فنون

رتب بـ

تشكيليون عراقيون على خرائط المنفى - موسى الخميسي - المدى

ضم الكتاب خمسين فناناً عراقياً خصص لكل منهم صفحة تعريفية، ثم ثلاث صفحات احتوت بعض أعماله مع سيرة ذاتية مقتضبة، إلا أنّ هذا العدد من الفنانين لا يمثّل سوى نسبة قليلة من تشكيليّي العراق، الموزعين على المنافي، لكنّ دار النشر أغفلت الإشارة إلى أنّ المجلد الذي بين يدينا ليس إلا الجزء الأول من مشروع أشمل و أوسع، علماً بأن مؤلفه يشير إلى ذلك في المقدمة: أسماء وتجارب عراقية كبيرة تناولها الكتاب، مثل صلاح جياد الذي يُعد واحداً من المؤسسين لهوية أكاديمية متميزة في الفن العراقي المعاصر، من خلال جماعة الأكاديميين في منتصف السبعينيات بالإشتراك مع الفنان نعمان هادي الذي أجَّله الكاتب إلى الجزء المقبل، وفيصل لعيبي الذي بقي متمسكاً بالتراث والبيئة العراقية وصوَّر فيها أغلب زوايا الحياة، حتى باتت أعماله متحفاً عراقياً يؤرخ تاريخها.
39.000د 37.500د

تناص معماري - خالد السلطاني - المدى

وضوع هذا الكتاب هو أحد المواضيع المطروحة بقوة على بساط البحث في أدبيات النقد المعماري الحداثي وهو يستقي أهميته المعمارية من جانبين فهو يثري المرجعية الفكري لمصممي تلك الأبنية بقيم معمارية مختلفة من جانب ومن جانب آخر. يقدم للمعمار المحلي تمريناً ملموساً لأهمية تلك القيم والمبادئ المألوفة لديه، ولكن من خلال قراءتها بنكهة خاصة نكهة متأنية من تأويل الأخر وتفسيره لها ضمن معايير ثقافته المختلفة ومستوى معارفة المهنية فالكتاب يشتعل على منهاج إعادة فهموتقييم العناصر المألوفة لعمارتنا ضمن رؤى مخالفة قادرة بحكم تميز منجزها أن تمنحها حياة أخرى وتجعل منها جزءاً من تطبيقات الخطاب الحداثي المواز بمقالاناته المتنوعة المتحم بها المشهد المعماري العالمي.
34.500د 33.000د

ثلاث علامات في السينما الفلسطينية الجديدة - بشار ابراهيم - المدى

استطاعت السينما الفلسطينية أن تتجاوز الحواجز الخطرة، للتواصل مع المشاهدين العرب والأجانب، وتقول الحقائق المغيبة، وترصد الأحداث والصراعات الساخنة على الأرض، بلغة فنية عالية، يمكن أن نكتشفها في أعمال عشرات من السينمائيين الفلسطينيين من أجيال مختلفة. ويمكن أن نكتشف فرادة هذه التجربة وقوتها في أعمال ثلاثة من أهم المخرجين الفلسطينيين بتنويعات مختلفة. في هذا الكتاب رصد للتجارب المميزة لكل من ميشيل خليفي ورشيد مشهراوي وإيليا سليمان الذين قدموا خصوصية النضال الفلسطيني في أفلامهم وحصدوا جوائز سينمائية بارزة.
9.000د 7.500د

