android افتح تطبيق اندرويد   ios افتح تطبيق ايفون

دراسات

رتب بـ

الانبار من حروب المراعي الى طريق الحرير - حسين جمو - المدى

يتناول هذا الكتاب ملامح من تحولات البنى الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في الأنبار، منذ مطلع القرن الثامن عشر، ويتتبع اصطفافات وتقلبات الولاءات العشائرية في مناطق غرب بغداد، المعروفة اليوم بالأنبار، وهي مناطق وقعت، خلال الفترة التي يتناولها الكتاب، تحت وطأة ثلاثة تهديدات، لا يقل وأحدها خطورة عن الآخر: أولاً، خطر جحافل البدو، من الجنوب المفتوح على الجزيرة العربية، وأيضاً البدو الذين انتقلوا بنجاح إلى جزيرة بلاد الرافدين، بجوار الموصل، مجتازين نهر الفرات الذي يتوسط الأنبار. وامتدت هذه المرحلة من القرن الثامن عشر، وحتى تأسيس الدولة العراقية الحديثة عام 1920. ثانياً، «جيوش المدن»، من بغداد شرقاً، بامتداده الجغرافي المفتوح على إيران والدولة العثمانية. وهذا الخطر ألحق هزيمة ساحقة بالتحدي العشائري في جميع أنحاء العراق، خصوصاً منذ انقلاب بكر صدقي عام 1936. ثالثاً، الأيديولوجيات الدينية، منذ عام 2003، وتناوبت عليها تنظيمات سلفية متنوعة، أبرزها القاعدة وداعش. تعايشت عشائر الأنبار ببراعة مع التهديدين الأول والثاني، ولم يحدث أن اضطرت عشائرها إلى هجرات واسعة، سوى انزياحها المحدود من مناطق الحدود السورية العراقية حالياً، نزولاً مع مجرى الفرات باتجاه بغداد، قبل قرابة قرنين من الزمن. ومع ذلك، لم تصبح الأنبار مركزاً للسلطة أو شريكاً فيها ببغداد، طيلة القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. وبدأت هذه المعادلة بالتغير، مع وقوع كامل العراق الحالي، تحت الاحتلال البريطاني، في عام 1918 حيث اعتبر البريطانيون أن هذه المنطقة مفيدة لإحداث توازن طائفي، نوعاً ما، لتمكين النخب العربية السنية من حكم العراق. إن المراحل اللاحقة لهذا التاريخ، شهدت تحولات بطيئة في علاقة بغداد (مركز السلطة) مع الأنبار، إلى أن حدث التحول السريع، بعد الغزو العراقي للكويت، وهزيمة النظام العراقي في عام 1991. لاحقاً، ستقفز الأنبار إلى صدارة المشهد الأمني في العراق ومنطقة الشرق الأوسط، بعد سقوط نظام صدام في عام 2003، لتصبح منطلقاً لأعنف حركتين شهدتهما منطقة الشرق الأوسط: «القاعدة» و«الدولة الإسلامية - داعش». وهو ما ينقلنا إلى التهديد الثالث الذي يبدو أن نجاة الأنبار من تداعياته، مكلف للغاية، بعد تعرضها لدمار البنية التحتية وتمزق نسيجها الاجتماعي وتفشي وعيد الثارات بين مكوناتها.
13.500د 12.000د

الايات الشيرازية النصوص المقدسة لمؤسس الحركة - قاسم محمد عباس - المدى

هذا الكتاب يهتم بنشر مجموعة مختارة من نصوص الباب الشيرازي، المؤسس الحقيقي، والجذر الأول للحركة البابية والبهائية معاً، وهو رمزهما الأكبر.
19.500د 18.000د

الايروس والثقافة فلسفة الحب والفن الاوروبي - فياتشيسلاف شستاكوف - ترجمة نزار عيون السود - المدى

