الكلي والنفع البشري العام من جهة أخرى.
4.500د 3.000د

الاسلمة السياسية في العراق رؤية نفسية - فارس كمال نظمي - المدى

يبدأ الكتاب بسؤال جوهري سيظل يواجهنا لعقود: ((أهو دين أم تديّن أم تديين؟ أهو إسلام أم تأسلم أم أسلمة؟ أهو دين ايديولوجي محدد العقائد والغايات في أذهان معتنقيه؟ أم هو صورة إدراكية سيكولوجية حمّالةُ أوجهٍ حد التشظي، ونحو كل وجه منها يتجه جمهور محروم ومتعصب ومتعطش لأي يقين يريحه من أزمته الهوياتية المتفاقمة في عصر عولمي، تهيمن فيه أصنام التكنولوجيا وتنحسر العقلانية وتسود اللامعيارية؟!)) فقد افتتح العراق القرن الحادي والعشرين بتجربة الدين السياسي الحاكم، وانبثق بأثرها ما صار يعرف بنظام “الطائفية السياسية” القائم على أساس ديني بالدرجة الأولى، والذي ألحق مصيرَ البلاد والبشر بقوى ما وراء الطبيعة التي يدّعي وصلاً بها. ، فبات العراق اليوم يشهد ما صار يُصطلح عليه بـ”الأسلمة” Islamization، أي سعي الأحزاب والجماعات الدينية بمذاهبها وتوجهاتها المتعددة إلى أسلمة السلطة والدولة والمجتمع والفرد في آن معاً، بكيفيات ودرجات متنوعة، مستعينةً بصناديق الانتخاب للوصول إلى غاياتها؛ بمعنى نزع الصفة البيولوجية أو الاجتماعية التطورية عن الحدث، وإلباسه هويةً ماورائيةً مطلقة تتجاهل نسبية عناصر المكان والزمان، بما في ذلك: أسلمة العلوم والفنون والآداب والقوانين والأزياء والعادات والعلاقات الاجتماعية والحريات الشخصية والعامة وحتى التحية والألفاظ والنظرات والأحلام. تتلخص الأطروحة المركزية للكتاب بالقول: ((إن محاولة فرض الأسلمة السياسية على المجتمع العراقي، هي خيار يقع بالضد من النزعة “العلمانية الاجتماعية” الراسخة لهذا المجتمع. لذلك فإن أحد الأسباب الرئيسة المفسرة لاستمرار مسلسل الصراع السياسي الدموي في العراق هو نزعة الأحزاب الدينية الحاكمة فيه لتشكيل المجتمع على شاكلتها، أي محاولة تطييفه قسراً عبر إخراجه من هويته المسلمة المسالمة بمذهبيها المتعايشينِ وإدخاله في هويةٍ تأسلمية متعصبة بمذهبيها المتصارعين)).
15.000د 13.500د

الاشتراكية - نقولا حداد - المدى

3.750د 2.250د

الاشياء حكاية من الستينيات - جورج بيريك - ترجمة محمد فطومي - المدى

كان حنين نفاق: اندلعت الحرب في الجزائر معهما، تواصلت أمام أعينهما. لم تؤثّر فيهما إلا قليلاً؛ كانا يقومان بشيء ما أحياناً، لكنّهما عموماً كانا غير مُضطَرَّيْن إلى فعل ذلك. طالما اعتبرا أنّ حياتهما ومُستقبلهما ومفاهيمهما ستختَلّ. كان هذا صحيحاً نسبيّاً فيما مضى: كانا في سنوات الجامعة يتصرّفان بتلقائيّة أكبر، بل أحياناً بحماس كبير، فيحضران الاجتماعات ويشاركان في التظاهرات التي وسمت بداية الحرب، نداء المُحافظين، وخصوصاً، انتشار أفكار «ديغول». وفوراً نشأت علاقة بين التحرّك، رغم أنّه كان محدوداً، وبين الأمر الذي تمّ لأجله. ولا يمكن بحال مؤاخذتهما على ارتكاب الأخطاء في تلك الفترة: استمرّت الحرب، وتركّزت أفكار «ديغول»، وانقطع جيروم وسيلفي عن الدّراسة.
9.000د 7.500د

