دراسات

رتب بـ

الصمت الابادة الجماعية في كردستان العراق - محمد احسان - المدى

فجّر الكتاب الدكتور محمد إحسان "الصمت: جرائم الإبادة الجماعية في كوردستان العراق" مسألة مهمة خارجة عن تقاليد الثقافة العربية، ومناقضة لمألوفيتها، كتاب يخرج عن النصوص التي تناولت قضايا الإستبداد العربي، ليروي لنا كيف عاش العراقيون في ظل الدكتاتورية شقاءً طويلاً. لم يكتفِ الحاكم فيه بما نهب وتسلط، بل ترك لنا أكبر مأساة، عندما قرر في لحظة أن يحوّل الآلاف من الأبرياء إلى هياكل بشرية.
31.500د 30.000د

الضائع من معجم الادباء - مصطفى جواد - المدى

3.300د 1.800د

الطباخ دوره في حضارة الانسان - بلقيس شرارة - المدى

الطعام ليس كالحِرَف الأخرى التي ابتكرها الإنسان لإدامة وراحة عيشه. إنّه حاجة ضروريّة، متأصِّل في بيولوجيّة إدامة وجوده وبقائه. ومع ظهور الإنسان العاقل المحمّل بقدراته الإبتكاريّة، ابتكر تنوّع الطعام، وأصبح يملّ تكراره. وأصبح الإبتكار هو القوّة المحرِّكة لتطوّر حضارة الإنسان. ومع تقدّم الحرفة وابتكار الإنتاج الزراعي والفائض في الإنتاج، ظهرت قدرة الإنسان على البذخ. وتطوّرت حِرْفة الطعام من موقعها العائلي التي كانت مسؤولة عنها النساء إلى حرفة يقودها الطبّاخ، ابتداء بطبّاخ الحملات العسكريّة، إلى طبّاخ السُلْطة. فاكتسبت مقاماً مرموقاً في المجتمع، ومن هنا ظهر الطبّاخ الفنّان الذي أخذ دوره في تطوّر الحضارة إلى جانب النحّات والمعمار والموسيقار والمغنّي وغيرهم من روّاد الحضارة. إن سيرورة تطوّر الطعام كانت متعثِّرة خلال المراحل التاريخية، تنتعش وتتهذّب كلّما تنضج وتتقدّم الحضارة، وتتدنّى وتخمد عندما تكبت قدرات الإبتكار. فإذا أردنا تقييم معيار تطوّر مجتمع ما، علينا أن نشاهد ما يأكل من طعام، والموقع الاجتماعي الذي يُمنح للطباخ، وطريقة تنظيم الطعام وتناوله حول المائدة. يقدّم الكتاب عرضاً مسهباً للتفاعل بين تطوّر الحضارة بعامّتها، باختلاف وتنوّع صيغها ومراحلها في الشرق والغرب، مع تطوّر طقوس إعداد الطعام وتناوله.
40.500د 39.000د

العالم بعد 11 ايلول - افغيني بريماكوف - ترجمة احمد هاشم - فالح حسن - المدى

واضع هذا الكتاب، أفغيني ماكسيموفيتش بريماكوف، شخصية سياسية دولية معروفة. عمل مراسلاً لصحيفة "برافدا" في منطقة الشرق الأوسط، وقد كان مسؤول مكتب وكالة "تاس" الروسية بلبنان. كما اشتغل بالعمل الاستخباري في الـ"KGB" وتولى رئاسة مكافحة التجسس فيها "SVR" لمدة طويلة في عهد الاتحاد السوفييتي. وشغل منصب وزير خارجية روسيا، ثم أصبح رئيساً لوزرائها، وترأس غرفة تجارة موسكو، وهو أحد المستشارين الدوليين للرئيس الروسي "بوتين" إضافة إلى كونه مستشرقاً بارزاً.
10.500د 9.000د

العراق المعاصر - عبد الوهاب حميد رشيد - المدى

18.000د 16.500د

العراق ورهان المستقبل - ميثم الجنابي - المدى

عندما قيل مرة لأحد المتصوفة "من أي شيء هذه الآه؟" أجاب "من كل شيء!" وهو وصف يمكن تطبيقه على بقايا العراق ولسان حاله الواقعي. فقد أبقت التوتاليتارية والدكتاتورية عليه مراوحاً في مكانه وسرقت منه تاريخه الكلي من خلال سحقها لمعنى وقيمة التفاؤل بالمستقبل. إلا أن مفارقة العراق الحالية تجعل من الممكن، بل ومن الضروري أيضاً التفكير بإسدال الستار من أجل التخطيط لمشروع جديد. إذ لا شيء في العراق غير المستقبل! فكل ما جرى على حلبة تاريخه السياسي والاجتماعي في مجرى القرن العشرين يبدو عبثاً ومنافاة للعقل والحكمة. وها هو يقف وجهاً لوجه أمام ذاته الحقيقية، بعد انقطاع طويل من أجل البرهنة عل قدرته بأن يكون سيد نفسه. بمعنى قدرته على الانتقال من التوتاليتارية إلى الديمقراطية. وفي هذا الانتقال يمكن للروح العراقي التمتع الفعلي بنا يمكن دعوته بسيادة الأمل الدائم. وهي سيادة تفترض على الدوام مواجهة النفس، وتأمل التاريخ الذاتي، وتأسيس البدائل الواقعية للإشكاليات التي نواجهها. وفي هذا يكمن مضمون الرهان التاريخي للعراق ومعاصرة المستقبل فيه.
19.500د 18.000د