موضوع هذا الكتاب- فلسفة الحب في تطورها التاريخي. وهو يبحث في نشوء التصورات الأولى عن الحب وطبيعته ومعناه في سياق الفكر الفلسفي الأوروبي، بدءاً بالفكر الإغريقي وانتهاء بالثقافة الأوروبية المعاصرة، وتأثيرات هذه التصورات على الأخلاق، والفلسفة وعلم الجمال، والأدب والشعر والفن. إن فلسفة الحب هي علم قديم، والحب موضوع خالد، كان دوما موضع اهتمام الإنسان. إنه مسألة فلسفية هامة ومعقدة، مثلها مثل معنى الحياة، والموت والخلود. والحب وثيق الصلة بالأخلاق وعلم الجمال وعلم النفس، فالحب من أسمى العواطف الإنسانية
21.000د 19.500د

البساط الذهبي الحملة البريطانية على العراق وسوريا 1941 - سومرست دي جير - ترجمة ابتسام عبدالله - المدى

كان العراق في الواقع، الدولة الأولى التي تمت فيها تجربة إستخدام القوة الجوية كعقوبة وحيدة وأساسية للمقدرة، وهي فكرة وينستون تشرشل، عندما كان وزيراً للمستعمرات، عندما وضع مشروع إتفاقية مع العراق، تنص على منحهم التحالف مقابل الإنتداب البريطاني، ولهذا السبب فإن القوات الأرضية مثل رجال الشرطة كانت عراقية، والقوة البريطانية الوحيدة التي بقيت فيها، في قاعدة القوة الجوية الملكية مع معسكرها في الحبانية وكتيبة في المجندين الآشوريين لحراستها، وعندما جاءت التجربة، نظم العراقيون جيشاً من 40000، زُوِّروا بالمعدات بشكل سخيّ من قبلنا كحلفاء، ولكن قاعدة القوة الجوية هذه كانت قادرة على إيقاف أي تهديد والتصدي له قدر المستطاع، حتى وصولنا إليهم للمساعدة. لم نكن ندري حتى الآن، إن كانت التجربة مبررة، إذ أن الأرجحية هي ضدنا بشكل ثقيل، وقد كنا محظوظين حتى الآن، وكما ذكرتنا علامة الطريق، كانت بغداد على مسافة خمس وخمسين ميلاً فقط، قبل مغادرة المعسكر، عدت مع بيلغريف إلى مقر قيادة القوة الجوية حيث التقيت بضابط يرتدي علامة غريبة على قبعته، كان ماثيو، المراسل الحربي الذي سألني عن إجتيازنا للصحراء، كنت متعباً جداً للدخول في التفاصيل، ولكني أجبت
16.500د 15.000د

البيت البغدادي - علي الحيدري - المدى

يقدم المؤلف السيد علي الحيدري مواصفات البيت البغدادي كنموذجاً للبيت السومري،مبيناً التطورات التي حصلت على محيطه على مر العصور والأمكنة، وتعيين مرامي الاستخدام والزخارف والنقوش المميزة له محاولاً إعطاء صورة دقيقة عن القيم والبنى التحتية التي تحكمت في هندسة معمارية تقليدية لا تزال قادرة على إعطائنا تصوراً معمارياً لتطوير البيت البغدادي وفق المتطلبات الحضارية والاجتماعية التي يمر بها العراق.مزوداً القارئ بعدد من الصور الفوتوغرافية والرسومات والمخططات الهندسية لبعض الآثار العراقية والبيوت. ففي جنوب العراق حيث نشأت أول مدينة إنسانية على السهول الخصبة المحيطة بنهري دجلة والفرات،وبدافع الخوف والاحترام،شيد السومريون لآلهتهم الزقورات الشاهقة والمعابد الكبيرة ولملوكهم القصور الضخمة،بشكل مميز عن بيوت العامة المشيدة من القصب ومن الطين.تميزت حجراتها ومرافقها بترتيب مميز حول فضاء مكشوف ليحققوا لساكنيها متطلبات المناخ من صيف شديد الحرارة وشتاء قارص البرد. فالمعتقدات الدينية بتعقيدها وتنوعها كانت قوة فاعلة في الفن والعمارة لتمتد إلى أصقاع مدن العراق وتكون الحضارة السومرية والبابلية والآشورية لتضم مدنا كبيرة ترتبط بتقاليد وعادات المعيشة في كل منها مكونة طرازاً معمارياً جديداً يتلائم مع الحالة الاجتماعية والظروف المناخية.
13.500د 12.000د