جبر موسيقا الالوان - عبد الرحمن منيف - المدى

76.500د 75.000د

حين تقول الفتيات نعم - لياندرو فِرناندِث دي موراتين - ترجمة بسام البزاز - المدى

ستكونين يا ابنتي كالسمكة في الماء؛ ولو تشهّيت طيورَ السماءِ فستحصلينَ عليها...» من دون أن تنسى أن تحثها على الكلام وتعنّفها على سكوتها وتمنّعها: «ألا تقولين شيئا!…هلاّ رددتِ عليّ بكلمة...!» وتقف البنت مشتتة الفكر حائرة القلب والهة الفؤاد لا تجد من تبث إليه حزنها وتستودعه سرّها غير وصيفتها: وتقف البنت مشتتة الفكر حائرة القلب والهة الفؤاد لا تجد من تبث إليه حزنها وتستودعه سرّها غير وصيفتها: «لو أنّك رأيتِ أمّي… إنّها مصمّمة على أن أحبّ ذاك الرجل… لو أنّها تعلم ما تعلمين لما طلبت منّي أشياء مستحيلة...» لكن المستور سرعان ما ينكشف، والأوراق سرعان ما تختلط لتظهر الحقيقة ويعود الحق إلى مثابته. فيثور الشيخ في البدء: «ألومُ مَن؟ وأصبّ غضبي على مَن؟» ثمّ يتراجع ويتأمّل: «أهذا هو ما ندعوه تربية الفتاة تربية جيدة؟ أن نعلمها الكذبَ والخداعَ والمداراة على مشاعرها البريئ
10.500د 9.000د

خارج السرب - محمد الماغوط - المدى

6.000د 4.500د

ساحرات السينما فن وحب وحرية - بندر عبد الحميد - المدى

ولدت السينما من معطف التصوير الضوئي وأسرار الفيزياء والكيمياء والطاقات البشرية المبدعة، بداية من المصباح السحري، وحمل القرن العشرون أوصافاً متنوعة ومثيرة فهو قرن العلم، قرن المعجزات الكبرى، والحربين العالميتين، وحركات التحرر من الاستعمار القديم، وهو قرن الأسلحة الذرية والكيميائية، وعصر النفط والغاز وموسيقى الجاز والطيران والاتصالات، وهو بذلك أخطر القرون وأكثرها غنى وإنجازاً ورعباً، ولكنه قرن السينما والتقنية الرقمية بامتياز. في هذا الكتاب رصد مكثف لشخصيات 145 نجمة سينمائية ساحرة من جنسيات ومراحل مختلفة، اخترتها من بين أكثر من 2500 نجمة عالمية تقريباً، مع التركيز على السيرة الذاتية لكل نجمة و أهم أدوارها السينمائية، مع مختارات من أعمالها وأقوالها، و من المدهش أن عدداً كبيراً من ألمع نجمات السينما ينتمين إلى عائلات كانت تعيش تحت خط الفقر، وصعدن بقوة الدفع الذاتي إلى الذروة، في ما يشبه المعجزات، ومنهن : كلارا بو، بولا نيغري، غريتا غاربو، ماري بيكفورد، ريتا هيوارت، مارلين مونرو، جين تيرني، اغنيس مورهيد، جون اليسون، اودري هيبورن، بوليت غودار، نورما تالماج، مورين او سوليفان، نورما شيرر، دونا ريد، لانا تورنر... وآثرتُ أن أكتب، بدلاً من المقدمات المكررة، هذه «اللقطات المقربة»، أو الأفكار الحرة، غير المراقبة، ذات الصلة بالقفزات العالية في إنجازات السينما العالمية، مصحوبة بملاحظات عابرة عن الظروف الكارثية المحيطة بالحياة والثقافة والفنون والسينما في العالمين المنكوبين: العربي والإسلامي، فمن الصومال إلى أفغانستان تحولت أكثر البلدان العربية والإسلامية إلى مراكز استيراد الجوع وتصدير الخوف. إن الغرب لم يستطع تطوير نفسه إلا بعد أن وضع الكنيسة في مكانها الصحيح، وجردها من سطوة محاكم التفتيش وعزلها عن السياسة، لأن التزمت المذهبي يدفع الناس إلى العزلة والخوف من الآخر، حرصاً على إنجازات التخلف.
13.500د 12.000د