العراق ومعاصرة المستقبل - ميثم الجنابي - المدى

13.500د 12.000د

العرب بين الانوار والظلمات - هاشم صالح - المدى

هذا الكتاب يدرس معركة الأنوار ضد الظلمات إما بشكل مباشر وإما بشكل غير مباشر . المقصود : إما من خلال التراث العربي الإسلامي نفسه وإما من خلال التراث الأوروبي العلماني الحديث . فكما أن فولتير وروسو والموسوعيين خاضوا معركة الأنوار ضد الظلامية المسيحية التي كانت مهيمنة على عصرهم ، فإن المثقفين العرب يخو
16.500د 15.000د

العرقية والقومية : وجهات نظر انثروبولوجية - توماس هايلاند ايركسن - ترجمة لاهاي عبد الحسين - المدى

تأتي أهمية الكتاب لكونه يتناول أحد أهم الموضوعات الساخنة اليوم في العالم حيث تندلع الصراعات والاشتباكات بسبب مختلف المشكلات ذات الصلة بحقوق الجماعات العرقية بسبب الرغبة في الاستقلال أو على الأقل العمل على تأمين الحقوق الإنسانية والثقافية للأفراد المكونين لها. وتتجلى أهمية الكتاب أيضاً في تعقبه لأحدث البحوث ونتائج الدراسات الميدانية وما ترتب عليها من تطورات نظرية أجريت في عدد من بلدان العالم من قبل علماء وباحثين مختصين في مجال دراسات العرقية والدولة والهوية وتفاعلاتها المتداخلة كجزء مهم في ميدان علم الأنثروبولوجيا، أحد أكثر فروع الدراسات الاجتماعية تصاعداً في الشعبية اليوم وبخاصة في جامعات البلدان المتقدمة. هذه نسخة مترجمة محدّثة لكتاب «العرقية والقومية: وجهات نظر أنثروبولوجية» لعالم الأنثروبولوجيا النرويجي «توماس هايلاند إيركسن» (2010)، جامعة أوسلو. والكتاب من الكتب المستخدمة على نطاق واسع في أقسام الأنثروبولوجيا والأنثروبولوجيا الاجتماعية في عدد كبير من الجامعات الأوروبية. تأتي أهمية الكتاب لكونه يتناول أحد أهم الموضوعات الساخنة اليوم في العالم حيث تندلع الصراعات والاشتباكات بسبب مختلف المشكلات ذات الصلة بحقوق الجماعات العرقية بسبب الرغبة في الاستقلال أو على الأقل العمل على تأمين الحقوق الإنسانية والثقافية للأفراد المكونين لها. وتتجلى أهمية الكتاب أيضاً في تعقبه لأحدث البحوث ونتائج الدراسات الميدانية وما ترتب عليها من تطورات نظرية أجريت في عدد من بلدان العالم من قبل علماء وباحثين مختصين في مجال دراسات العرقية والدولة والهوية وتفاعلاتها المتداخلة كجزء مهم في ميدان علم الأنثروبولوجيا، أحد أكثر فروع الدراسات الاجتماعية تصاعداً في الشعبية اليوم وبخاصة في جامعات البلدان المتقدمة.
13.500د 12.000د

العقل الايماني - حسن ابراهيم احمد - المدى

12.000د 10.500د

العلمانية - غي هارشير - ترجمة رندة بعث - المدى

بحث هذا الكتاب في مفهوم العلمانية ونشاتها في كل من فرنسا وباقي الدول الاوروبية ونشأتها كذلك في الولايات المتحدة الاميركية ، ويتطرق الكاتب الى تحليل وشرح العلمانية بادوارها او انواعها الثلاث : العلمانية الوئامية او المعتدلة والعلمانية التقليدية والعلمانية الجديدة ويختتم الكتاب بعض التفصيل في مسألة الفصل بين الحق والخير ومفهوم العدالة الذي الفيلسوف الاميركي جون رولز في كتابه (نظرية في العدالة)الذي لاقى رواجا هائلا في وقته. العِلمانية هي إحدى إنجازات الغرب بعد صراع العقل مع التخلف والكنيسة التي سيطرت على كل شيء خلال القرون الوسطى المظلمة. بالتأكيد أن العلمانية لم تنجز دفعة واحدة ؛ فالعقل والوجدان الأوروبي في بدايات عصر النهضة لم يكن يتصور هذا الفصل بين الكنيسة والشأن العام. وأن يكون رجال الدين مثلهم مثل غيرهم في محيط المجتمع الواسع. لم يكن هذا من المفكر فيه بالتأكيد ولكن العمل المثابر والدؤوب لإعمال العقل ونشر أفكار الحرية والتسامح جعل من وجود فكرة العلمانية في أوروبا حقيقة راسخة.
7.500د 6.000د