الاطروحة الفنطازية - علي الشوك - المدى

بعد إعداد المخطوطة من جديد، قدمتها إلى وزارة الثقافة والإعلام في بغداد، فطبع في 1971 طباعة أنيقة جداً ضمن سلسلة الكتب الفنية. ولقي الكتاب إهتمام المثقفين من القراء بصفة خاصة، لا سيما من لديهم خلفية رياضية، بعضهم اتصل بي وأعرب عن إنذهاله بالكتاب، وأنا أعترف بأن مثل هذا الكتاب يمكن أن يغني مؤلفه لو طبع في الغرب.
16.500د 15.000د

الاعلام قيم ومبادئ استراتيجية واليات تطوير اعلام معاصر في كردستان - شيرزاد قاضي - المدى

كتاب (الإعلام قيم ومبادئ إستراتيجية وآليات تطوير إعلام معاصر في كردستان)، لمؤلفه الدكتور شيرزاد قاضي، إذ انه في هذا الكتاب حاول توضيح دور الإعلام في إقامة مجتمع مدني حر في كردستان، ضمن التطورات التي يشهدها الإقليم والعراق ومنطقة الشرق الأوسط. ويتناول الكتاب القيم والمبادئ التي تحكم مهنة الصحافة، ونظرة الناس إليها، والسبل الكفيلة بتطوير مشاعر الثقة بالإعلاميين، وسبل رفع الوعي الإعلامي، ونزوح الصحافة ليس نحو قيود الرقابة فحسب، بل التحول إلى رقيب للتطور الديمقراطي.
12.000د 10.500د

الاعمال الشعرية الكاملة سنية صالح - سنية صالح - المدى

تحمل قصائد سنية صالح على كفيها رؤيا تفور بالعناصر الكونية التي تتحد بشقاء الإنسان، ففي قصيدة «القرينة» يؤنسن خيال الشاعرة الأرض، وكأنها امرأة معشوقة لها أطفال يجرون خلفها وأمامها كثوار، طغاة، سجناء، أحرار، أو يتحدون في كيانها مثل أجنّة. كل هذا في خيال بريء وغاضب في الوقت نفسه. لغتها برية، عفوية قادمة من عالم قاسٍ ومسحوق، لا يعرف الجمال، النزهة، العطور، الفتنة، والمتعة. عالمها يثير الاضطراب والقلق في النفس، لكنه بالوقت نفسه لا يندب ولا يستجدي، فيه يتحول المعقول إلى اللامعقول، واللامعقول إلى المعقول، فالشعر عندها يحول العالم، وكأنه سيمياء العالم، الذي يتجاوز المأساة ثائراً على الألم.
15.000د 13.500د