سينما وسياسة - علي ابو شادي - المدى

10.500د 9.000د

صحبة الالهة حياة موسيقية - فوزي كريم - المدى

يستهل فوزي كريم كتابه (صحبة الآلهة ــ حياة موسيقية) بمقولة شوبنهاور عن الموسيقى جاء فيها: “تقف الموسيقى وحدها منفصلة عن الفنون جميعا ..إنها لا تعبّر عن فرح محدّد بعينه، عن حزن، أو كرب، أو رعب، أو مسرّة أو راحة بال، بل هي الفرح، والحزن، والكرب، والرعب، والمسرّة وهي راحة البال نفسها في التجريد وفي طبيعة هذه المشاعر الجوهرية، دون عامل مساعد، وبالتالي دون أهداف تجعلها وسيطا”.
13.500د 12.000د

عرس النار - طالب الرفاعي - المدى

7.500د 6.000د

فن كتابة السيناريو - فرانك هارو - ترجمة رانيا قرداحي - المدى

تستند كتابة السيناريو في الواقع على قواعد شديدة الدقة ينبغي على كتاب السيناريو الشباب الإلتزام بها تحت طائلة أن يجدوا أنفسهم مطرودين بسبب جهلهم بالقوانين، وهكذا، بدءاً بفكرة الفيلم وصولاً إلى الإستمرارية الحوارية، سيرافقك هذا الكتاب في تطوير قصتك شيئاً فشيئاً وفي إماطة اللثام عن تعقيداتها وكل ذلك له دف واحد: أن تلامس مشاعر قارئك بطريقة أو بأخرى وأن تسترعي إهتمامه، وهكذا، سنبدأ بشرح وتحليل كل خطوة من الخطوات الضرورية لوضع سيناريو ذي معنى. ثم سنلقي الضوء على المبادئ الكبرى التي ستسمح لك ببناء قصتك: إن خيارات بطل الرواية والغريم، وتحديد الشخصيات الثانوية، وتعريف الأهداف، ووضع العراقيل هي كلها تشكل المسار الذي يسمح ببناء حبكة تثير إهتمامنا.
15.000د 13.500د

فوتوغرافيا علي طالب العربات اجساد - ناجح المعموري - المدى

"حين ينتابنا الخوف نطلق الرصاص، وحين ينتابنا الحنين نطلق الصور" (سوزان سونتاغ) في واحد من منعطفات هذا الزمن القريب، وفي لحظة ارتبكت فيها منظومة القيم والمبادئ، وأخذ كل منا زاوية، يرتكن إليها، ويتمثلها، تاركاً خلفه موروثه بحسناته وسيئاته من دون مراجعة، كان علي طالب واحداً من شهود هذا العصر، وكان له م وقفه الخاص، لم يخفْ أو يرتبك، بل أخذه الحنين إلى حاضره، حينما بدأت تتفتّت ملامح وطنه، ويتشتّت أبناؤه، بين بلدان الغربة، بعاداتهم وتقاليدهم، فأخذ على عاتقه توثيق كل ما يؤكد للعراق عراقه، بمفرداته اليومية، بشوارعه، بمبانيه وجغرافيته، تمسكاً بالحياة وخوفاً من فقدان الأمل ورؤية ضياع إجزائنا شيئاً فشيئاً.. عاش حياته خلف الكاميرا، وتطوّع بسنواته الأربعين، لإنتاج أجمل المعاني لبلده، صورٌ تنافست بتعبيرها عن العراق، فكان رفيقاً للأهوار، ماؤها وبيوتاتها، كان عربة يجرها إنسان بسيط، كان ابتسامة أجيال تائهة، عاشت في أنفاق الحروب وعذاباتها، كان زقاقاً مزهواً في حي شعبي، وكان ساقية عذبة بين جبلين في كردستان... صوره، تناوبت بين هذا وذاك ومازجت باحتراف، بين التوثيق والتشكيل، تُحدّثك لتغوص برؤيتك لما هو أعمق من السطح، تتحوّل من يوميات روتينية مُمِلة، إلى التقاطة يعود إليها المتلقي باعتبارها هي التاريخ، انتزع بعين محترفة، كل ماهو كامن ومتأرجح بين البصر والبصيرة بين دلالات الشكل وما يحمله من تأويلات، ليمسك باللحظة، ويوثق أزمنة نمرّ بها منشغلين من دون التفات وتمعّن، فكان شاهداً على عصرنا، وموثقاً بصوره، صفحة من صفحات تاريخ هذا البلد بلا رتوش، فحينما نصوّر نتفوق على اللغة بما نقول، ولا جدال فيما نقول..! علي طالب فنان الفوتوغراف،
7.500د 6.000د

