الأدب، هذا الشيء المراوغ، الذي يخلق اللذة الخالصة، والذي يعبّر عن كل ما فينا من سعادة، أو اضطراب، أو تعاسة، أو ما طاب لك من ذكر كلمات تصنف كمشاعر. الأدب، والقصص، والحكايات، ذلك النسيج المعقد، والذي من شأنه أن ينتشلنا من حالة ليقذفنا إلى حالة أخرى. كل هذا استدعى أن يُكتب في الأدب نظرية، وهنا، يكتب إيغلتون “مقدمة” أقرب ما تكون إلى أطروحة في نظرية الأدب، يستعرض نظرية ومن ثم يأتي دوره لينقدها ويفندها.
كتاب "نظرية الحركة الجوهرية عند الشيرازي" هو عبارة عن دراسة فلسفية تتناول الفكر الفلسفي لأحد أبرز المفكرين الإسلاميين في القرن السابع الهجري، وهو فخر الدين الرازي الشيرازي. يستعرض المؤلف هادي العلوي في هذا الكتاب تفاصيل نظرية الحركة الجوهرية التي طرحها الشيرازي، وهي نظرية فلسفية تربط بين الحركة والجوهر، وتناقش قضايا عدة كالزمن والمكان والحركة والنقل والاختلاف والتعدد والتمييز. يتناول الكتاب أيضًا بعض المواضيع الفلسفية الأخرى التي ترتبط بفكر الشيرازي، كالمعرفة والتجربة واللغة والتفسير. يمثل هذا الكتاب مصدرًا مهمًا للمهتمين بالفلسفة الإسلامية والفلسفة بشكل عام، ويعتبر تحليلًا دقيقًا لفكر الشيرازي ونظريته الفلسفية في الحركة الجوهرية. هل تبحث عن كتاب نظرية الحركة الجوهرية عند الشيرازي لهادي العلوي للتنزيل والقراءة مجانًا؟ لا مزيد من البحث! يوفر موقعنا على الويب مجموعة واسعة من الكتب بتنسيق PDF يمكنك تنزيله وقراءته على راحتك. ابدأ رحلة القراءة اليوم في كتاب نظرية الحركة الجوهرية عند الشيرازي لهادي العلوي PDF، متاح للتنزيل والقراءة بشكل مجاني الآن!
المسرحية من فصل واحد يصفها مترجمها في مقدمته: "إنه فصل مكثّف ومتوتّر ومختزل، شخصياته يحرّكها بيكيت بمهارة وقدرة فائقة، كما يحرّك اللاعب الماهر حجارة الشطرنج، يضبطها بلا استرسال، كما حدث في "في انتظار غودو"، مسرحيته الأشهر . في "نهاية اللعبة" أربع شخصيات تعيش بعيدة عن الحياة في غرفة مغلقة ذات نواف ذ مرتفعة، عالم لا يتحرّك ولا تحدث فيه أو له أي تغيّرات، شخصيات لا تملّ من تكرار حواراتها من دون معنى أو هدف، من دون حتى أن تكمل جملها، ضمن العبثية التي تبنّاها بيكت في كتاباته. هناك شخصيتا نيل وناغ العاجزتان عن الحركة، والدا الشخصية الثالثة هام الذي يحبسهما في صندوق قمامة بهدف تعذيبهما أو الثأر منهما. رغم ذلك، فإن هام نفسه أعمى ولا يتحرّك، جالس على كرسيه المتحرّك وسط الغرفة يتحكّم في الآخرين. أمّا الشخصية الرابعة، فهي كلوف القادر على الحركة والعاجز عن الجلوس لعلّة في ساقيه، وهو خادم هام ومنفّذ تعليماته وأفكاره
تقع أحداث الرواية في جمهورية وهمية في أمريكا الجنوبية تدعى "كوستاغوانا". في عام 1998، وضعت رواية نوسترومو في المرتبة 47 على قائمتها ضمن أفضل مائة رواية مكتوبة بالإنكليزية في القرن العشرين. وقال فرنسيس سكوت فيتزجيرالد، "أتمنى لو أني قد كتبت نوسترومو بدلا من أية رواية أخرى". في العام 1917 ، كتب كونراد مقدمةً للرواية، تطرّقَ فيها إلى نوسترومو باعتباره " ابن الشعب"، الرجل الذي يحْضر اجتماعات الفوضويين، وينصت إلى خُطَبهم، وهم يحلمون بثوراتٍ آتيةٍ لا ريبَ فيها.