الاعمال الشعرية الكاملة فروغ فرخزاد - فروغ فرخزاد - ترجمة مريم العطار - المدى

(فروغ فرخزاد)، بدأت في سنّ مبكّرة كتابة الشعر الغنائيّ بمواضيع رئيسة كشكوى بين المحبّين أو معاناة امرأة شرقيّة تناجي الرجل الذاهب، الظالم، اللامبالي، وردّاً على ما قيل عن النوع الأوّل الذي كتبته قالت: «إنّ الكلمات حتّى وإن كانت أدوات الشاعر ليست مهمّة بقدر المحتوى وإن تكن المفردات مكرّرة إلا أنّها فوران عشق كان مؤثّراً بالنسبة لي في تلك الحقبة»، (فروغ) لم تكن مع مصطلح الشعر الحديث والقديم بل الشعر هو ذاته في كلّ العصور، لكنّه يختلف من جيل إلى آخر والفرق - فقط - في المسافات الماديّة بين العصور، فالشاعر الذكيّ يجب أن يواكب عصره ويتّخذ معاناة الفترة التي يعاصرها مصدر إلهام لإبراز طاقته على كشف الحقائق المختبئة وإشهار الظلم والزيف، كما تعتقد أنّ فعل الفنّ هو بيان لإعادة ترتيب الحياة، والحياة لها ماهيّة التغيّر والتوسّع والنموّ، بالنتيجة البيان أو الفنّ في كلّ فترة له روح خاصّة به وإن كان عكس ذلك فهو مزيّف ومقلَّد. تقول الشاعرة: «إنّ عالمي – مثلاً – يختلف – تماماً – عن عالم (حافظ الشيرازيّ) أو (سعدي) حتّى يختلف عن عالم أبي، طريقة تلقي الشاعر والقارئ في فهم مفاهيم عدّة كالعشق والشجاعة والمعتقدات تختلف عن الأمس»، وتذكر مثالاً عن (مجنون) في الأدب: «إنّ مجنون هو أيقونة للعشق وفداء المحبوب في قصائد العصور الماضية»، اليوم – على حدّ رأيها – تغيّرت هذه الرؤية، فبتحليل الأطبّاء النفسيّين شخص (مجنون) مريض يحبّ أن يكون تحت سيطرة معاناة دائمة خاضعاً للعذاب غير ساعٍ للحريّة.
12.000د 10.500د

الاعمال الشعرية محمد الماغوط - محمد الماغوط - المدى

يعتبر محمد الماغوط من أبرز الثوار الذين حرروا الشعر من عبودية الشكل. دخل ساحة العراك حاملاً في مخيلته ودفاتره الأنيقة بوادر قصيدة النثر كشكل مبتكر وجديد وحركة رافدة كحركة الشعر الحديث. كانت الرياح تهب حارة في ساحة الصراع، والصحف غارقة بدموع الباكين على مصير الشعر حين نشر قلوعه البيضاء الخفاقة فوق أعلى الصواري. وقد لعبت بدائيته دوراً هاماً في خلق هذا النوع من الشعر؛ إذ أن موهبته التي لعبت دورها بأصالة وحرية كانت في منجاة من حضانة التراث وزجره التربوي. وهكذا نجت عفويته من التحجر والجمود، وكان ذلك فضيلة من الفضائل النادرة في هذا العصر.
12.000د 10.500د

الاعمال الشعرية هاتف جنابي - هاتف الجنابي - المدى

منذ سنوات يشجعني بعض الأصدقاء على ضرورة أن تكون أعمالي الشعرية مطبوعة كي تتوفر للمتابعين والمهتمين بغض النظر عن اختلاف رؤاهم ودوافعهم وحساسياتهم الجمالية والفكرية أو ندرة اكتراثهم بالشعر. كان جوابي دائما، بإيماءة إيجابية خجولة دفعا للإحراج، لكن أعماقي ترد بعكس ذلك، فمرة بالتملص وأخرى بخلق الأعذار من قبيل، أن الوقت غير مناسب أو أن تجربتي تحتاج إلى مزيد من الإضافات الجديدة وبعدها سنفكر في الموضوع. كل عمل فني حقيقي لن ينتهي مطلقا حتى لو رحل صاحبه، لأنه سيجد قناة أو أكثر للتواصل من خلالها حتى لو خضع لزحمة الأحداث المتشابكة التي لا ترحم. بيد أن حذري من وضع تجربتي الشعرية على المحك هو السبب الأساس على ما يبدو لترددي. لا أريد أن أسجن مسيرتي داخل إطار «الأعمال الشعرية» المطبوعة. كل شيء مفتوح على كافة الاحتمالات.
31.500د 30.000د