التاريخ الثقافي للقباحة - غريتشن إي هندرسن - ترجمة رشا صادق - المدى

«التاريخ الثقافيّ للقباحة » هو كتاب مُستفِزّ. من خلال سبر أغوار علاقتنا بما نصمه على أنّه قبيح (أو جميل) تجبرنا هندرسن على التمعّن بأذواقنا ومخاوفنا وقناعاتنا الاجتماعيّة ومفهومنا اليوميّ للعدالة. هذا النداء للانتباه نافع دوماً، ولا غنى عنه في عصر متحيّز مثل عصرنا. ألبرتو مانويل/Literary Review – تاريخ غريتشن هندرسن الثقافيّ للقباحة ينزلق بسرعة عالية ممتعة عبر قطاعات واسعة – ثقافيّة وتاريخيّة وبيولوجيّة – وهو كتاب ساحر. وجود القبيح وصراعه هو تذكير (عاجل وقويّ وضروريّ) أنّ العالَم ليس ملكنا وحدنا فقط. TLS – إن كان الجمال في عين من يراه، إذن، فالقباحة كذلك. كدليل، لا تبحثوا أبعد من تاريخ المفهوم نفسه والذي حلّلته غريتشن. إي. هندرسن مؤخّراً. رغم وجود بعض اللحظات الموضوعيّة البغيضة – مثلاً في بعض المدن الأمريكيّة كشيكاغو وأوماها، ظلّت القوانين القبيحة التي تمنع أصحاب الإعاقات من التواجد في الأماكن العامّة مطبّقةً حتّى أواخر القرن العشرين– أيُّ انتهاكٍ بدا قبيحاً يوماً ما، يُعتبر الآن تقدّماً. «عوضاً عن اعتبارها ثنائيّة متضادّة بحتة» تكتب هندرسن، «يمكن اعتبار القباحة والجمال أشبه بمنظومة النجم التوأم، كلّ من النجمين يدور حول الآخر ويجذبه، ويمكن لنا أن نُعجَب بكليهما.» Lily Rothman/Time Magazine – هذا الكتاب هو تاريخ ثقافيّ ممتعٌ وسلس، يزوّدنا بالمعلومات ويحرّض القارئ على رؤية الأمور من منظور مختلف. History Today – في هذا الاستطلاع المستفيض، تفحص غريتشن هندرسن مفاهيمَ القباحة المختلفة. استكشافاتها تمتدّ من غرغولات العصور الوسطى إلى وحش الدكتور فرانكشتاين، ومن المفهوم النازيّ للفنّ إلى الجاز والعمارة الوحشيّة، وتطرح السؤال التالي: هل القباحة هي بالضرورة ضدٌّ للجمال؟ وهل هي مكوّن هامّ من مكوّنات التنوّع أم أنّها شيء آخر أكثر تعقيداً على المستويين الجماليّ والفلسفيّ؟ في دراستها، تنحسر القباحة وتفيض، وتحرّض على التفكير، وتستعصي على التعريف المبسّط. New Statesman.
15.000د 13.500د

التجديد في الشعر الحديث - يوسف عزالدين - المدى

هذا الكتاب: علم من أعلام الأدب الحديث ورائد من رواده، وضع اللبنة الأولى لتاريخ الأدب العربي الحديث في العراق، تُرجم أدببه إلى عدد من اللغات الحية كالانكليزية والفرنسية والبولونية والإسبانية، عضو في مجامع اللغة العربية في القاهرة ودمشق والأردن وبيت الحكمة في تونس وفي جمعية الأدب المقارن في كندا واللغة الحديثة في أمريكا والجمعية الملكية البريطانية وعضو رابطة الأدب الحديث وجماعة أبوللو الجديدة. أسهم في عدد من الندوات العربية والعالمية بمحاضرات عديدة وبحوث متنوعة.له عدة كتب في تاريخ الأدب والنقد والقصة القصيرة والرواية والمسرحية الشعرية. كتب عنه عدة كتب ودراسات بالانكليزية والفرنسية والبولونية والإسبانية وأعدت دراسة عنه في السوربون.. ولم يكتب عن أديب حي كما كُتب عنه في القرن العشرين من دراسة وكتب. حصل على الليسانس (شرف) من جامعة الإسكندرية والماجستير (شرف) منها وأكمل الدكتوراه في جامعة لندن.
10.500د 9.000د