العمارة في العصر الاموي - خالد السلطاني - المدى

كتاب العمارة في العصر الأموي: الإنجاز والتأويل بقلم خالد السلطاني..توخت هذه الدراسة الكلام عن العمارة في العصر الأموي، انطلاقاً من أهمية تلك الفترة ولدورها في المسار التطوري للعمارة العربية الإسلامية، إذا اقترنت هذه الفترة بمرحلة التأسيس. ولهذا ضمحت مفردات البناء المحتوياتي لهذه الدراسة أن تعكس، بصدق، تلك المقاصد والغايات، مبتدئة بأهمية الفضاء المعماري الذي توافرت في بيئته أسباب ظهور هذه العمارة التي هي جزء لا تتجزأ من خصوصية تلك البيئة: البيئة بمعناها الفيزياوي-الجغرافي، ومعناها الاستدلالي-الثقافي. وبشكل عام فقد تم تقسيم فصول هذه الدراسة، طبقاً للعناوين التي تتوخى الدراسة إثارة مواضيعها، فتم التطرق إلى الإنجازات المعمارية والتخطيطية إبان قيام الحكم الأموي، ولا سيما عمارة المساجد الجامعة، وعمارة القصور الريفية، كأنشطة رئيسية في الممارسة المعمارية لتلك الفترة فضلاً عن تناول "بناء المدن" أو "تمصيرها" إذا استعرنا المصطلح القديم. وكرس فصلاً إلى النشاط المعماري الخاص بأمثلة كثيرة من مباني المساجد الجامعة التي شيدت طيلة فترة تأسيس الدولة وكانت في مناطق وأقاليم مختلفة، مع أمثلة لمباني القصور المشيدة خارج مراكز التجمعات السكانية نشاطاً مميزاً، لا تزال آثاره ونماذجه الضخمة منتشرة في البوادي وخارج المدن وتثير عمارة هذه المباني كثيراً من الأسئلة التي يحسن الإجابة عنها.
14.250د 12.750د

الغزالي 1/4 - ميثم الجنابي - المدى

61.500د 60.000د

الغزالي فقيها وفيلسوفا ومتصوفا - حسين امين - المدى

يعد الغزالي واحدا من أشهر الشخصيات الإسلامية في الميدان الثقافي والفقهي قديما و حديثا، وموضع عناية الباحثين على مر العصور.وفي هذا الكتاب (الغزالي فقهياً وفيلسوفاً ومتصوفاً) وعلى مدى 244 صفحة يسلط د. حسين أمين الضوء على فكر ومنهج أبي حامد الغزالي. فيدرس ويحلل المنهج الفقهي والفلسفي وسيرته الشخصية وعصره وبيئته من مختلف الجوانب، ويطلعنا على ما خلفه من تراث،وما كتب عنه في المصادر والمراجع وفق المنهج العلمي البحثي الذي عودنا عليه في جميع مؤلفاته. في مستهل الكتاب يعرفنا د. حسين أمين بحياة الغزالي وشخصيته،وأساتذته.فيذكر بأنه تلقى أولى منابع علمه في مدينة طوس على يد الشيخ أحمد بن محمد الراذكاني وبعد ذلك انتقل إلى جرجان ومن ثم إلى نيسابور. في هذه المدينة درس الفقه على يد الجويني ولاحظ الاختلافات المذهبية والآراء المتعددة والمتناقضة بين المذاهب والطوائف الدينية،كما لاحظ فساد الكثير من رجال الدين والفقهاء وتآلبهم على مصالح الدنيا ولذاتها، وعندما رحل إلى بغداد وعاش فيها من سنة 484 – 488 ورأى الخلفاء ألعوبة بيد الأمراء والقواد،والهرج والمرج الذي تعيشه بغداد بين ضعف في سلطة الخليفة وتباين في المسائل الدينية،وهو ذلك العالم الميال إلى الصوفية، عكف على دراسة المذاهب بالتفصيل ليكتشف أسرار كل طائفة،وفق نظرة موضوعية،توصله إلى الحقيقة،مستعيناً بدراسة الفلسفة وعلم الكلام والمنطق وكما يذكر د. حسين أمين وفق منهج علمي حديث يبنى على وضع الغرض ثم وضع نقيض الغرض أو ضده.أي أنه لا ينتقد مذهباً أو مبدأً معيناً إلا بعد دراسته وبحثه والخروج منه بنتائج دراسية واقعية، انعكست على الكثير من آرائه ومؤلفاته
13.500د 12.000د

الفتاة والشيوخ - نظيرة زين الدين - المدى

16.500د 15.000د

الفضائل الموسيقية - فوزي كريم - المدى

4.500د 3.000د