الاعمال الكاملة ج11 المستطرف الجديد - هادي العلوي - المدى

ليس الغرض من هذه القراءات أن تنوب عن المراجع التي يجدها الباحث المتخصص في المطبوعات والمخطوطات العربية الموزعة على خزائن الكتب في أنحاء العالم المختلفة، بقدر ما تطمح أن تكون مرشداً لاتجاهات عامة في التاريخ والتراث. وفيما يتعلق بالقارئ الذي لا ينوي التخصص بدراسة التاريخ فإن هذا الكتاب قد يضع بين يديه مرجعاً يطل منه على التراث في بعض خطوطه، وربما أمكنه أن يستخلص منه مادة تساعده على تكوين رؤية معينة في أية من القضايا التي طرحتها النصوص المنتقاة. الكتاب إذن ليس موجهاً إلى المؤرخ المحترف، رغم أن هذا قد يعثر فيه على أمور ذات صلة باهتماماته، وإنما أريد به سد الحاجة إلى مرجع تتيسر قراءته لعامة المثقفين، الذين يصعب عليهم الوصول إلى المصادر التي تلائم تطلعاتهم نظراً لوقوعها في ميدان آخر، بعيداً عن الميدان المعتاد لنشاطهم الثقافي، وكذلك للصعوبة في إنشاء موقف متوازن من قضايا التراث بسبب الطابع الخاص للمؤلفات القديمة.
19.500د 18.000د

الاعمال المختارة ميخائيل بولغاكوف - ميخائيل بولغاكوف - ترجمة عبدالله حبه - المدى

ساعد الأعمال المختارة بترجتها الجديدة من الروسية مباشرة على الاقتراب أكثر من عالم بولغاكوف الغرائبي المشحون بالغموض والتورية والإيمائيات واستخدام أدوات السرد المتنوعة والحبكة الفنية، ليتيح للقارئ تفسير أعماله المثيرة للجدل على عدة مستويات
24.000د 22.500د

الاقارب - موريس جيغموند - ترجمة نافع معلا - المدى

"بعد تبادل القبل سأله أخوه منهيرت قلقاً: ما الأمر؟ دلفا إلى حانة قرب المحطة. فطلب منهيرت وجبة طعام ونبيذاً بالصودا. وطلب إشتفان القهوة. سينطلق قطار منهيرت الساعة الواحدة. ثمة إذاً، ساعة طويلة أمامهما للحديث. رجوتك أن تأتي لأني قد بت وحيداً. لا أحد هنا حولي، لأتحدث إليه حديث القلق للقلب. إني في حالة يرثى لها. أصدقائي القدامى هجروني وتنكروا لي. فلم أوقظ فيهم إلا حسدهم، وغيرتهم. الجميع يطلبون مني البقاء حيث كنت معهم ولكن ليس بوسعي البقاء. فالقدر قد ألقى بي في مكان جديد، أكثر علواً.
12.000د 10.500د

الاقتصاد السياسي لتجارة البصرة في القرن الثامن عشر - ثابت عبد الجبار عبد الله - ترجمة عزيز سباهي - المدى

تتناول هذه الدراسة حقبة زمنية غامضة من تاريخ العراق وهي فترة القرن الثامن عشر حيث كان العراق جزءاً من الامبراطورية العثمانية. وتركز الدراسة على تجارة البصرة مع كل من الهند وبغداد وإيران وحلب والجزيرة العربية وتداعيات هذه التجارة على التطورات السياسية والنفوذ البريطاني في المدينة.
13.500د 12.000د

الاله الفا - هيكتور جارسيا - ترجمة رشا صادق - المدى

تترافق القوى مع الموارد ، وهو أمر فائق الأهمية في عالم تلزمنا فيه تلك الموارد من أجل البقاء .هذا يعني أنه خلال تاريخنا التطوري ، نجحت النساء اللواتي انجذبن الى الرجال الأقوياء بالإنجاب أكثر من اللواتي لم يهتممن كثيراً بالقوة والسلطة .
16.500د 15.000د