التجربة الاقتصادية في العراق - صبري زاير السعدي - المدى

يبحث هذا الكتاب في أهم عناصر الاقتصاد السياسي في العراق المعاصر، النفط والتنمية والديمقراطية، من مدخل الدراسة التفصيلية والتاريخية للتجربة الاقتصادية ووسائل التخطيط الحكومي في إدارتها، وخاصة سياسات تعبئة وتوزيع الموارد العامة، ولآليات تنفيذها خلال العقود الخمسة الماضية. ويقوم الإطار الذي تدور فيه تفسيرات الحقائق والوقائع والبيانات والمعلومات والتحليلات الجزئية والكلية على قاعدة الإدارة السياسية للاقتصاد الوطني، أي السلطة الحاكمة، التي ترتبط بها مجموعتان من العلاقات المتفاعلة.
21.000د 19.500د

التحليل النفسي للمهجر والمنفى - ليون غرينبرغ - ترجمة تحرير السماوي - المدى

يعتبر كتاب التحليل النفسي للمهجر والمنفى من الكتب النادرة والمميزة التي تزخر بها المكتبة العربية، وذلك لشح المصادر المترجمة التي تخص ظاهرة المنفى والاغتراب وأثرها على الإنسان، فقد عالج الكتاب مواضيع هامة وعميقة في التحليل النفسي للمغتربين والمهجرين من خلال تسليط الضوء على عدة أمثلة في عيادة التحليل النفسي، وما يعانيه المغترب من صدمة وأزمة، وانقسام في عالمه الداخلي، وذاته التي يسيطر عليها الخوف من المجهول، والخوف من النبذ والطرد خارج المجتمع، وما ترافقه من كآبة انفعالية حادة . يبدأ الكتاب بمقدمة مميزة كتبها الشاعر العراقي عواد ناصر جاء فيها: "إنه كتاب المرايا: مرايا يضعها الباحث أمام وجوهنا القلقة وأرواحنا اللائبة ونحن نبحث عن زاوية أمينة تؤمن الحد الأدنى للبشر الهاربين من ممرات النيران والأقبية المظلمة. إن المكان أي مكان حسب تجربتي المتواضعة ليس معاديا للكائن البشري، سواء كان مقيما، أو وافدا، مهاجرا أو مغتربا أو منفيا، بل أن المنفي أو الوافد أو المهاجر هو الذي يحمل معه عدوانيته المسبقة إزاء المكان الجديد".
12.000د 10.500د