(هذه يوميات او مذكرات حقيقية، كتبها في موسكو قلم لا أعرفه، وهي تعود الى أواخر الستينات من القرن العشرين، وقد اعدت كتابتها موسعاً، مستفيضاً حتى أضحت رواية يمكنني القول انني كاتبها الآخر وسيعرف القارئ كيف وجدت سبيلها إلى..)
أقفل ( زيا ) الباب من دون أن يضع المفاتيح في جيبه وتوجه بخطى مسرعة نحو المصعد الكهربائي . في تلك الأثناء كانت هنالك حالة غريبة تسود ردهة الممشی برغم وجود المصابيح الصفراء المضيئة والتي كانت تضاء بالتناوب معلقة كالعادة في مكانها ذاته في السقف ، إلا أن الجو كان يعد مظلماً بعض الشيء ، تخيم على الأرجاء حالة من الهدوء محيرة . إلا أنها لم تدم طويلا ، إذ بدّدها صوت ارتطام قوي قادم من الطابق السفلي. يفيد أن بابا من تلك الأبواب الفولاذية ذوات اللون البني أغلفت فجأة. لم يعرف من الذي قام بغلق بابه ، ولكن الفعلة انتهت بسرعة وكأنها مزحة لطيفة . حيث إن ( زیا ) اختفى خلالها في ذاك الممر الواسع . بعدها سمع صوت طفل صغير ذي حلق كبير يتردد عبر السلالم من جوف ذلك الظلام الدامس .
استعادة لأجواء الفن في الستينات الصاخبة. وقراءة تحولات عائلة مهددة بالتفكك يعيد بناءها صبي فنان وذكي. حنيف قريشي (1954) كاتب بريطاني من أب هندي مهاجر. يكتب المسرحيات والقصص القصيرة وسيناريوهات الأفلام. صدرت أهم أعماله عن دار النشر الشهيرة فابراندفابر وفي روايته هدية غابرييل استعادة لأجواء الفن في الستينات الصاخبة. وقراءة تحولات عائلة مهددة بالتفكك يعيد بناءها صبي فنان وذكي.
هي أولى روايات الكاتب الأمريكي فرنسيس سكوت فيتزجيرالد. ونشرت في عام 1920، وأخذ العنوان من جملة في قصيدة روبيرت بروك تياري تاهيتي، ويتناول الكتاب حياة وأخلاق الشباب ما بعد الحرب العالمية الأولى. بطل الرواية، أموري بلين، هو طالب جذاب في جامعة برينستون يحب الأدب. تستكشف الرواية موضوع الحب الذي يشوهه الجشع والارتقاء الاجتماعي.
إن أية محاولة لتوثيق حياة الحلاج تعني القيام بتوثيق فكري لتاريخ الولاية الصوفية، وتلمّس الجذر الأول للفكر الصوفي الإسلامي، بسبب أن المراجعة التاريخية لحياة الحلاج إنما تعني استحضار ما هو عقائدي وتاريخي وسياسي متعلق بمحاكمة الولاية الصوفية، أو مقاضاة الشخصية المتألهة في الإسلام بفهم أنها تدل على الشاهد الفاعل على الحقيقة في الإلهيات الإسلامية، التي ظهرت في شخصية صوفية توفر لها أن تزج الفكر الإسلامي في معركة فكرية-روحية أدت نتائجها إلى زعزعة العالم الإسلامي، والأهم من ذلك هو أن منعطفات هذه الحياة ما زالت مطروحة بحدة إلى الآن أمام ما يمكن أن نسميه بموقع التناقض في الفكر الإسلامي. وإلا كيف يحدث أن لا تندثر حياة هذا الصوفي كما حدث مع الكثير من نظرائه؟ لنصطدم بظاهرة تاريخية غير متوقعة أبداً.