الام السيد معروف - غائب طعمة فرمان - المدى

للغروب فتنة لدى السيد معروف لا تعادلها فتنة في الدنيا كلها". هكذا تبدأ رواية "آلام السيد معروف"... بداية بسيطة، ولكن مع تتابع صفحات الرواية وتطوراتها تبدو تلك البداية سطوراً غامضة أو ساذجة، وربما موجعة، وينبغي لنا أن نتابع هذا السيد معروف، غير المعروف إلا عند نفسه، وعند قلة من معارفه غير الموجودين في الرواية، وعلى رأسهم مبدعه غائب طعمة فرمان العارف بالسيد معروف، أكثر من السيد معروف ذاته؟ ... ويتابع (فرمان) غروب السيد معروف، كما يتابعه معروف قائلاً: "... أما هذا الغروب الساجي فيظل يطوي الآماد، ويعانق الآفاق، ويظل يلازمها الى ما لا نهاية، هارباً من ظلامية الليل التي كان السيد معروف يكرهها كرهاً شديداً، فيود لو يلاحقه الى الأبد. معانقاً مثله الآفاق، دون أن يشهد الليل الكئيب" حتى يبلغ به الأمر أن (يردد، أحياناً، مستغفراً الله عن تحريفه لكلامه المنزَّل: "ولكم في الغروب حياة يا أولي الألباب"). عالَم باطني خاص
9.000د 7.500د

الام والابن - كلاويز صالح فتاح - المدى

12.000د 10.500د

الان تورنغ ماساة العبقري الذي غير العالم - جم اليدرج - ترجمة لطفية الدليمي - المدى

كانت غاية الان الشغوفة هي تصميم آلة تستطيع فحص كل معضلة رياضياتية ومن ثم تحاول إيجاد إجابة لتلك المعضلة من خلال تجزئة تلك المعضلة إلى أجزاء صغيرة ومن ثم المضي في بلوغ الإجابة النهائية الصحيحة لها ( أو « البرهنة » عليها ) . يبدو خيار آلان في إتخاذ هذا الموضوع جديراً بكل الإعتبار الذي يستحقه إذا ما وض ع المرء في حسبانه الموقف الدافع لتصغير الشأن الذي جوبه به عمل آلان في كل من مدرسة شيربورن وبعدها في جامعة كامبردج بسبب تغاضيه عن تسجيل الخطوات الوسطية التفصيلية للطرق التي إعتمدها في بلوغ الإجابات النهائية للمعضلات الرياضياتية . هل كان بحث آلان وسعيه البلوغ إجابة مقبولة لمعضلة القرار التي وضعها هلبرت طريقة مضمرة لكي يحلل بها آلان ويميط اللثام عن طرائقه الخاصة في فكره الإستنتاجي لنفسه هو ( قبل الآخرين ، المترجمة ) ؟ مثلما فعل بابيج و آدا بايرون من قبله فقد صمّم آلان آلته المرتجاة بصورة نظرية ) في مخياله وحسب ، المترجمة ( بدل أن يشرع في بنائها وجعلها حقيقة مجسّدة ، وفي سياق سنته البحثية التالية أنجز آلان سلسلة من الحسابات الرياضياتية التي تعرض الأطوار التفصيلية خطوة إثر خطوة ) المطلوبة عند التعامل مع أية معضلة رياضياتية ، وكانت كل تلك الخطوات تتبع سلسلة تتابعية صارمة من المنطق الرياضياتي .
7.500د 6.000د