التوحيدي الغفلة الانتباه - د هالة احمد فؤاد - المدى

أبو حيان التوحيدي نموذج إشكالي لمفكر موسوعي، يتأبّى على التصنيف. أو الحصر في مجال معرفي بعينه، وربما يمكن أن نطلق عليه "المفكر البيني"، ذلك أنه بوصفه ذاتاً مفكرة وكاتبة، يتحرك بيسر ورشاقة عقلية لافتة بين الحقول المعرفية المتنوعة والمتباينة. ولا أبالغ إن إدّعيت أنه ينشئ نصوصه المتعددة يصوغها، في تلك المساحات البينية الملتبسة والمتفاعلة والمتداخلة بين الحقول المعرفية المختلفة. ومن هنا تتسم نصوص التوحيدي بالزخم المعرفي والقيمي المترع بالمفارقات والتناقضات والاحتمالات التأويلية المفتوحة والثرية. وحين يخوض الباحث مغامرة البحث في نصوص التوحيدي، فإنه يجازف في مسارب خطرة، ولعلها أقرب إلى المتاهة التي كلما أوغلت فيها الذات القارئة، أدركت أنها واقعة لا محالة في فخاخ النصوص المراوغة المخايلة، والتي تهدم تماماً أي تصور يقيني على أن الفهم هو امتلاك المفهوم! بل يمكننا القول: إنه لا سبيل إلى السيطرة العقلية أو أوهام التفسير النهائي أو مزاعم القراءة الموضوعية المحايدة فيما يتعلق بنصوص التوحيدي، أو هذا ما أتصوره وأدعيه! أصابتني نصوص التوحيدي بفتنتها المغوية ونزقها العميق، واستدرجني زخم التناصات الثقافية المتباينة والثرية.. نصوص متعددة المستويات، شديدة التعقيد والعمق، رغم ما قد يتبدّى أحياناً من ظاهرها السهل السلس.. بل يمكننا القول: إنها نصوص إشكالية ومركبة، بل مرهقة للقارئ لأنها تستدعي إلماماً معرفياً وثقافياً واسعاً عميقاٌ بشبكة العلاقات النصية، بكافة مستوياتها، وتاريخياً واجتماعياً وسياسياً واقتصادياً وثقافياً وعقيدياً، إلخ؛ ذلك أن نصوص التوحيدي تفتحنا على العديد من النصوص الأخرى في الحقول المعرفية المختلفة المهيمنة في زمن التوحيدي، نصوص معاصريها فحسب، بل مع التراث الثقافي السابق عليها في مجالات متنوعة.. بل يمكننا القول: إن هذه النصوص انطوت في أعماقها على إرهاصات مبدئية وبذور جينية لما تبلور فيما بعد من إشكاليات، تطورت ونضجت تدريجياً فيما تلا من نصوص، خصوصاً في مجال التصوف، والفلسفة ذات الطابع الصوفي إذ صح التعبير، ناهيك عن المساهمة الإبداعية الخلاقة في مجالات اللغة والبلاغة والأدب، وغيرها، كالآداب السلطانية، على سبيل المثال لا الحصر.
34.500د 33.000د

التوراة وطقوس الجنس المقدس - ناجح المعموري - المدى

الجنس ثقافة تمثيل للسلوك الإنساني عن العلاقة الثنائية بين قطبي الحياة، الذكورة / والأنوثة، وهي ثقافة تنطوي على عدد كبير من العناصر، ذات الصلة المباشرة بالحاجات البايلوجية التي تجد لها تجسدات حيوية في الإتصال الإدخالي مع المجال المؤنث / الأنوثة، كذلك تتمثل السلطة الدينية / والإجتماعية التي أسست منظومتها وقوانينها الخاصة والمرتبطة بالجنس وصبغه عبر كلية ذلك الخطاب الإنساني وتصوراته. ستحاول هذه الدراسة البحث في عناصر الجنس ذات العلاقة بالديني، الذي شرع نظاماً إخصابياً في العصور المبكرة للحضارات في الشرق الأدنى القديم ومنها عقائد الجنس المقدس / أو الزواج الإلهي. وهدف الدراسة الأول ملاحقة - الجنس المقدس - الحكايات والإشارات النصية التي انطوت على تلك الطقوس والكشف عنها، لا بإعتبارها خرقاً للوصايا الموسوية، أو خلخلة للإنسجام الإجتماعي / الأخلاقي، وإنما بإعتبارها معتقداً دينياً عرفته الحضارات الشرقية وكرسته مجالاً طقسياً مقدساً، مع إستفادة واضحة من العناصر الدينية التي عرفتها الحضارة السومرية / عبر نصوص شعرية ما تزال إلى الآن مؤثرة وفاعلة في تجديد الخطاب الشعري العربي المعاصر، تلك النصوص المرتحلة مع عناصرها الدينية والمعرفية، صعدت نحو الحضارة السورية / الكنعانية وتتشابك معها وتمنحها ملمحاً لا يمكن التمويه عليه وتغطيته، وما يهمنا هنا ملاحقة الخصوبة كنظام فكري إحتل مركزاً مهيمناً في الحضارة السومرية.
16.500د 15.000د