فيزياء الجسد ميير هولد ومسرح الحركة والايقاع - فاضل الجاف - المدى

ان هذا الكتاب يقنع قارئه بأن (فسيفولود مييرهولد) هو احد اولئك النوادر من رجال المسرح الذين لاتنحسر اهميتهم بمرور الزمن. وان الخدمات التي قدمها الى المسرح تصبح جلية اكثر فأكثر , وان حيوية تأثيره تتجلى في كل فرد يكتشفه لنفسه من جديد ويجدد له التقدير على ماعمل. ويدرك الى اي مدى غير مييرهولد فهم امكا نات وقدرات المسرح. والشيء نفسه يمكن ان يقال عن مؤلف هذا الكتاب. تقول البروفيسورة غالينا تيتوفا في تقديمها للكتاب (انكم على حق , هكذا يجب ان يكون اللعب.. هي عبارة قالها الشاعر الروسي بوريس باستيرناك عن المخرج الروسي(ان حب مييرهولد لايحرك وجدان الشعراء
13.500د 12.000د

كاري وطن - مؤيد نعمة - المدى

يتناول تجربة رسام الكاريكاتير المعروف الراحل مؤيد نعمة. كما نتوقف عند ضيفين الاول شاعرة ما زالت تشق طريقها في دروب الكتابة، والاخر مقدم برامج الاطفال المعروف وليد حبوش، ليتحدثا عن جانب من عملهما وتصوراتهما حوله. هذا فضلا عن وقفة مع مجموعة الشاعر الكردي سيروان قجو وعنوانها (حلم، فودكا، واشياء اخرى). مؤيد نعمة والكاريكاتير في كتاب مؤيد نعمة فنان الكاريكاتير المشهور شاخص بارز من شواخص الثقافة والابداع العراقي. ونتناول كتابا سبق ان صدر عن دار المدى يضم الكثير من رسومه وبعض الكتابات حوله.
12.000د 10.500د

كتابة المسرحية بناء الفعل - سام سمايلي - ترجمة سامي عبد الحميد - المدى

يستكشف هذا الكتاب المبادئ الأساسية لكتابة المسرحية، إذ يقدم أفكارا معينة من اختيار المادة الدرامية وكيفية تنظيمها للأغراض الفنية. ويركز في مجال التنظير والتطبيق على بناء الدراما باعتبار أن البنية الدرامية في فعاليتها ليس مجرد شكل بل معالجة الأفعال والعلاقات الإنسانية واضطرابها. وإذ يقدم الكتاب وصفاً لمبادئ البناء الدرامي لا يزوّدنا بكيفية استخدام تلك المبادئ، ولا يناقش اعتبار المسرحية الجيدة الصنع جنساً أدبياً، بل يؤكد لنا وجوب أن تكون المسرحية جيدة الصنع، وذلك من خلال وجهة نظر الكاتب المسرحي لا من وجهة نظر الناقد. ويتوجّه الكتاب إلى جميع كتّاب المسرحية سواء كانوا من المبتدئين أم من المحترفين. وفي صفحات الكتاب تنكشف تقنيات كثيرة استكشفها الكتّاب القدماء ليستفيد منها الكتّاب الشباب. وفيها مبادئ سبق لمؤلفين آخرين التطرق إليها. ومن حق الكاتب ، من أي جيل كان أن يختار ما شاء منها وفق صلتها بالمجتمع المعاصر ومسرحه. وفي هذه الصفحات شرح لبعض التقنيات الجديدة لغرض الدراسة والتنظيم والتنفيذ في مجال الدراما. وتشكِّل المبادئ والتقنيات التي يحتويها الكتاب عوناً لكاتب المسرحية، إذ يستطيع اكتشافها بنفسه في الوقت المناسب لاستخدامها وكيفية ذلك الاستخدام.
18.000د 16.500د