الانبار من حروب المراعي الى طريق الحرير - حسين جمو - المدى

يتناول هذا الكتاب ملامح من تحولات البنى الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في الأنبار، منذ مطلع القرن الثامن عشر، ويتتبع اصطفافات وتقلبات الولاءات العشائرية في مناطق غرب بغداد، المعروفة اليوم بالأنبار، وهي مناطق وقعت، خلال الفترة التي يتناولها الكتاب، تحت وطأة ثلاثة تهديدات، لا يقل وأحدها خطورة عن الآخر: أولاً، خطر جحافل البدو، من الجنوب المفتوح على الجزيرة العربية، وأيضاً البدو الذين انتقلوا بنجاح إلى جزيرة بلاد الرافدين، بجوار الموصل، مجتازين نهر الفرات الذي يتوسط الأنبار. وامتدت هذه المرحلة من القرن الثامن عشر، وحتى تأسيس الدولة العراقية الحديثة عام 1920. ثانياً، «جيوش المدن»، من بغداد شرقاً، بامتداده الجغرافي المفتوح على إيران والدولة العثمانية. وهذا الخطر ألحق هزيمة ساحقة بالتحدي العشائري في جميع أنحاء العراق، خصوصاً منذ انقلاب بكر صدقي عام 1936. ثالثاً، الأيديولوجيات الدينية، منذ عام 2003، وتناوبت عليها تنظيمات سلفية متنوعة، أبرزها القاعدة وداعش. تعايشت عشائر الأنبار ببراعة مع التهديدين الأول والثاني، ولم يحدث أن اضطرت عشائرها إلى هجرات واسعة، سوى انزياحها المحدود من مناطق الحدود السورية العراقية حالياً، نزولاً مع مجرى الفرات باتجاه بغداد، قبل قرابة قرنين من الزمن. ومع ذلك، لم تصبح الأنبار مركزاً للسلطة أو شريكاً فيها ببغداد، طيلة القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. وبدأت هذه المعادلة بالتغير، مع وقوع كامل العراق الحالي، تحت الاحتلال البريطاني، في عام 1918 حيث اعتبر البريطانيون أن هذه المنطقة مفيدة لإحداث توازن طائفي، نوعاً ما، لتمكين النخب العربية السنية من حكم العراق. إن المراحل اللاحقة لهذا التاريخ، شهدت تحولات بطيئة في علاقة بغداد (مركز السلطة) مع الأنبار، إلى أن حدث التحول السريع، بعد الغزو العراقي للكويت، وهزيمة النظام العراقي في عام 1991. لاحقاً، ستقفز الأنبار إلى صدارة المشهد الأمني في العراق ومنطقة الشرق الأوسط، بعد سقوط نظام صدام في عام 2003، لتصبح منطلقاً لأعنف حركتين شهدتهما منطقة الشرق الأوسط: «القاعدة» و«الدولة الإسلامية - داعش». وهو ما ينقلنا إلى التهديد الثالث الذي يبدو أن نجاة الأنبار من تداعياته، مكلف للغاية، بعد تعرضها لدمار البنية التحتية وتمزق نسيجها الاجتماعي وتفشي وعيد الثارات بين مكوناتها.
13.500د 12.000د

الانفس الميتة - نيقولاي غوغول - ترجمة غائب طعمة فرمان - المدى

الأنفس الميتة وثيقة اتهام بحق روسيا. إنها قصة روسيا المريضة كتبتها يد معلّم فنان. شاعريّة غوغول: صراخ الرعب والخجل والعار. صراخ الإنسان الذي يحيا في الدناءات والتفاهات، وفجأة يرى نفسه ويعي حقيقته، فيبنعث صراخه. لكن الصراخ المنبعث من صدر هذا المريض يدل على
15.000د 13.500د

الاوبرا والكلب - علي الشوك - المدى

7.500د 6.000د

الاوربيون - هنري جيمس - ترجمة توفيق الاسدي - المدى

نظر الناقد الإنكليزي المرموق \"ف.ر.ليفيز\" إلى رواية \"الأوروبيون\" التي نشرت عام 1878 على أنها عمل هام جداً، فقال: \"هذان الأوروبيان، ابنا العمة القادمان في زيارة. موجودان ليكونا النقيض المميز الذي يكشف حقيقة الأسرة الأمريكية. كان الغرض الرئيسي لهنري جيمس هو تقديم دراسة في أخلاق وعادات نيو إنغلند.. . وعلى أي حال، فإن روح التهكم عند جيمس ليست إطلاقاً من النوع القاسي، فهو يى الكثير مما يثير إعجابه في الأخلاق والعادات التي ينتقدها ليدينها... لا يدين جيمس نيو إنغلند وأوروبا كما لا يؤيدهما... هذه الرواية الصغيرة التي كتبها جيمس في بداية سيرته الأدبية تحفة فنية ذات قيمة كبيرة .
13.500د 12.000د