الثقافة وموت الاله - تيري ايغلتن - ترجمة اسامة منزلجي - المدى

إنَّ الذين يجدون الدِينَ مُمِلّاً، أو لا حاجة إليه أو مُهيناً لن يروا في عنوان كتابي عائقاً. إنَّ هذا الكتاب ليس عن الله بل عن الأزمة التي نشأت عن اختفائه الواضح. والخوض في هذا الموضوع يبدأ بعصر التنوير وينتهي مع بروز الإسلام المتطرِّف وما يُسمّى بالحرب على الإرهاب. وأبدأ بإظهار نجاة الله من عقلانيّ ة القرن الثامن عشر، وأنتهي مع اختفائه المُفاجئ من عصرنا المُفترَض أنه بلا إيمان. والسرد الذي لجأتُ إليه، بالإضافة إلى أشياء أخرى، يتّصل بحقيقة أنَّ الإلحاد ليس سهلاً كما يبدو. لطالما كان الدِّين إحدى الوسائل القوية لتبرير السلطة السياسية. ولا شك في أنَّ من السُخف اختزاله إلى هذه الوظيفة. فإنْ كان قد قدَّم اعتذاراً جباناً إلى السلطة، فإنه أيضاً عمل بين حين وآخر عمل الشوكة في جنبها. لكنَّ الله لعبَ دوراً حيوياً في الحفاظ على السلطة السياسيّة بحيث إنَّ ضعف دوره في عصرٍ عِلمانيّ لا يمكن حتى لمَنْ لديهم أوهى إيمان به أنْ يُرحّبوا بذلك الضعف باتزان. ولذلك، بدءاً بفكر عصر التنوير وحتى الفن الحديث، تتولّى سلسلة كاملة من الظواهر مهمّة التزويد بأشكالٍ بديلة للتسامي، لتملأ الفجوة التي كان يشغلها الله سابقاً. إنَّ جزءاً من حجّتي هو أن أشد البدائل قُدرة كان الثقافة، بالمعنى الأوسع وليس الضيق للكلمة.
15.000د 13.500د

الثقافتان العربية والروسية - مجموعة من المؤلفين - ترجمة نوفل نيوف - المدى

ثمة علاقة قديمة بين الثقافتين العربية والروسية، أخذت خصوصية واضحة منذ عهد بطرس الأكبر، وفي القرن العشرين كان التبادل الثقافي العربي الروسي مزدهراً، وكان للمستشرقين الروس نشاطات واسعة في قراءة الثقافة العربية، وبعد التحولات الكبرى في روسيا في نهاية القرن العشرين والتحولات العاصفة في الساحة العربية، كان المشهد يحتاج إلى قراءة جديدة بأقلام روسية حادة.
9.000د 7.500د

الثقافتان والثورة العلمية - تشارلس بيرسي سنو - ترجمة لطفية الدليمي - المدى

تعدّ موضوعة الثقافتين: العلمية والأدبية واحدة من الموضوعات الجوهرية التي ألقت بظلالها على مجمل التطور الإنسانيّ وبخاصة بعد عصر التنوير والأنسنة الأوربية، وتفاقمت مفاعيل هذه الموضوعة بعد عصر الثورة الصناعية (بأطوارها المختلفة) وتعاظم دور العلم وتمظهراته التقنية في الحياة البشرية وتغلغله في قلب السياسات الحكومية على مختلف الأصعدة. إنّ الحديث عن ثقافتين متمايزتين: ثقافة علمية وثقافة أدبية هو بعض حديث الزمن الذي مضى جارفاً معه الكثير من مخلّفات الأفكار المتكلّسة التي رسخت طويلاً في العقول، وممّا لاشكّ فيه أنّ الممارسات التعليمية والأعراف المجتمعية السائدة رسّخت كثيراً من تلك الأفكار عبر تقسيم التخصصات الثانوية المدرسية إلى فروع علمية وأدبية؛ بل مضى العقل المتكلّس لوسم الدراسات الأدبية بأنها خليقة بكلّ من أوتي حظاً كبيراً من القدرة على الحفظ واستظهار المعلومات!! وأنّ الدراسات العلمية مصمّمة لهؤلاء الذين يأنسون للفهم التحليلي والقدرة الرياضياتية المميزة. إنّ هذه المواضعات ماهي إلا أباطيل شائعة، وترى الدراسات الخاصة بسايكولوجيا الإبداع البشريّ أنّ الإبداع في كلّ أشكاله ينبع من منبع واحد هو الشغف، وأنّ التمايزات النوعية بين شكل الإبداع الموصوف بالأدبيّ بالمقارنة مع نظيره العلميّ ليست سوى أقنعة تخفي وراءها المنبع الذي يتدفّق منه الشغف والرغبة في إثراء المعرفة البشرية. المترجمة
9.000د 7.500د