لعبة القطة - اركيني اشتفان - ترجمة نافع معلا - المدى

مسرحية تصور أحوال غرام والشهوات والعواطف للشيوخ والعجائز بأسلوب ساخر ولكن متفهم ومتعاطف. أصبحت "لعبة القطة" من بين أهم الأعمال التي تقدمها المسارح الهنغارية البارزة، وهي تتحدث عن السيدة أوربان التي قاربت السبعين من العمر وعلاقاتها بمحيطها: بصديقتها باولا التي "اختطفت" منها عشيقها فكتور تشرمليني مغني الأوبرا الأكول والنهم، والمصاب بتوسع الرئة، وعلاقتها بأختها غيزا التي تقطن في ألمانيا الغربية حينذاك عند إبنها وزوجته وحفيدتها، وعلاقتها بجارتها فارة، وببنتها إلوش وصهرها يوجي، وعلاقتها بزوجها الذي لا يظهر.
6.000د 4.500د

لغة العرض المسرحي - نديم معلا - المدى

هذا الكتاب, لا يبحث عن البدهيات ولا يرمي الى تكرارها, بل ثمة محاولة لمزيد من التعمق في قراءة العرض, بعد تفكيكه الى عناصره, وإضاءة ما قد يعتقده البعض هامشياً أو غير فعّال. لغة العرض المسرحي محاولة للوقوف على مكونات الصورة, وإزاحة ما قد يبدو ملتبساً أو غامضاً, والتوكيد على ما هو بصري ومشهدي, من أجل قراءة متوازنة للعرض المسرحي. وكان من أهم المواضيع التي عالجها هذا الكتاب: العرض المسرحي دلالة مكثفة, النص المسرحي علامة درامية, الممثل حامل الخطاب المسرحي, المخرج ذلك الساحر الخفي, الجسد لغة مسرحية, الجو المسرحي, الملابس المسرحية, الماكياج والقناع, الإرشادات المسرحية, الإضاءة, المسرح والمتفرج, صعود الدراما وهبوطها.
6.750د 5.250د

ليف تولستوي الاعمال المسرحية الكاملة - ليف تولستوي - ترجمة صياح جهيم - المدى

الأعمال المسرحية الكاملة لـ تولستوي (جزأن) الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي من عمالقة الروائيين الروس ومصلحا اجتماعيا وداعية سلام ومفكرا أخلاقيا وعضوا مؤثرا في أسرة تولستوي، يعد من أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر
31.500د 30.000د

ماركس في سوهو - هوارد زين - ترجمة الحارث النبهان - المدى

في النص المسرحي المونودرامي يبدو ماركس لأول وهلة كما نعرفه من خلال صورته التقليدية ولكن مع بعض التطوير حيث يبدو اقل شيخوخة وأكثر نضارة ويحمل كيس تسوق يخرج منه كتبا وزجاجة بيرة وكأسا ويبدأ الحديث مباشرة للجمهور معبرا عن افكاره وتحولاتها مؤكدا انه دعا الى دكتاتورية البروليتاريا ولم يتحدث عن دكتاتورية اللجنة المركزية ولا دكتاتورية الفرد مهاجما باكونين وافكاره وطريقة حياته، ولا تبدو المسرحية مادة ذكريات تاريخية او دفاعا عن افكار ماركس بل عن ماركس الجديد الذي تخيله زين بعد مائة وخمسين عاما حيث يمسك ماركس بالصحيفة
5.250د 3.750د