الايات الشيرازية النصوص المقدسة لمؤسس الحركة - قاسم محمد عباس - المدى

هذا الكتاب يهتم بنشر مجموعة مختارة من نصوص الباب الشيرازي، المؤسس الحقيقي، والجذر الأول للحركة البابية والبهائية معاً، وهو رمزهما الأكبر.
19.500د 18.000د

الايروس والثقافة فلسفة الحب والفن الاوروبي - فياتشيسلاف شستاكوف - ترجمة نزار عيون السود - المدى

موضوع هذا الكتاب- فلسفة الحب في تطورها التاريخي. وهو يبحث في نشوء التصورات الأولى عن الحب وطبيعته ومعناه في سياق الفكر الفلسفي الأوروبي، بدءاً بالفكر الإغريقي وانتهاء بالثقافة الأوروبية المعاصرة، وتأثيرات هذه التصورات على الأخلاق، والفلسفة وعلم الجمال، والأدب والشعر والفن. إن فلسفة الحب هي علم قديم، والحب موضوع خالد، كان دوما موضع اهتمام الإنسان. إنه مسألة فلسفية هامة ومعقدة، مثلها مثل معنى الحياة، والموت والخلود. والحب وثيق الصلة بالأخلاق وعلم الجمال وعلم النفس، فالحب من أسمى العواطف الإنسانية
21.000د 19.500د

الايقاع والهاجس - محمود سعيد - المدى

7.500د 6.000د

الباب الضيق / نوبل - اندريه جيد - ترجمة نزيه الحكيم - المدى

الفرح، الفرح، الفرح، دموع الفرح..." أجل، فوق الفرح الإنساني وفيما وراء كل ألم، أشيم فرحة منوّرة. وهذه الصخرة التي لا أستطيع بلدنها، أعرف أنها تدعى السعادة، وأعرف أن كل حياتي هدر إذا لم تنته إلى السعادة... ومع هذا فقد كنت، يا إلهي تعد بهذه السعادة الروح الزاهرة الطاهرة، فكانت حكمتك المقدسة تقول: "طو بى منذ الآن للذين يموتون في الحرب". أيجب أن أصلي حتى الموت؟ هنا يضطرب إيماني. يا رب. بكل قواي أضرع إليك. أنا في الليل أنتظر الفجر. وأضرع البلا حتى الموت. تعالى ردّ قلبي بسعادة أنا إليها صارية... أم ترى عليّ الاقتناع بأني لا أملكها، وكالطير الجازع الذي يناديني قبيل الفجر. ينادي النهار ولا ينبىء به، عليّ ألا أنتظر احتضار الليل كي أغرّد". يمسى الظمأ الصوفي الذي يحاول أندريه جيد تصويره في هذه الرواية نفوساً هي مقيدة اليقين. هذه الصلوات وهذه الابتهالات المسيحية والتي تجعل الكثير من "الجانسينيه" و"البروتستانتية" تجعل من الخطأ العظيم أن يتخذ هذه الرواية مرآة للنفس المسيحية العادية؟ فهذا الشكل من التصوف استثنائي حتى بين أهل الغرب والشمال، بل بين النفوس التي كوّنها المذهب البروتستانتي. ويتساءل جيد: "أتراني أودعت "الباب الضيق" حظاً من الإنسانية الصادقة العامة، ومن الحب، كافياً ليهز أولئك الذين استطاع تعليمهم الخاص أن يؤينهم من مثل هذا البلبال". ولد أندريه جيد في 22 تشرين الثاني عام 1869 لإحدى الأسر الأرستقراطية الفرنسية أنشأ "المجلة الفرنسية الجديدة" التي لعبت دوراً هاماً في توجيه الأدب الفرنسي خلال ما يزيد على الثلاثة عقود. أصدر العديد من الروايات التي حملت في ثناياها الكثير من أحداث حياته الخاصة، كما في رواية "المستهتر" عام 1902. "الباب الضيق" عام 1909، "سيمفونيتان" عام 1919" أشعار في الكونغو" عام 1927 و"العودة من تشاد" عام 1928. منح جائزة نوبل عام 1947. توفي في 19 شباط عام 1951.
7.500د 6.000د