الجمهورية الكردية 1946 في مهاباد - ويليام ايكلتون جي. أر. - ترجمة حسين امين - المدى

الموضوع الذي خاضه هذا الكتاب، هو موضوع تأسيس جمهورية \"مهاباد\" الكردية وأسبابه ودوافعه، والتنظيمات السياسية السرية والعلنية التي مهدت له، والرجال الذين لعبوا دوراً مهماً فيه، كما يتناول سقوط هذه الجمهورية التي لم تدم سوى عام ونصف تقريباً، والأسباب التي قادها إلى السقوط السريع. على الرغم من الغنى ال تاريخي المزدحم بالحوادث والوقائع المهمة التي يخطب الباحثون ود الحصول عليها، فان المصادر المتوفرة عنها قليلة، ولا تتناسب مع أهميتها السياسية والاجتماعية، ولا مع دورها الفعال في حركة التاريخ، وتأثيرها الكبير على مجرى الأحداث في هذه المنطقة ذات الأهمية الستراتيجية، وما كتب بصدد ذلك في اللغة العربية، على الرغم من قلته التي ذكرناها قبل قليل، فانه كثير الاعتماد على ما ألّفه الأجانب الذين أهلهم تطور بلادهم الحضاري وسبقها الثقافي على سبر أغوار الأحداث التي مرت بالمناطق الكردية ، مما جعلها بحاجة دائمة إلى ترجمة تلك الكتب التي سنحت لها الفرصة بتسجيل ما فاتنا تسجيله من تلك الوقائع.
13.500د 12.000د

الجنس في الاسطورة السومرية اغتصاب إنانا / عشتار - ناجح المعموري - المدى

ما زالت الأساطير العراقية القديمة تثير اهتمام الدارسين والمتابعين للأدب القديم وتاريخ الحضارات في الشرق المتوسطي. وخصوصاً الأساطير السومرية، لأنها تمثل عتبة مهمة تضيء المستوى الروحي والثقافي الذي أُبدع في جنوب العراق، وظل مستمراً ومتمركزاً في تاريخ الحضارة العراقية الطويل، وصاعداً نحو الديانات المجاورة، وتبدّى في العناصر الدينية ونظامها في سورية. ولشدة التطابق بدت وكأنها منقولة عند ارتحالها، لذا فإن للأساطير السومرية مساحة واسعة في التداول والاتصال من هنا كان حجم تأثيرها وهيمنتها. وأكثر الأساطير تعمقاً وتداولاً تلك التي كانت فيها الألوهة المؤنثة ذات دور فعال، ومتأت من طبيعة بلاد وادي الرافدين وخصائصها الطبيعية التي تستدعي اهتماماً بنظام الألوهة المؤنثة، وعبادة الأم الكبرى، وصلتها مع عقائد الحياة والخصوبة/ التجدد والانبعاث. ولعب الجنس، كنظام دلالي، دوره الحيوي في هذه العقائد والشعائر، لأن البنية الذهنية الأسطورية، لم تتعامل معه باعتباره استهلاكاً للرغبة والنشاط بل كونه فاعلاً في تطوير الحياة والحفاظ عليها وتحقيق التوازن في الطبيعة والكون، وحركة الأوقات وانتظام الفصول، وأضفى الفكر العراقي القديم صفة القداسة على طقوس الجنس التي صارت فعلاً إلهياً، يحتفل به. وأنتجت المرحلة السومرية كثيراً من الأساطير والقصائد والأناشيد في هذا المجال الحيوي. بحيث صارت هذه النصوص رأسمالاً ثقافياً، ساهم بقوة في الاستدلال على طبيعة الحياة وعقائدها.
10.500د 9.000د